تطبيقات وخدمات تستغني بها عن كامل خدمات قوقل

بعد اعتراف قوقل بتعريض بيانات الملايين من مستخدمي +Google لخطر الاختراق، وبمعرفتنا أنها تجمع أطنان المعلومات عن المستخدمين، ربما يتسائل البعض عن إمكانية استبدال خدمات قوقل وهو ما نجعله خيارا ممكنا بسرد أبرز الخدمات البديلة:

1) بديل قوقل كروم

1ca4939973.jpg

كانت شعبية فايرفوكس قبل سنوات تضاهي قوقل كروم، وهو متصفح يحجب الإعلانات التي تتعقب المستخدم، وتدعي موزيلا أنّه في نسخته الحالية يوفر استهلاك الرام بنسبة 30% مقارنة بمتصفح كروم، كما ستجد (ضمن الإعدادات) أنّه يسهل نقل قوائم المفضلة وكلمات المرور إليه.

2) بديل محرك بحث قوقل

e54c8b990b.jpg

لا يتعقب محرك البحث DuckDuckGo المستخدم حسب ادّعاء الشركة، كما لن تجد به إعلانات إطلاقا فضلا عن إعلانات تتعقبك، ونتيجة لعدم تعقبك فإن نتائج البحث ستظهر دون تخصيص، بخلاف نتائج بحث قوقل التي تظهر استنادا إلى أنشطتك السابقة على منصات قوقل بما فيها تفضيلك لمواقع معينة.

3) بديل جيميل

d9785d864f.jpg

خدمة FastMail تعمل منذ 15 عام وتتميز بأمرين: السرعة والتصميم الأنيق السهل سواء على الهواتف أو الويب، قد تجدها مفيدة لتجنب قراءة نظام الذكاء الاصطناعي بجيميل محتوى رسائل البريد الإلكتروني من أجل اقتراح ردود مناسبة، لكنّها تكلف 3$-9$ شهريا بعد فترة التجربة المجانية لمدة 30 يوم.

4) بديل قوقل Sheets

b7eb04f927.jpg

خدمة Airtable جديدة وتحافظ على الخصوصية؛ بجانب جداول البيانات التقليدية، يمكنك استخدام الخدمة كقاعدة بيانات أيضا، حيث يمكنك إرفاق كل خلية بالجداول بالصور والعديد من المعلومات. الخدمة مجانية في الأساس لكن بعض المزايا تتوفر بمقابل مالي.

5) بديل يوتيوب

4cd986026a.jpg

ربما الاستغناء عن يوتيوب يتبعه الاستغناء عن أحد الذين تتابعهم، حتى مع فيميو الذي يعد خير بديل باعبتاره منصة لمشاركة الفيديوهات، خالي من الإعلانات، تمتعه بوسائل متقدمة للحماية منها تعيين كلمة مرور لتقييد الوصول إلى الفيديوهات، أكثر من نظام للتربح من مشاركة الفيديوهات، وهو مجاني في الأساس لكنّه يتطلب مقابل مالي لزيادة مساحة التخزين عن الخيار المجاني والحصول على مزايا إضافية.

6) بديل قوقل درايف

4764d95037.jpg

مع دروب بوكس ستستغنى عن 13 من 15 قيقابايت يوفرها قوقل درايف للتخزين السحابي حيث يوفر الأول 2 قيقابايت مجانا مجانا (1 تيرابايت تكلف 8.25$ شهريا)، لكنّه أحد القلائل الذين حصلوا على تقييم 5 نجوم كاملة على مستوى حماية البيانات من مؤسسة الجبهة الإلكترونية متفوقا على قوقل درايف الذي أحرز 4 نجوم، حيث يخبر بأوامر منع النشر الخاصة بالأمن القومي لإبلاغ العملاء بطلب السلطات لبياناتهم.



7) بديل قوقل هانج آوتس

a02f29f917.jpg

ببساطة يعد تيليقرام خيار أفضل لتركيزه على الخصوصية بأكثر من شكل منها التشفير حتى النهاية للرسائل، فإن لم يعجبك تيليقرام فهناك أيضا سيجنال مجاني وآمن.

8) بديل خرائط قوقل

bc011330f0.jpg

تعود بداية خدمة OpenStreetMap لعام 2014، وهو مشروع خيري متوفر مجاني، يعيبه عدم وجود تطبيق على الهاتف، لكن يمكن الوصول إليه من متصفح الويب.

9) بديل صور قوقل

31aa32022b.jpg

يوفر Unsplash صور فوتغرافية أصلية “يهديها مجتمع من المصورين” مجانا للاستخدام الشخصي أو التجاري.

10) بديل رحلات طيران قوقل

8ed88d266e.jpg

في مقارنة حديثة لبيزنس إنسايدر، وجد أنّ Skyscanner يقدم خدمة أفضل من حيث توصية الرحلات الرخيصة بسبب تعدد عمليات البحث وتتبع السعر طوال الوقت ومزايا أخرى فريدة.

11) بديل طقس قوقل

418124ce55.jpg

إذا كنت تعيش في بعض الأماكن الممطرة فلا يوجد أفضل من Dark Sky لإخبارك بالموعد المناسب لمغادرة المنزل بناء على توقعات هطول الأمطار، كما يقدم معلومات أخرى كالذي تقدمها تطبيقات الطقس الأخرى، لكنه يتطلب اشتراك 4$ مرة واحدة.

12) بديل قوقل دوكس

2e206c93fc.jpg

ربما لا يركز Quip على الخصوصية لكنّه يقدم مزايا تتفوق على قوقل دوكس حيث يقول بريت تايلور المؤسس المشارك إنّ “الخدمة تدور حول التواصل كما تدور حول المستندات”. تكلف الخدمة 30$ شهريا لفريق من 5 أشخاص و12$ لكل فرد إضافي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج