أخبار عاجلة
كيفية إنشاء بريد إلكتروني جديد جيميل -
جالكسي S10 يصل بمكونات صنعت في “الصين” -
بطارية ميت 20 تسحق »المنافسين« -

مراجعة ذواكر Team Night Hawk Legend | صقر الليل الأسطوري

قمنا فى وقت سابق بمراجعة ذواكر صقر الليل من شركة Team Group .. وبينما كانت تلك الذواكر تقدم قيمة رائعة من حيث السعر والأداء … ها هي تطرح الشركة مرة أخرى نسخة محسنة ومعدلة من الذواكر بأزمنة تأخير ذات قيم أقل لتعطى أداء أفضل .. وكذلك بمشتت أفضل لتتيح بذلك إمكانية كسر سرعة افضل وإعطاء سماحية اكبر فى درجات الحرارة لتتمكن من أن تصل إلى ترددات أعلى خصوصاً مع محدودية كسر السرعة التى كنا نواجهها فى النسخة الماضية من الذواكر وسنرى هل تمت معالجة تلك النقطة فى النسخة المُحدثة من الذواكر Team Night Hawk Legend أم لا.

للوهلة الأولى قد لا تُفرق بين هذه النسخة من الذواكر والنسخة  السابقة ، حيث أن النسختين من الذواكر يمتلكون شكل متماثل وهو التصميم الذى حصل على جوائز عديدة فى جانب التصميم .. عدم تغيير التصميم ليس بالضرورة شيئاً سيئاً .. حيث أن الذواكر مازالت تحتفظ بطابعها التصميمي الممتاز الذى يأتي على شكل صقر تشعر معها أن الذواكر على وشك أن تحلق بك عالياً فى سماء الترددات بجانب الإضاءة الAddresable RGB  التى تتوافق مع منظومات الإضاءة المختلفة وتعطى جهازك شكل جيد ومتناسق.

Team Night Hawk Legend RAM (28)

التغيير الأكبر فى جسم الذواكر كان فى المادة التى تم استخدامها لتصنيع مشتت الذواكر ، حيث أن النسخة الأسطورية تمتلك مشتت من الألومنيوم ولكنها مازالت تحتفظ بنفس التصميم اللذيذ المتماثل .

Team Night Hawk Legend

التغيير الأكبر كان فى أزمنة التأخير الأقل التى تمتلكها هذه الذواكر حيث أنها تأتى بأزمنة تأخير 14-14-14-31 .. أمر مذهل، أليس كذلك؟! ستذهل أيضاً عندما تكتشف أن سعر الذواكر ذات تردد 3200 ميجاهرتز هو 225 دولار .. مقارنة ب150 دولار التى تأتى بها ذواكر Team Night Hawk والتى بنفس التردد ولكن الفارق بينهم يكمن فى أزمنة التأخير.

Team Night Hawk Legend RAM (64)

أنا أعلم أنكم مللتم من الفقرة المعتادة الموجودة فى مراجعات الذواكر فبدلاً من أن نحدثكم بشكل نظرى عن ماهية أزمنة التأخير وكيف تؤثر على الأداء ومدى تأثيرها على الأداء فضلنا أن نريكم هذا الفارق بشكل عملى حيث أن هذه تعتبر هي الفرصة الأفضل لنريكم الفارق الذى يحدثه وجود ذواكر بترددات واحدة مع أزمنة تأخير أقل .. قمنا باختبار النسخة السابقة من الذواكر على نفس منصتنا الحالية فيمكننا أن نقارن الفارق فى الأداء الذى يحدثه التقليل من أزمنة التأخير على نفس التردد.

فى الرسم البيانى التالى نقارن بشكل مباشر الفارق فى الأداء بين الذواكر التى لدينا بتردد 3200 وبأزمنة تأخير 14-14-14-31 وذواكر أخرى بتردد 3200 ميجاهرتز أيضاً ولكن بأزمنة تأخير 16-18-18-38.

سنرى هل يحدث التقليل فى التوقيتات الفارق اللازم أم أنها  محض أساطير ألفها الأجداد وصدقها الأبناء.

نلاحظ الفارق الذى يحدثه زمن التأخير الأقل بين الذواكر والذى وصل إلى النسب التالية فى البرامج المختلفة

مع برامج ال Bandwidthمثل برنامج Aida64 Extreme كان وصل الفارق فى الأداء إلى

  • 2.8% فى حالة القراءة
  • 1.5% فى حالة الكتابة
  • 6.6% فى النسخ

ومع برنامج Sandra كان الفارق فى الBandwidth 2.5 بالمائة وزمن التأخير كان أقل بنسبة 7.5 بالمائة لصالح ذواكر صقر الليل الأسطورى.

مع برنامج Blender وفى حالة تصيير أو Rendering لمشهد سيارة BMW كان الزمن اللازم لمعالجة المشهد متماثلاً أى أن الفارق فى الأداء لم يكن موجوداً بتغيير زمن التأخير.

فى برامج الضغط مثل WinRAR كان الفارق فى الأداء 4.8 بالمائة لصالح الذواكر ذات الأزمنة الأقل ومع برنامج  7Zip إنخفضت النسبة لتكون 1.3%



وهذا الذى يصل بنا إلى الإستنتاج وهو أن الأمر محض هراء والزيادة التى ستحصل عليها فى الأداء لن تستحق الفارق فى السعر الذى ستدفعه خصوصاً إذا علمت عزيزى المستخدم أن الفارق بين النسختين وصل إلى 75 دولار كاملة.

هذا فى حالة عدم وجود كسر للسرعة مع الذواكر .. ولكن الذواكر ذات أزمنة التأخير الأقل ستساعدك فى الوصول إلى ترددات أعلى بأزمنة تأخير معقولة تستطيع معها إستخدام الذواكر مع تلك الترددات بدون أن تواجه مشاكل كما سنشاهد فى ما يلى.

حسناً .. تذمرنا بما فيه الكفاية عن السعر ولكن هل ساهم التقليل فى أزمنة التأخير فى زيادة أداء الذواكر بنفس النسبة التى تستحق أن يكون هناك هذا الفارق فى السعر؟

لم نواجه أى مشاكل فى تشغيل الذواكر على ملف XMP بتردد 3200 ميجاهرتز وأزمنة تأخير 14-14-14-31 وقد إستطعنا الوصول بكسر السرعة إلى تردد 4000 ميجاهرتز بأزمنة تأخير منخفضة أيضاً وصلت إلى 16-17-17-37 وهو ما أعطى دفعة كبيرة فى الأداء …

منصة الاختبار التي نعتمد عليها في اختبار الذواكر تتكون من الجيل الثامن لأنتل و المعالج i7 8700K واللوحة الأم العملاقة MSI MPG Z390 EDGE و البطاقة الرسومية ASUS Strix RTX 2080.

اختبارات الذواكر سوف تكون فى مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وصناع المحتوى Rendering
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكرBandwidth

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعى لملف XMP
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.450V

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات وقياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع ملف الاعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في ملف XMP.

نستعرض منصة الاختبار المستخدم بالكامل وبعدها نتائج الاختبارات:

  • المعالج المركزى : i7 8700k @ 4.7 GHz
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE
  • الذواكر : Team Night Hawk Legend CL14 3200 MHZ
  • البطاقة الرسومية : ASUS Strix RTX 2080
  • مُبرد المعالج المركزى : Noctua D15s

كسر سرعة الذواكر يتطلب وقت ومجهود كبير حيث سينبغى عليك أن تصل إلى أعلى تردد تستطيع الذواكر أن تكون مستقرة عنده بدون النظر إلى أزمنة التأخير.. وبعد تثبيت الذواكر على هذا التردد تقوم بتقليل التوقيتات لتصل إلى أفضل توقيت مع هذا التردد … الأمر يتطلب عدة محاولات ويعمل بطريقة التجربة والخطأ لتصل إلى أفضل نتيجة ولكن هل الأمر يستحق هذا العناء؟!

Team Night Hawk Legend RAM (64)
Team Night Hawk Legend RAM (64)

تمكننا من الوصول إلى تردد 4000 ميجاهرتز بترددات معقولة جداً كانت 16-17-17-37 وهو مستوى كسر سرعة ممتاز بفضل الذواكر من Samsung التى إستخدمتها الشركة فى تصنيع تلك الذواكر والتى تعطيك سماحية كبيرة فى كسر السرعة.

فى الحقيقة إذا نظرت إلى الأمر بشكل كامل .. يجب أن تضع الترددات العالية كأولوية لك عن كسر السرعة أو عند شراء ذواكر جديدة حيث أن الترددات الأكبر لها التأثير الأكبر على الأداء.

لذلك وفى وجهة نظرى أن ذواكر Team Night Hawk Legend لم تقدم قيمة جيدة حيث أن الفارق فى أزمنة التأخير لم ينعكس على الأداء بالنسبة المطلوبة التى تتناسب مع الزيادة فى السعر حيث أن سعر الذواكر 225 دولار بينما الذواكر العادية Team Night Hawk سعرها الآن 150 دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سامسونج تطوي شعارها.. تهيئة لمفاجأة
التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج