أخبار عاجلة
العلماء يكشفون أسباب التعب المزمن -
باحثون يهندسون فيروسًا لقتل البكتيريا -
طريقة إنشاء موقع -

شرح عمل استبيان على جوجل بشكل احترافي

تعتبر خدمة استبيانات جوجل او Google Forms من الخدمات المتميزة التي تساعد على اداء بعض الامور بسرعة و كفاءة، حيث يمكن عمل استطلاع رأي او استمارة تسجيل لحدث مهم في دقائق معدودة و بخطوات سهلة سوف نشرحها في هذه المقالة.

محتويات

خطوات عمل استبيان على جوجل بطريقة محترفة

يجب قبل البدء في عمل استبيان على جوجل ان يكون لديك حساب جوجل G Suit Account، و بعد تسجيل الدخول على حسابك يمكنك اتباع الخطوات التالية.

انشاء استبيان جوجل جديد

1. ادخل إلى العنوان forms.google.com و سوف جد في اسفل الصفحة علامة الجمع +، قم بالضغط عليها لانشاء استبيان جديد.

2. سوف تظهر نافذة مستطيلة بها خانات متعددة، و سوف تجد ان اسم الاستبيان الافتراضي هو (نموذج بدون عنوان)، و عند الضغط على هذه الخانة يمكنك تغيير العنوان كما تحب.

3.  يوجد امكانية اضافة وصف للنموذج اسفل عنوان الاستبيان و هي خانة اختيارية يمكنك ان تكتب فيها معلومات تريد ان يقرأها المستخدمون عند ملئ الاستبيان.

اضافة اسئلة لاستبيان جوجل

1. في خانة (سؤال بدون عنوان) اضغط لكتابة السؤال الأول في الاستبيان.

2. بجانب خانة السؤال يوجد خانة لاختيار نوع الاجابة، و يوفر جوجل خيارات متعددة لشكل الاجابات، فيوجد مثل اختيار الاجبة بنص قصير او فقرة او الاختيار من عدة اجابات و غيرها من الاختيارت.

3. بعد اختيار نوع الاجابة يظهر خانة الاجابة تحت السؤال حسب الاختيار، فإذا تم اختيار الاجوبة بنص قصير سيظهر مربع صغير لكتابة نص اجابة قصيرة، و اذا تم اختيار مثلا خيارات متعددة سوف تظهر مجموعة صفوف لوضع الاجابات التي سيختار المستخدم من بينها.



اعدادات استبيان جوجل

يوجد عدة اختيارات لاعداد الاستبيان حسب الرغبة، فيمكن الدخول الى الاعدادات و اختيار احد الاختيارات التالية او اكثر من اختيار حسب رغبتك:
1. اعدادات <<  عام << جمع عناوين البريد الاليكتروني، و ذلك للحصول على البريد الاليكتروني لجميع المستخدمين الذين قاموا بالاجابة على الاستبيان.

2. اعدادات <<  عام << التعديل بعد الارسال، و ذلك حتى يتمكن المستخدمين من تعديل ردودهم بعد انهاء الاستبيان.

3. يمكن ان يقتصر استخدام الاستبيان على من لديهم حساب ف جوجل فقط و ذلك عن طريق اعدادات <<  عام << التقييد برد واحد.

كما تتميز استبيانات جوجل بانها توفر اختيارات متعددة لعمل استمارة مثالية لاحتياجاتك، و يمكن اضافة صورة او فيديو الى الاستبيان اذا احتجت لذلك، كما يمكن ان تضيف خانة لاختيار التاريخ و خانة اخرى للوقت الى الاستبيان، كما يمكنك اضافة عدد لا محدود من الاسئلة الى الاستبيان.

اعدادت المظهر في استبيان جوجل

تتيح جوجل خاصية تعديل شكل الاستبيان حسب الرغبة، و ذلك عن طريق اختيار خاصية اضافة صورة الى رأس صفحة الاستبيان، و يمكن رفع صورة خاصة بك او استخدام الصور التي تعرضها جوجل في خاصية المظهر، كما يكن ايضا ان تختار لون خلفية الاستبيان حسب الرغبة.

معاينة الاستبيان قبل الحفظ

اثناء عمل استبيان على جوجل يمكنك مراجعة العمل عن طريق خاصية المعاينة التي تتيح ان تشاهد كيف سيكون شكل الاستبيان بعد الانتهاء منه، و ذلك حتى تتكن من متابعة العمل و اجراء اية تعديلات تحتاجها قبل الانتهاء من تصميم الاستبيان.

حفظ الاستبيان و ارسال الاستبيان

جدير بالذكر انه اثناء القيام بإعداد الاستبيان فإن جميع التغييرات التي تقوم بها يتم حفظها تلقائيا على جوجل درايف Google drive، و يوفر استبيانات جوجل خدمة ارسال الاستبيان مباشرة عن طريق البريد الاليكتروني الى قائمة البريد الخاصة بالمستخدم او عن طريق نسخ الرابط و ارساله، و يمكن ايضا مشاركة الرابط الى الاستبيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي جوجل بلس و فيسبوك و تويتر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟