أخبار عاجلة
إنطلاق عروض الخريف Autumn Sale على Steam رسمياً -
طبيب ياباني يكشف القواعد التي تطيل العمر -

بدون رقيب .. مراجعة ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

الجميع الآن يُخرج ما في حوزته من بطاقات رسومية، موسم الحصاد قد بدأ. جيل جديد من البطاقات الرسومية، وليس أي جيل، إنه جيل الـ RTX للعملاق الأخطر NVIDIA. بعد جفاء عامان وحلب معمارية الباسكال تخرج لنا معمارية Turing مُحملة بتقنيات رسومية مُبهرة لم نراها على أرض الواقع حتى اليوم. إلى الآن هي وعود لدعم تقنيات تتبع مسارات الضوء في عدد من الألعاب القادمة أشهرها Battlefield V التي ستصدر بعد شهر تقريبًا. يبدوا أننا سوف ننتظر مرة أخرى قبل رؤية ما رأيناه في معرض Gamescom من مؤثرات خلابة بعد تفعيل تقنية RTX، ويبدوا أن البطاقة العنيدة RTX 2080 Ti بين أيدى شركات الشحن ولم تصلنا إلى الآن. ولكن القدر يكافئنا ببطاقة RTX 2080 ثالثة من أجل جمهور اللاعبين ROG STRIX، بالفعل البطاقة ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC Gaming هي ثالث تجاربنا للشريحة الرسومية TU104 المبني عليها البطاقة GTX 1080 Ti .. لقد سئمت من تلك المُزحة، نعم بالفعل البطاقة RTX 2080 هي نفس أداء البطاقة GTX 1080 Ti ولذلك أنتظر معك جدوى الجيل الجديد و التقنيات الجديدة و آفاق PC Master Race الذي تقدمه البطاقة RTX 2080 Ti التي تأبى أن أضع يدي عليها. إلى ذلك الحين سأستمتع بالنسخ الاحترافية للبطاقة RTX 2080 (لن أمزح تلك المرة وأكتب GTX 1080 Ti) وادعوكم أن تشهدوا معي فخر الصناعة الجديدة للشركات المُصنعة للبطاقات الاحترافية، المرة السابقة كانت مع تنين الألعاب MSI RTX 2080 Gaming X TRIO الذي وضع سقف جديد للأداء و التبريد، هل ستعلو عليه بطاقة جمهور اللاعبين ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC؟

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

النسخة التي لدينا هي النسخة مكسورة السرعة OC ولذلك توقع أن يكون تردد التشغيل للأنوية المُعالجة CUDA CORES أعلى من بقية نسخ الشركة. يبدو كذلك أنها أعلى من بقية النسخ التي قمنا بتجربتها بقدر 30 MHz لذلك كان التساؤل الأول الذي سيطر على قبل تجربة البطاقة، ماذا سيكون الفارق بل كيف ستكون الحرارة و سرعة المراوح، كيف بدأ أكتوبر؟!

أدركت أننا في وسط شهر أكتوبر و إذا بي أسرح في البطاقة الجديدة RTX 2070 وكيف أستعد لها؟ هل أقوم بإعادة تجارب الأداء مع البطاقات GTX 1070 أم GTX 1070 Ti أو أختصر الطريق وأقارنها بالطاقة GTX 1080 واختصر ساعات من الـ Benchmarking؟

مهلًا! كيف وصلنا إلى تلك النقطة؟ أه .. كنت أفكر ما الفارق الذي سيقدمه الـ 30 MHz البائسة في محور الأداء؟ ماذا عن التبريد ومستوي الضجيج وسرعة المراوح وكل تلك الأمور؟ظظ لا تكن مُتسرعًا، سوف أقوم بتجربة البطاقة وإجابة تلك التساؤلات الوجودية ولكن يجب أن أتفحص البطاقة أولًا، ما الجديد في التصميم و شكل البطاقة ومخارج العرض؟ لتلقي نظرة بنفسك.

لا جديد ..  حقًا؟ التصميم مُتشابه مع الثيم المعتاد لبطاقات ROG STRIX .. انظر مرة أخرى ولا تكن بتلك السطحية رجاء. انظر بنفسك، العلبة الخارجية بالتصميم المعتاد لبطاقات الفئة ROG STRIX والبطاقة باللون الأسود الرمادي بثلاثة مراوح.

بالطبع ستكون بثلاثة مراوح، انظر جيدًا مرة أخرى .. هل لاحظت التغيير عن العملاق السابق ROG STRIX GTX 1080 Ti؟ نعم، الشكل الخارجي مازال كما هو لكن هناك تغييرات في بعض التفاصيل الجديدة مثل لون شريحة المنافذ الخلفية الذي أصبح باللون الرمادي أيضًا، بداية مُبشرة.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC (27)
ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC (29)

المشتت المعدني أصبح أكبر حجمًا ويستحوذ على ثلاثة شقوق تقريبًا من شقوق الكيس الخلفية، أيضًا هناك شرائح معدنية متصلة بشريحة PCB للبطاقة و جسم المُشتت البلاستيكي لزيادة صلابة البطاقة ثقيلة الوزن.

5f4d261ec0.jpg

المراوح قد اختلف تصميمها وأصبح هناك دائرة بلاستيكية تربط زعانف المروحة سويًا من أجل تدعيمها بشكل أفضل ولا تنكسر بسهولة، صدقني تلك الزعانف أرق مما يبدوا عليها، كما أن موقع الشركة يقول أن ذلك التصميم يُساعد في زيادة توجيه الهواء ناحية المُشتت و دفعه بضغط أكبر! سنرى ذلك في أرض الواقع من خلال حرارة البطاقة مع الألعاب.

على الجهة الخلفية مازالت هناك الشريحة المعدنية المُتصلة بشريحة PCB من أجل تعزيز وزن البطاقة وتوفير بعض من التبريد للمناطق الساخنة مثل الشريحة الرسومية و الذواكر و دائرة VRM.

لكن حينما تمعنت النظر في تلك الشريحة الخلفية وجدت مُحول غرضه فتح و غلق إضاءة البطاقة يدويًا، لا أعلم أن من يريد أن يفتح أو يغلق الإضاءة أن يقوم بفتح الكيس والضغط على ذلك الزر يدويًا بدلا من فعل ذلك عبر التطبيق AURA من خلال الوندوز!

06ae8f34ff.jpg

وهنا لاحظت وجود محول آخر، بعد تصفح موقع البطاقة وجدت أنه مسئول عن تغيير بعض معطيات البطاقة الخاصة بسرعة المراوح. هناك وضعين، الأول Performance Mode يُطلق العنان لمراوح البطاقة لتعلوا سرعتها كما تشاء للحفاظ على حرارة البطاقة في الستينيات وسيعلو معها مستوى الصوت بالتأكيد. أما الوضع الثاني Quite Mode فكما يوضح الأسم تكون معه مراوح البطاقة صامته تعمل بسرعة أقل ولكن حرارة البطاقة معها ستكون أعلى بالتأكيد.

لذلك أمامك خياران، إما مُستوى التبريد الأفضل الأكثر ضجيجًا أم مُستوى التبريد الأقل الصامت. كلا الخياران ليس لهم علاقة بمُنحنى الأداء فالبطاقة تعمل بنفس الترددات وتُقدم نفس الأداء، كل ما في الأمر هو اختلاف مُستوى التبريد و الضجيج وليس الأداء.

4a58578ab1.jpg

ذلك المحول ساعد في حل مًعضلة حدثت معي حينما قمت بتشغيل البطاقة لأول مرة حيث مراوح التبريد لم تقف مثل المعتاد بفضل خاصية 0dB مع أن حرارة الأنوية كانت 40 درجة مئوية، حينها كنت على الوضع Performance الذي تعمل معه مراوح التبريد في حالة الخمول بسرعة أقل إلا إذا قمت بتفعيل خاصية 0dB من برنامج التحكم GPU Tweak II حينها ستقف مراوح التبريد إذا قلت حرارة الأنوية عن 55 درجة مئوية.

وبعد المزيد من القراءة الحرة المستنيرة لصفحة البطاقة و التجربة وجدت أن مع الوضع Quite Mode ستعمل خاصية 0dB تلقائيًا بدون الحاجة إلى التطبيق GPU Tweak II مثل الوضع Performance .. لا تقلقوا هناك المزيد من التجارب لتلك الخيارات وما ينتج عنها من حرارة الأنوية و مستوى الصوت، بعد قليل.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

كذلك مُستوى استهلاك الطاقة وعلى الرغم أن البطاقة تمتلك منفذين 8-PIN إلا أنني أشعر أن هناك حاجز وسقف معين لاستهلاك الطاقة لجميع بطاقات RTX 2080 أو أن البطاقات وصلت لسقف التردد بالفعل!

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

ثم نأتي إلى مخارج العرض ويبدو أننا لن نرى منفذ DVI-D مرة أخرى لأنه غير متواجد أيضًا ضمن منافذ العرض التي تحتوى على مخرجين Display Port 1.4 ومخرجين HDMI 2.0b والمخرج الجديد USB-C الداعم لمعيار Virtual Link الخاص بتوصيل نظارات الواقع الافتراضي مباشرة ونقل جميع بيانات الصوت والصورة وإمداد الطاقة عبره بدون الحاجة إلى أسلاك HDMI متعددة.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC



تلك هي الاختلافات الجديدة في تصميم البطاقة عن الجيل السابق ولكن هناك أمور مُتشابهة مثل الإضافة Fan Connect II وهم منفذي المراوح المتواجدين في نهاية البطاقة وذلك لكى تتمكن من توصيل مراوح الصندوق بهم وجعل سرعتهم مُقترنة بحرارة أنوية البطاقة تعلوا وتنخفض سرعتهم مع ارتفاع وانخفاض حرارة البطاقة.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC (30)
ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC (31)

و أماكن الإضاءة مازالت كما هي، على جوانب المراوح الثلاثة و شعار Republic of Gamers على الجانب و شعار الفئة في الخلف. كنت أتمني أن تكون إضاءة البطاقة مُبهرة أكثر لكنها كافية نوعًا ما إذا كانت بقية القطع تدعم منظومة الإضاءة المُتزامنة AURA SYNC.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC (6)

إذا قد حان وقت تشغيل البطاقة ورؤية فارق التردد 30 MHz وكيف سيؤثر على منحنى الأداء، وكيف سيكون مستوى التبريد للبطاقة وسرعة المراوح في كلا الخيارين Performance و Quite وهل مازال لدينا مُتسع للمزيد من المرح وكسر سرعة البطاقة؟ لنرى.

إذا هناك وضع التشغيل Performance Mode، إن لم أذكر تلك النقطة سابقًا فإنك يجب قبل التغيير إلى أي من وضعي التشغيل أن تفصل الكهرباء عن الكيس تمامًا منعًا للمشاكل. وهناك الوضع الصامت Quite Mode ولكل منهم مستوى لسرعة المراوح و مستوى الصوت، أما تردد التشغيل و قدر استهلاك الطاقة ثابت في أي منهم فدعونا نتحدث عنهم أولًا.

ولكن كما تعلمون فإن تلك التجربة الثالثة للبطاقة RTX 2080 وقد صادف أنني أقوم بمراجعة اللوحة ASUS ROG STRIX Z390-E Gaming  أيضًا وحيث أنني تكاسلت أن أقوم بتغيير المنصة، قد لمعت تلك الفكرة الطاغية على تفكيري منذ بداية تجاربي مع بطاقات RTX، هل أصبح المعالج المركزي هو مصدر عنق الزجاجة بالفعل؟ هل مات تردد المعالج المركزي و أصبح مدى التردد 4.0 GHz إلى 5.0 GHz غير كاف مع بطاقات الفئة العليا مثل RTX 2080 و RTX 2080 Ti؟

الإجابة ستتطلب معالج متوحش في كسر السرعة، i7 8700K ، يا محاسن الصدف! الأمور لا تحدث عبثًا وهناك حتمًا سبب لكل شيء. وبذلك لم أقم بتغيير المنصة إلى الجانب الأحمر RYZEN 7 2700X وقمت بتجربة البطاقة ROG STRIX RTX 2080 على منصة الجيل الثامن Coffee Lake وكذلك البطاقة السابقة RTX 2080 Gaming X TRIO للمقارنة بينهم مع نفس المعالج وظروف التشغيل. أرجو أن تُدرك حجم الاختبارات التي قمت بها من أجلك عزيزي القارئ.

أما بقية المنصة لم تتغير ما زلت استخدم قطع الذواكر ADATA D80 16GB 3600 MHz مع بقية قطع الهاردوير المتواجدة في الجدول التالي. إذا حان وقت استعراض ترددات التشغيل و استهلاك الطاقة.

ترددات التشغيل و استهلاك الطاقة

مواصفات البطاقة تقول لك أنها تعمل بتردد التربو 1890 MHz ولكن تقنية التربو الخاصة بشركة NVIDIA تستفيد من سماحية الحرارة و الطاقة وتعلوا بتردد البطاقة أكثر من ذلك، وهنا وصلت البطاقة للتردد 2050 MHz بالتحديد مع الألعاب وقد كان مستوى الطاقة للأنوية مع ذلك التردد 270W. البطاقة لديها منفذي 8-PIN أي أنها تستطيع سحب مقدار 375W لذلك فإنه مازال هناك مساحة لهادر الطاقة و استهلاك الذواكر الرسومية و لمنفذ USB-C.

كسر السرعة

ولكن عبر تجاربي الثلاثة فإن سقف تردد التشغيل لن يعلو فوق ذلك القدر إلا قليلًا وبالفعل مع البطاقة وصل تردد الأنوية إلى 2140 MHz و تردد 15 Gbps للذواكر والنتيجة ارتفاع طفيف في استهلاك الطاقة الذي وصل إلى 277W وبديهيًا لن ترتفع حرارة البطاقة أو سرعة المراوح تقريبًا مع كسر السرعة لأن تردد التشغيل لم يختلف عن الوضع المعتاد مهما كان وضع التشغيل Performance Mode أو Quite Mode لنتعرف عليهم

درجة حرارة البطاقة و سرعة المراوح

Quite Mode vs Performance Mode

الاختيارات كالتالي، إما الصوت أو الحرارة. الوضع Performance Mode يحافظ على حرارة البطاقة عند درجة حرارة 64 درجة مئوية مع الضغط في ظروف التشغيل المثالية ولكن مع سرعة المراوح 1800 RPM لفة في الدقيقة تقريبًا مما ينتج عنه مستوى الصوت43 dB تقريبًا وهو مستوى صوت مُنخفض لن تستطيع تمييزه مع بقية مراوح الصندوق ومُبرد المعالج.

أما مع الوضع الصامت Quite Mode المراوح تعمل بسرعة أقل تصل إلى 1200 RPM وبذلك ترتفع درجة حرارة الأنوية إلى 75 درجة مئوية مع الضغط في ظروف التشغيل المثالية وينتج عنه مستوى الصوت 39 dB لتصبح البطاقة صامتة للغاية.

بذلك البطاقة تأتي في المرتبة الثانية في مستوى التبريد بعد البطاقة Gaming X TRIO التي تقدم في ظروف التشغيل المثالية درجة حرارة للانوية 64 درجة مئوية ولكن بسرعة مراوح أقل 1100 RPM بمستوى صوت أقل 39 dB. ولكن مستوى الصوت 43 dB للبطاقة ROG STRIX هو أمر جيد جدًا وغير ملحوظ والبطاقة ممتازة في تبريدها بالفعل.

إذا فلنأتي إلى الثلاثون ميقا هرتز الفارق في تردد التشغيل، ينبغي الآن أن يعطينا بعض التفوق في مُنحنى الأداء، أليس كذلك؟ لنرى الآن.

مممم ..  Fair Enough .. إذا هل تستحق الاقتناء؟

السعر، البطاقة غامضة في تسعيرها وغير متواجدة تقريبًا في الأسواق العالمية ولكنها سوف تُباع في مستوى السعر 870$ وبذلك سوف تكون في أعلى منحنى السعر لبطاقات RTX 2080 في فئتها. لذلك البطاقة تقدم بعض الخصائص التي تُبرر ذلك، لأنك لو كنت تريد مجرد أداء البطاقة فإنك تستطيع شراء بطاقة أخرى بسعر 70$-90$ أقل وستحصل على نفس مستوى الأداء تقريبًا.

التعليق على البطاقة ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

أما هنا فلديك منظومة الإضاءة المُتزامنة AURA SYNC الأكثر انتشارًا بين البقية إن كنت من ممتلكي منتجات الشركة فالأفضل أن تتزامن إضاءة البطاقة مع البقية ولا تصبح شاذة، على الرغم أن مناطق الإضاءة بالبطاقة ليست مُبهرة بالقدر الكافي ولكن السوفتوير AURA جيد ويعطيك الخيارات الكافية لأشكال و ألوان الإضاءة.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

ولا تنسى أمر برنامج القيادة GPU Tweak II الذي يقدم لك واجهة سهلة للتنقل بين وضع Gaming Mode بتردد الأنوية1860 MHz و OC Mode بالتردد 1890 MHz. وستجد أيضًا واجهة المراقبة للقراءات الشاملة للبطاقة مع إمكانية عرضها على الشاشة OSD.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

التطبيق يُقدم واجهة معلومات مُشابهة للتطبيق CPUZ تستعرض معلومات البطاقة وإصدار البيوس لها. و أخيرًا ستجد واجهة كسر السرعة وتعديل خيارات تردد التشغيل و الفولتية و سرعات المراوح وبذلك التطبيق كاف للتحكم في الأوجه المختلفة للبطاقة بدون تعقيدات وتطبيقات مختلفة.

ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC

الإضافة الأخيرة التي تقدمها البطاقة هي من اجل مجتمع اللاعبين بحق، فهي تعطيك عضوية بريميم مجانية لمدة 6 شهور للخدمة WTFAST و لمدة سنة للتطبيق XSplit Gamecaster. إضافات مجانية جيدة لم أجدها مع بقية النسخ الأخرى التي قمت بتجربتها وربما تُعطيك مُبرر للزيادة الطفيفة في السعر عن البقية!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الطرازات الأرقى من الهاتف Galaxy S10 ستضم السيراميك في الخلف
التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج