مجدداً؟! اشتعال النيران في الهاتف Note 9 في نيويورك هذا الشهر

مجدداً؟! اشتعال النيران في الهاتف Note 9 في نيويورك هذا الشهر
مجدداً؟! اشتعال النيران في الهاتف Note 9 في نيويورك هذا الشهر

تواجه شركة سامسونج دعوى قضائية من امرأة تدّعي أن هاتفها Galaxy Note 9 قد اشتعلت فيه النيران داخل حقيبة يدها بعد أن أصبح الجهاز في البداية شديد الحرارة و من ثم اشتعلت فيه النيران و بدأ ينبعث منه دخان كثيف ، و يبدو أن الوضع مخيف إلى حد كبير وفقاً لقصة نشرتها صحيفة نيويورك بوست .

إن البطاريات داخل الهواتف المحمولة معقدة ، و خاصة عندها تعرضها لظروف قاسية أو سوء معاملة و يمكن أن تشتعل فيها النيران و تتسبب باحتراق الجهاز لكن الانفجارات نادرة جداً ، و رغم الاحتراق يمكن أن يحدث مع هاتف بسبب ظروف معينة أو سوء استخدام و لكن كون الجهاز المعني هو Samsung Galaxy Note فسيتحدث الكثير من العالم عن هذا الأمر و يبدأوا بالتخوف من اقتناءه .

و السبب في ذلك إن كنت لا تعلم هو أن الهاتف Galaxy Note 7  عاني أول ظهوره من خلل في التصنيع أدى إلى ظهور بعض حالات اشتعال النار في الهاتف و في النهاية استدعاء و إعادة جميع الأجهزة مما كلف شركة سامسونج ما يقارب المليار دولار من هذه العملية .

و بعد إصلاح شامل فيما يخص السلامة و الفحوصات الهندسية و عمليات التصنيع ، تم إصدار الهاتف Samsung Galaxy Note 8 في وقت لاحق ، و من ثم تلاه الهاتف Samsung Galaxy Note 9  في شهر أغسطس من هذا العام ،و كان المدير التنفيذي لشركة Samsung Mobile المدعو DJ Koh قد قال في حدث الإعلان عن الهاتف Note 9 : ” البطارية في الهاتف Galaxy Note 9 أصبحت أكثر أماناً من أي وقت مضى ، فلا داعي إلى أن يقلق المستخدمون حول البطاريات بعد الآن ” . و رغم أن هذا الكلام صحيح غالباً من الناحية التقنية و لكن القدر كان له رأي آخر في هذا الخصوص .



و تصف مالكة الهاتف Note 9 و التي تدعى Diane Chung بحسب صحيفة نيويورك بوست الذعر الذي حدث في المصعد عندما بدأ الهاتف يشتعل بالنيران ، ويبدو أن هذه المرأة قامت برفع دعوى قضائية في محكمة الملكة العليا مطالبةً بالتعويض عن الأضرار و لسحب هواتف Galaxy Note 9  من الأسواق ، و تزعم هذه المرأة أنه كان على شركة سامسونج إدراك و تصحيح أي عيوب محتملة يمكن أن تتسبب بتهديد الهاتف لأمان المستخدمين قبل طرحه في الأسواق ، و حتى الآن لا يوجد أي تفاصيل حول كيفية اشتعال النيران في هذا الهاتف .

و للعلم فإن شركة سامسونج قامت بترقية و تطوير البطارية في الهاتف Galaxy Note 9 بشكل ملحوظ مقارنة بالإصدارات السابقة ، حيث يحتوي الهاتف Galaxy Note 9 على بطارية كبيرة بسعة 4000mAh و هي متطابقة تقريباً في الحجم مع بطارية الهاتف Galaxy Note 8 ذات السعة 3300mAh ، كما كان الهاتف Galaxy Note 7 المشؤوم يحمل بطارية بسعة 3500mAh و بعد أن تم سحبه من الأسواق تم طرح الهاتف المعدل Galaxy Note 7 FE في بعض الأسواق مدعوماً ببطارية بسعة 3300mAh فقط .

و في المقابل ردت شركة سامسونج بالقول أنها لم تتلق أي تقارير أخرى عن حالات مشابهة لاشتعال النيران في الهاتف Galaxy Note 9 ، و أنها تحقق في الحادثة في الوقت الحالي ، فإذا كنت تملك هاتف Galaxy Note 9 فإنه لا يوجد أي دليل حول هذه الحادثة لتقلق حوله ، وعلى الرغم من ذلك فإنه من المستحسن – مثل كل الهواتف الأخرى  – استخدام شاحن Samsung الأصلي عند القيام بعملية شحن الهاتف . ففي بعض الأحيان تكون الشواحن التقليدية و الغير أصلية أحد العوامل التي تساعد على اشتعال البطارية بالنيران و ربما انفجارها لذلك غالباً جميع شركات تصنيع الهواتف الذكية تنصح مستخدميها باستخدام الشاحن الأصلي الذي يأتي مع علبى الجهاز أو شراء شاحن أصلي من أحد فروع الشركة الموثوق بها .

في النهاية أحب إلى أن أنوه إلى أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل أو تفاصيل عن هذه الحادثة أو حتى أية معلومات عن حالات اشتعال النيران في هواتف  Galaxy Note 9 أخرى ، لذلك لا داعي للخوف فربما تكون هذه الحادثة غير صحيحة أو مفبركة أو ناجمة عن خطأ شخصي من المرأة ، و الآن لا يسعنى سوى انتظار انتهاء التحقيقات لمعرفة كل تفاصيل الحادثة .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟