أخبار عاجلة
رسميا: مؤتمر الايباد برو والماك في 30 أكتوبر -
Zotac تعلن عن جهاز الجيمنج MEK ULTRA ببطاقات RTX 20 -

إكتشاف ثغرة أمنية جديدة تتسبب في تجميد حواسيب Mac وإعادة تشغيل هواتف iPhone

إكتشاف ثغرة أمنية جديدة تتسبب في تجميد حواسيب Mac وإعادة تشغيل هواتف iPhone
إكتشاف ثغرة أمنية جديدة تتسبب في تجميد حواسيب Mac وإعادة تشغيل هواتف iPhone

MacBook & iPhone

تم إكتشاف خلل جديد يؤدي إلى تجميد حواسيب Mac وإعادة تشغيل هواتف iPhone إذا كانت هذه الأجهزة تقوم بزيارة صفحة ويب تحتوي على ملفات CSS و HTML معينة. لا يؤثر هذا الخلل على مستخدمي Windows و Linux، لذا فهو أمر لا يحتاج مستخدمو iOS و MacOS سوى إلى الإنتباه إليه. تم إكتشاف هذا الخلل من قبل صبري حدوش، وهو باحث أمني في شركة Wire.

وأوضح صبري حدوش لموقع BleepingComputer بأن الهجوم يستخدم نقطة ضعف في خاصية CSS لفلترة الخلفية. وعلاوة على ذلك، فقد أوضح صبري حدوش بأنه يمكن الإستفادة من هذه الثغرة لإستهلاك جميع موارد معالج الرسوميات لتعطيل نظام التشغيل أو تجميده. لا يتطلب الهجوم تفعيل الجافاسكريبت بحيث يعمل أيضًا في تطبيق البريد الإلكتروني Mail.

يمكن تنفيذ الهجوم من خلال المتصفح Safari أو من خلال برنامج البريد الإلكتروني Mail على منصة MacOS، ومن خلال جميع المتصفحات على منصة iOS لأنها تستخدم نفس المحرك وهو WebKit. وكما يعلم البعض منكم على الأرجح، فشركة آبل لا تسمح للشركات الأخرى بإستخدام المحركات الخاصة بها في متصفحاتها على منصة iOS بإستثناء محرك WebKit، وهذا هو السبب الذي يجعل جميع المتصفحات عرضة لهذا الهجوم.



يعتمد تأثير هذا الخلل على أجهزة iOS على الإصدار المستخدم. يمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى إعادة تشغيل واجهة المستخدم أو إعادة تشغيل نظام التشغيل بالكامل. وتظهر الإختبارات التي أجراها صبري حدوش أن هذا الخلل يتسبب في إعادة التشغيل على نظام iOS 12، وإعادة تشغيل واجهة المستخدم ( Respring ) على نظام iOS 11.4.1. وعندما يتعلق الأمر بنظام MacOS، فهذا الخلل يؤدي فقط إلى تجميد نظام التشغيل لبضع ثواني ثم يبطئ الجهاز.

وإلى أن تقوم شركة آبل بإطلاق حل لهذه المشكلة، لا توجد طريقة حقًا لحماية نفسك من هذا إلا بالحذر الشديد مع صفحات الويب والرسائل الإلكترونية المجهولة الهوية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سامسونج قد تستغنى عن منفذ 3.5 ملم في هاتف Galaxy Note 10
التالى هاتف صغير من Palm بإمكانيات عالية ليس بديل لهاتفك ولكنه مصاحب له