هذا ما تقدمه ASUS مع تشكيلة بطاقات RTX 2000 الجديدة

قبل أيام رأينا كامل تشكيلة MSI والأن نحن مع نكهة اخرى وهي ASUS لنستعرض سويتاً تشكيلة بطاقاتها من جيل RTX 2000 الجديد كلياً والقادم من معمارية Turing التي أنفقت عليها انفيديا مليارات الدولارات لتطويرها. هذه التشكيلة من البطاقات التي تقدمها ASUS تعتبر مشابه بالشكل للجيل السابق GTX 1000, وربما عدم تقديم تصاميم جديدة يعود إلى رغبة الشركة بالاستمرار بتصميمها الحالي الناجح. عن أنفسنا كنا نرغب برؤية تصاميم أخرى مغايرة عن ما رأيناه, لكن بنفس الوقت نتوقع رؤية إصدارات اخرى من هذا الجيل بتصميم جديد مغاير خاصة من فئة ROG. لننطلق الان ونعرفكم على جديد ASUS.

ماذا قدمت ASUS مع عائلة بطاقات RTX 2000

بطاقة ROG Strix RTX 2080 Ti/2080/2070

بالنسبة لشركة ASUS فهي قدمت لنا 3 إصدارات لبطاقة RTX 2080 و 3 إصدارات لبطاقة RTX 2080 Ti ونفس الأمر لبطاقة RTX 2070. ساتحدث بداية عن ROG Strix RTX 2080Ti/2080/2070 وهي بطاقة تتمتع بتصميم ذو حجم أكبر حيث تأتي بشكل منفذ 2.7 مع مساحة تبريد داخلية أكبر بنسبة 20% مقارنة بالجيل السابق لتبديد الحرارة بشكل أفضل وهي مجهزة مع تقنيات ASUS الحصرية بما في ذلك MaxContact الجديدة التي تتيح عرض سطح نحاسي معزز يتصل مباشرة بالمعالج الرسومي, وبفضل تقنية MaxContact التي تستخدم آليات دقيقة في صناعة السطح النحاسي فإن ذلك يجعلها أفضل بمرتين من ناحية الاتصال مع المعالج الرسومي مقارنة مع الأسطح النحاسية التقليدية. كذلك عندما تجتمع تقنية MaxContact مع مراوح تبريد بتقنية 0dB وبشفرات مجنحة ستضمن بأن تلك البطاقات ستقدم تبريد أكبر بنسبة 30% وأداء أكثر هدوء بثلاث مرات عن البطاقات القياسية.

إصدار ROG Strix RTX 2080Ti/2080 هي التي تأتي مع 3 مراوح Axial-tech الجديدة كتصميم والتي تأتي بشفرات طويلة متصلة بشكل دائري مع حواف قاعدة المروحة وهو تصميم جديد كلياً يزيد من ضغط الهواء لتعزيز تدفق الهواء بداخل المشتت, ولا ننسى كذلك أن تلك المراوح تمتاز بـ IP5X المقاومة للغبار لتقدم سرعة دوران وقدرة ثابته وعمر أطول. بينما بطاقة ROG Strix RTX 2070 فهي تختلف في شيء واحد وهي أنها استخدمت مراوح Wing-blade أي كل واحدة منها تمتلك ثلاث مراوح تتضمن تصميم شفرة جديدة حاصلة على براءة اختراع والتي تقدم أقصى درجة من تدفق الهواء والضغط الساكن عبر هيكيلة المشتت مما يمنح تحسين بنسبة 105% عن المراوح عديمة الشفرات المجنحة.

cooling-pic2a
cooling-pic4

هذه البطاقات تتمتع بتقنية Auto-Extreme مع دوائر طاقة Super Alloy Power II قوية لتوفر قدرة كسر سرعة ممتازة واستقرار مثالي للمعالج الرسومي. فهذه التقنية الحصرية Auto-Extreme technology تصنع البطاقات بنسبة 100% اليا لتضمن الحصول على افضل مستوى من الجوده فى الصناعه. عملية التصنيع الجديدة هى صديقة للبيئة بحيث تضمن التخلص من المواد الكيمائية الصعبة والحد من استهلاك الطاقة بنسبة 50%, وتحسن من العملية الإنتاجية بنسبة 30%. أما مكونات Super Alloy Power II فهي مصنعه لتعزيز الكفاءه والحد من فقدان الطاقة وتخفيض الضجيج لمرتين اقل بسبب الضغط الزائد وتحقيق التبريد الانسب الى ما يقرب من 50% من التصميمات السابقة لتعزيز الجودة والكفاءه. كما تتميز البطاقة بنظام الإضاءة ASUS Aura Sync لتوفر تزامن حقيقي لإضاءة RGB LED مع مختلف قطع الهاردوير التي تتمتع بهذا النوع من نظام الإضاءة. كذلك أضافت الشركة شيء جديد للبطاقة حيث عززت سلامة هيكلية البطاقات بمقدار 3 مرات من خلال تزويدها بدعامة معدنية تمنع الالتواء والانحناء الجانبي لـ PCB.

exp-3
mode_butt

كما تأتي كل بطاقة بميزة FanConnect II من خلال منفذين 4pin التي يمكن أن تكون متصلة بكل من مراوح الحاسوب لديك سواء PWM و DC حتى تحصل على التبريد الامثل. المراوح المتصلة تعود لكل من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، ليعملان تلقائيا وفقا لدرجة الحرارة الأعلى, كما سيتاح لك مجموعة شاملة من خيارات الضبط لتسمح لك بضبط سرعات المروحة من أجل تبريد فعال. بيوس ثنائي؟ نعم تم تعزيز هذه البطاقات ببيوس ثنائي دوره يكمن كتالي: وضعية Performance mode سوف تجعل المراوح تعمل بطاقتها الكاملة لكي تبرد البطاقة طوال الوقت, بينما وضعية Quiet mode فهي تبقي على نفس الفوليته والترددات ولكنها تقلل من دوران المروحة أثناء درجات الحرارة المنخفضة.

مع تطبيق GPU Tweak ll ستحصل على القدرة لكسر السرعة, التحكم بسرعة دوران المراوح, تفعيل مميزات تساعد على تحسين الاداء مع الالعاب, والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كل ذلك سيكون متاح لك بجانب مجموعة مختلفة من المميزات التي تشمل القدرة على عرض إطارات الفريمات مع اللعبة, ترددات المعالج الرسومي, استهلاك حجم الذاكرة للبطاقة, حرارة البطاقة, حرارة المعالج المركزي وأنت بداخل اللعبة, حيث أن كل هذه المعطيات ستكون قابلة لكي تعرضها مع برنامج XSplit Gamecaster و GPU Tweak ll.



بطاقة Dual RTX 2080 Ti/2080/2070

هذه البطاقات تعتمد على حجم أصغر بقليل من الإصدار السابق لتتضمن مروحتين قادرة على التعامل مع الناتج الحراري بشكل ممتاز. تمتاز البطاقة بتصميم جديد لجناح المروحة الحاصل على براءة الإختراع بسبب قدرته على عرض ضغط هوائي ثابت أعلى على مشتت التبريد الداخلي بنسبة 105٪ مقارنة مع المراوح المحورية التقليدية. بينما تعمل مقاومة الغبار IP5X على منع دخول الجسيمات الصغيرة من الغبار لداخل المشتت للحفاظ على مستوى التبريد.

كذلك تمتاز بتقنية 0dB التي تقوم بعملية وقف دوران المروحة في حالة كانت الحرارة أقل من 55 درجة مئوية مما يجعل البطاقة تعمل بضجيج معدوم للاستمتاع بلعب الألعاب الخفيفة والتصفح وغيرها من المهام الخفيفة دون أي ضجيج, بينما في حالة ضغط وارتفاع الحرارة عن 55 درجة مئوية ستعود المراوح للدوران من جديد. كما تأتي البطاقة بتصميم ذو حجم أكبر حيث تأتي بشكل منفذ 2.7 مع مساحة تبريد داخلية أكبر بنسبة 50% مقارنة بالجيل السابق لتبديد الحرارة بشكل أفضل, فكما نعلم كلما كان المشتت الداخلي أكبر ويضم زعانف ألمنيوم أكثر وأنابيب تبريد أكبر سيساعد ذلك على تحقيق درجات حرارة منخفضة وهو ما نبحث عنه نحن كلاعبين. الملاحظ أن بطاقة Dual RTX 2080 Ti هي الوحيدة التي تتضمن قطعة نحاسية كبيرة الحجم بين المشتت وPCB لتعزز من تشتيت الحرارة بشكل أفضل.

ولحماية البطاقة من أي ضرر تم تزوديها بغطاء خلفي جديد مصنوع من الألمنيوم ليكمن دوره في تشتيت الحرارة من خلال اتصاله بالقطع الخلفية لـ PCB البطاقة وبنفس الوقت يحمي البطاقة من الانثناء بسبب الوزن الزائد ليحمي PCB من أي ضرر. ولتأكيد ان هذه البطاقات جاهزة لأقصى حدود الضغط يتم اختبارها على أحدث الالعاب مثل Fortnite, League of Legends, Overwatch, PUBG كما يتم القيام باختبارات صارمة تصل حتى 144 ساعة متواصلة على برامج البينشمارك مثل 3DMark للتأكد من أن البطاقة قادرة على التعامل مع أي وضع يمكن أن تقع فيه.

بطاقة Turbo RTX 2080 Ti/2080/2070

بينما هذه البطاقات فهي تعتمد على نظام النفخ الهوائي التقليدي, لكن المختلف مع هذا الإصدار هو تجديد شكل الغطاء بالكامل وجعله أكثر جذباً من السابق. الغطاء الخارجي نلاحظ أنه مصمم ليبدو بتفاصيل دقيقة حيث نرى عدة خطوط محفورة على الغطاء الخارجي التي تعطيه مظهر جذاب حقاً. كما تم تحسين نظام التبريد للبطاقة من جهتين بداية من ناحية رفع الغطاء الأمامي للبطاقة نحو الامام مما يمنح المروحة القدرة على سحب الهوائي بشكل أفضل في حالة تعدد البطاقات الرسومية بعكس التصميم السابق الذي يجعل مروح النفخ الهوائي ذات حجم 80mm تعاني من سحب الهواء. لكن بهذا التصميم فلقد تم حل المشكلة لتعمل البطاقتين بشكل سليم.

حتى أن مروحة النفخ الداخلية تم تحسينها, فلقد اعتمدت مروحة النفخ الهوائي ذات حجم 80mm على حامل كروي مزدوج الذي يأتي بضجيج أقل وكفاءة دوران أكبر مع عمر استخدام أطول بمرتين من تصميم sleeve-bearing. كذلك تتمتع المروحة المستخدمة بمقاومة الغبار IP5X لتمنح من دخول جزئيات الغبار إلى داخل مكونات البطاقة. كما تم القيام باختبارات صارمة على البطاقة تصل حتى 144 ساعة متواصلة على برامج البينشمارك مثل 3DMark للتأكد من أن البطاقة قادرة على التعامل مع أي وضع يمكن أن تقع فيه.

في الختام لا نختلف كثيراً مع من يقول ان على ASUS الكشف عن تصاميم جديدة, فدائما ما يحصل الجيل الجديد على تصاميم جديدة من الشركات المصنعة. فهناك التصميم القياسي الذي دائماً ما يكون بنفس الفكرة دون أي تغير, ولكن التصاميم الغير قياسية هي التي تأتي بنكهة محسنة او جديدة وما رأيناه حتى الأن يمكن أن نقول عليه أنها إصدارات محسنة من ناحية القدرة دون الاختلاف في الشكل العام. هل سنرى تصاميم اخرى مسبتقلاً؟ نعم بكل تأكيد فما زال لدى ASUS الكثير خاصة مع فئة بطاقات ROG مثل Poseidon.

أي من هذه البطاقات نالت إعجابك أكثر؟ وهل تفكر بالتوجه نحوها؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ون بلس: أستغنينا عن منفذ السماعات في هاتف OnePlus 6T لصالح البصمة في الشاشة
التالى معلومات جديدة تؤكد قدوم هاتف سامسونج القابل للطى قريبا