أخبار عاجلة

أولى العينات الهندسية لمعالجات مستندة على معمارية AMD Zen 2 تصل لفريق RTG

حركة التطوير والعمل الدؤوب من قبل مهندسي AMD مستمرة على أفضل ما يكون, فما أن أعلنت AMD مؤخراً على لسان المدير التنفيذي السيدة ليزا سو “حيث أعلنت المديرة التنفيذية السيدة ليزا سو خلال مقابلة مع موقع Marketwatch بأن شركة AMD تعمل على خارطة طريق لتطلق أول بطاقات رسومية بدقة تصنيع 7nm خلال هذا العام. بينما أول المعالجات المركزية بدقة 7nm من معمارية Zen 2 سوف ترى النور وتطلق في الأسواق في العام القادم” حتى وصلت لنا اليوم معلومات “ليست مؤكده بعد” عن وصول اولى العينات الهندسية لأول المعالجات المركزية المستندة على معمارية Zen 2 لفريق RTG بدقة 7nm!!

RTG هو اختصار لـ Radeon Technologies Group وهي الجهة المسؤولة عن تطوير البطاقات الرسومية والمعماريات الجديدة القادمة بدقة تصنيع 7nm, حصلت كما يدعي احد الأعضاء وهو ‘_mockingbird’ في منتدى HardOCP على أولى العينات الهندسية من معالجات الجيل الثالث من معمارية Zen 2 الجديدة بدقة تصنيع 7nm. هذا الأمر يعني بشكل واضح أن الأمور تجري على قدم وساق من قبل فريق التطوير ومهندسي الشركة بجانب عملاق أشباه الموصلات TSMC المسؤول عن تصنيع تلك الدقة الجديدة. ملاحظة نحن سنضع كلام هذا الشخص في صندوق الشائعات إلى حين تأكيدها من مصدر أخر.

يدعي نفس الشخض “الذي له سوابق في المعلومات المتعلقة بمعالجات AMD الجديدة” أن فريق مهندسي RTG قد استلم أول عينه هندسية من المعالجات المركزية المستندة على معمارية Zen 2 بدقة تصنيع 7nm ويقول أن النتائج الأولية كانت مبهرة! السبب في وصول هذا المعالج من فريق تطوير معمارية Zen إلى فريق RTG هو ليقوم فريق تطوير البطاقات بتحسين التعريفات وتهيئتها مع المعالج لتعمل بشكل أفضل مع هذه المعالجات وبنفس الوقت يتم اختبارها بشكل دقيق. هذه الخطوة تعني أن AMD بصدد تحسين وتطوير تلك المعالجات لتعمل بشكل أفضل مع البطاقات الرسومية القادمة والتي ستكون جميعها بدقة 7nm.



المعلومات الإضافية من نفس العضو تشير إلى استخدام لوحة أم مخصصة, لكنه يضيف ان هذا المعالج ما زال بعيد عن الإطلاق لأنه طوال الوقت يتعرض للاختبار على برامج البينشمارك ومع تلك الاختبارات يحدث انهيارات قبل حتى الانتهاء من الاختبار. هل تسألني هل هذا الأمر طبيعي؟ سأجيبك بنعم, فالنسخة الهندسية ذات الإصدار الأولي دائماً ما تتعرض لهكذا نوع من المشاكل ليتم تلافيها وتحسينها مع الإصدارات الأحدث. فلا تنسى نحن نتحدث عن معمارية جديدة, دقة تصنيع جديدة 7nm لذلك لابد أن تشهد صعوبات ومشاكل.

كيف سيكون أداء معالجات الجيل الثالث؟ حتماً سيكون هناك تحسن واضح في الأداء عطفاً على المعلومات السابقة التي أكدت أن معمارية Zen 2 سوف تعطينا تحسين جديد على صعيد IPC وهي تعني عدد التعليمات التي يستطيع المعالج تنفيذها خلال نبضة واحدة, فمع الجيل الاول ازدادات هذه النسبة لتصل إلى 52% وهي نسبة كبيرة, بينما مع +Zen المحسنة ازدادت فقط 3%, مع معمارية Zen 2 يتوقع ان نرى نسبة جيدة أيضاً, فكلما ارتفعت هذه النسبة كلما قدمت المعمارية معالجات مركزية ذات أداء حوسبي أفضل.

ماذا نتوقع مع الجيل الثالث؟ حسناً نتوقع زيادة الترددات بشكل أفضل, قدرة كسر سرعة أعلى, استهلاك طاقة بنفس الحدود الحالية, زيادة واضحة في الأداء العام للنواة الواحدة مقارنة بالنواة الواحدة من الجيل الحالي, وربما نشهد “كما هو متوقع” زيادة عدد الانوية مع الفئة العليا. برأيكم نجاح الجيل الأول والثاني من معالجات Ryzen سيستمر مع الجيل الثالث؟ شاركونا الأن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟