أخبار عاجلة
دراسة طبية : الفيس بوك يصيب بالاكتئاب -
الكشف عن موعد الإطلاق الرسمي لهاتف Oppo A7 -

ليست الأغلى، هل تكون الأفضل؟مراجعة اللوحة الأم MSI B450 Tomahawk

بعد أن أطلقت AMD أحدث شرائحها B450 ومن بعدها تسابقت الشركات لتقدم لوحاتها الأم لتحمل تلك الشريحة وتحاول السيطرة على تلك الفئة من السوق التى يتجه إليها دائماً المستخدم الذى يبحث عن أداء جيد بسعر مقبول .. وهذا الذى تحاول شركة MSI أن تقدمه مع اللوحة MSI B450 Tomahawk والتى تأتى بقدرات جيدة لكسر السرعة يجعلها تقترب من لوحات الفئات العليا وبسعر أقل من 110 دولار فقط فهل تناسبك تلك اللوحة؟!

نظراً لأن AMD تدعم كسر السرعة على الشرائح الأقل فتلك اللوحة ستدعم كسر السرعة بشكل إفتراضى مما قد يجعلك تتغاضى عن الإتجاه لشراء اللوحات الأعلى التى تأتى بشريحة X470

قبل أن نتحدث عن اللوحة نلقى نظرة أولاً على التغييرات التى تجلبها الشريحة B450

الأمر هنا مختلف عما هو موجود مع شرائح إنتل فقد انتهجت AMD طريق مغاير لذلك الذى تسير عليه إنتل منذ عدة سنوات وهو حكر كسر السرعة على شرائح الفئة الأعلى Z ولا يكون كسر السرعة متاحاً في الشرائح الأقل .. فمع شريحة B450 ستتمكن من كسر السرعة ولكن إمكانيات كسر السرعة والتحكم فى الفولتية محددة وليست بنفس قدرات الشريحة الأعلى X470 وهو ما سنشاهده لاحقاً عند حديثنا عن كسر السرعة.

تأتى الشريحة B450 أيضاً بدعم مصنعى لترددات الذواكر 2933 وتصل لأعلى من ذلك من خلال كسر السرعة على حسب الدعم الذى توفره اللوحة الأم التى تمتلكها.

chipet-amd-x470-b450-ryzen-f
B450 Chipset

بطبيعة الحال تأتى الشريحة B450 بمواصفات أقل من شريحة X470 والتي هي موجهة للفئة العليا وتكمن الفروق بين الشريحتين فيما يلى:

  • الدعم لعدد منافذ USB3.1 Gen 1 ينخفض من 6 منافذ إلى 2
  • الدعم لمنفذ PCIE Gen 3 ينخفض من منفذين إلى منفذ واحد
  • الدعم لمنافذ PCIe Gen 2 ينخفض من 8 منافذ إلى 6

يبقى الدعم متواجد فى كلا الشريحتين لكسر السرعة كما تدعم الشريحتين تقنية XFR 2.0 Enhanced والتي تقوم برفع تردد التشغيل بشكل تلقائي عند وجود مساحة من درجات الحرارة

شرائح فئة 400 من AMD تدعم تقنية Store MI على غرار شريحة الفئة العليا X470 وتقوم تلك الخاصية بدمج سرعة القرص الميكانيكي التقليدي لديك مع سرعة قرص الحالة الصلبة لتسرع من عمل الجهاز وتقلل زمن الإقلاع وتسرع زمن الاستجابة بشكل عام في التطبيقات الثقيلة والمتطلبة

amd-store-mi-technology

الأمر يتم عن طريق الاستفادة من مساحة الأقراص الميكانيكية الكبيرة وسرعة أقراص الحالة الصلبة في نفس الوقت وذلك عن طريق التعلم العميق تقوم التقنية بنقل الملفات التي يقوم نظامك باستخدامها بشكل يومي ودائم إلى قرص الحالة الصلبة ليتم الاستفادة من سرعته والجيد فى تلك التقنية أنها على العكس من تقنية Optane من إنتل تستطيع تشغيلها على أي قرص ولا تتطلب أقراص معينة باهظة الثمن لكى تعمل كما أنك لن تكون بحاجة إلى إعادة تهيئة النظام لتتمكن من تشغيل التقنية .. سيتوجب عليك فقط أن تقوم بتحميل البرنامج من موقع AMD وتقوم بتنصيبه ومن ثم تكون جاهز لاستخدامه

فوائد هذه الخاصية تكمن فى :

  • جعل تجربة النظام والتصفح أسرع وأخف
  • تحسين السرعة العامة للنظام وتقليل أوقات تشغيل التطبيقات
  • تقليل أوقات الدخول إلى الملفات التي تستخدمها بشكل مكثف عن طريق تعلم طريقة استخدامك للحاسب

تقنية XFR ليست وليدة الجيل الجديد ولكنها تم تقديمها لأول مرة مع الجيل الأول من رايزن لتوفر للمستخدم العادي ترددات أعلى بدون تدخل من المستخدم حيث يتم رفع تردد البروسيسور عندما يكون هناك مساحة كافية من درجات الحرارة.

RYZEN XFR 2

وقد تم تطوير منحنى التردد المعزز للجيل الثاني Precision Boost 2 مقارنة بالجيل الأول وهو يقدم تردد أعلى لكل الأنوية مع إمكانية الاستفادة من حلول التبريد الأقوى لكى تعمل الأنوية بتردد أعلى والذى تقدمه تقنية XFR2

الأمر سهل وبسيط .. ستتم مكافأتك بزيادة مجانية أكبر فى التردد بقدر جودة التبريد الذى تمتلكه وبدون تدخل منك.

ننتقل للحديث عن اللوحة التى لدينا اليوم .. اللوحة تأتى بالتصميم الذى إعتدنا عليه فى اللوحات الأم فى الفترة الأخيرة حيث يغلب عليها اللون الأسود مع لمسات من اللون الرمادى على منطقة مشتت دوائر الطاقة والشريحة وكذلك على اللوحة المطبوعة واللون جيد ليتماشى مع أغلب قطع الهاردوير المتواجدة فى السوق اليوم.

MSI B450 Tomahawk

اللوحة تأتى بمقبس AM4 الداعم لمعالجات رايزن من الجيل الحالى مع الإحتفاظ بالدعم للجيل السابق ولكن إذا قمت بتركيب معالج من الجيل السابق فلن تستفيد من الميزات التى تجلبها معالجات الجيل الثانى من رايزن والتى ذكرناها سابقاً.

يغذى المعالج مقبس واحد 8-بن ليغذى دائرة تنظيم الطاقة المكونة من ستة مراحل وهى دائرة طاقة كافية لتغذى المعالج وتدعم كسر السرعة كما سنشاهد لاحقاً

قمنا بتجربة تلك اللوحة مع المعالج الأقوى من AMD وهو RYZEN 7 2700X لنرى مدى إستقرار كسر السرعة ومدى تحمل دوائر الطاقة ودرجة حرارتها خلال كسر السرعة وقد قمنا بكسر سرعته إلى أقصى تردد مستقر 4200 MHz للأنوية الثمانية وهو تردد جيد على لوحة بشريحة B450 وقد كانت درجة الحرارة لوحدة VRM 63 درجة مئوية مع أعتى ظروف الضغط وبالطبع درجة الحرارة جيدة جداً مع تلك ظروف التشغيل.

الجيد فى هذه اللوحة على العكس من منافسيها من الشركات الأخرى أنها تعطيك الحرية فى تحديد الفولتية للمعالج بنفسك ولا تجبرك على وضع Offset Mode الذى لا يكون دقيق مثل الوضع اليدوى وقد إنعكس ذلك على إستقرار التردد خلال كسر السرعة.

الملحقات التي تأتي مع اللوحة إنقسمت إلى:

  • 2 X كابلات SATA
  • كتيب التعليمات واسطوانة التعريفات
  • درع حماية المنافذ الخلفية.

 

اللوحة تدعم 4 منافذ من الرامات بتردد يصل حتى 3466 ميجاهرتز فى وضع كسر السرعة .. حجم الرامات يصل حتى 64 جيجابايت بدعم ل16 جيجابايت فى الشريحة الواحدة ووضع Dual Channel

اللوحة لا تحتوى على منافذ رامات مقواة ومدعمة مثل تلك التى قد تجدها مع اللوحات من الفئة العليا

MSI B450 Tomahawk (29)

لم يعد التبريد فى اللوحات الأم مقتصراً فقط على تبريد المعالج أو دوائر الطاقة .. بل أصبحت اللوحات تتطلب وجود تبريد جيد للأقراص من نوع M.2 وذلك لأن تلك الأقراص تمتلك سرعات عالية تجعلها تصل إلى درجات حرارة عالية ومن ثم يحدث تخفيض فى الأداء لتلك الأقراص … للأسف تحتوى اللوحة على منفذ وحيد M.2 ولا يحتوى على مشتت فسيتوجب عليك عند شراء قرص M.2 أن تبحث عن قرص يأتى بمشتت مسبق التركيب وخصوصاً فى حالة كان قرص بسرعة PCIe X4



MSI B450 Tomahawk (25)

نأتى للجزء الجيد وهو أن اللوحة توفر عدد جيد من منافذ المراوح لتعطيك إمكانية

توفر اللوحة تبريد ممتاز لدائرة VRM كما ذكرنا مع تقديم منظومة المراوح التى تتكون من ستة منافذ للمراوح كالتالي

  • منفذ 4-Pin لمبرد المعالج المركزي بدون منفذ إضافي لمروحة مُبرد المعالج المساعدة.
  • أربعة منافذ 4-Pin لتركيب مراوح الصندوق
  • منفذ لربط مضخات أنظمة التبريد المائية والتى تحتاج شدة تيار 2A عكس بقية منافذ المراوح.

46f9a3b1ec.jpg

 

MSI B450 Tomahawk (32)

واجهة التحكم فى سرعة المراوح بداخل البيوس ممتازة وسهلة التعامل كما نرى فيمكنك ربطها بدرجات الحرارة لتعمل بشكل تلقائى فى وضع Smart Mode أو أن تتحكم يدوياً فى سرعة كل مروحة على حدة وتحديد سرعة معينة لكل واحدة.

تقدم اللوحة أيضاً منظومة إضاءة Mystic Light والتى يمكنك ربطها بدرجات حرارة المعالج لتتمكن من معرفة درجات الحرارة عن طريق الإضاءة .. نلقى نظرة على نظام الإضاءة Mystic Light

أصبحت الإضاءة RGB شعبية جداً بين أوساط اللاعبين ولكى تُرضى الشركات جموع اللاعبين قامت بإطلاق منظومة إضاءة مستقلة بذاتها عن أى شركة أخرى ليتمكن اللاعبين من التحكم بالإضاءة وتزمين القطع الأخرى لتُعطى شكل جمالى متناسق لحاسبك الشخصى.

9f9a0f5b4c.jpg

كل ما تحتاجه هو العتاد المناسب من لوحة أم وبطاقة رسومية وشاشات وطرفيات من نتاج الشركة و أيضاً الأسلاك و العتاد المضيء الذى تدعمه اللوحة والذى تستطيع شبكه من خلال المنافذ التالية المتواجدة على اللوحة:

MysticLight_sync

  • منفذين 4-Pin يدعم شرائط الإضاءة من النوع 5050 ذو فولتية التشغيل 12V

MSI B450 Tomahawk (35)

تستطيع التحكم فى شكل و ألوان الإضاءة من خلال:

  • التطبيق Mystic Light بنظام التشغيل لجهاز واحد أو عدة أجهزة متصلة معاً على نفس الشبكة RGB Party
  • من خلال التطبيق على هاتفك بشرط أن تكون متصل على نفس الشبكة المحلية.
Mysic Light 1

منظومة Mystic Light هى الثانية فى الشعبية ودعم العتاد بعد المنافس AURA SYNC وبذلك سوف تضمن أن تجد القطع المضيئة التى تدعمها اللوحة بسهولة.

اللوحة تحتوى على منطقة إضاءة وحيدة وهى بالجهة الخلفية من وكنت أتمنى أن نرى مناطق إضاءة أكثر .. ولكن فى هذه الفئة السعرية يقدم المنافسين نفس العدد من مناطق الإضاءة فهى ليست أقل من المنافسين فى تلك الجزئية شخصياً كنت أحب أن أرى إضاءة على الجهة الأمامية من اللوحة لتكون ظاهرة أكثر وخصوصاً فى منطقة الشريحة أو منافذ ال PCIe وهى محل حديثنا المقبل.

اللوحة تحتوى على خيارات جيدة من حيث شقوق التوسعة .. حيث تحتوى على منفذين PCIe X16 أحدهما يأتى بالجيل الثالث 3.0 ومُدعم ليتحمل البطاقات الرسومية ذات الوزن الثقيل كما تدعم اللوحة أيضاً تركيب بطاقتين فى وضع Crossfire وهو الأمر المُستبعد حدوثه على لوحة من تلك الفئة ولكنه خيار من الجيد إمتلاكه.

MSI B450 Tomahawk (31)

المنفذ الثانى من منافذ البطاقات الرسومية PCIE X16 يأتى من الجيل الثانى ويتشارك فى قنوات الإتصال مع منفذى PCIe X1 الأول والثانى ولذلك عليك أن تأخذ بالإعتبار أنك إذا قمت بتوصيل ملحقات فى تلك المنافذ.

أما عن منافذ توصيل الأقراص ساتا فاللوحة تحتوى على 6 منافذ بالسرعة الكامل 6 جيجابت فى الثانية بجانب وجود منفذ وحيد M.2 ويدعم أقراص من نوع SATA و PCIe على حد سواء ولكنه للأسف لا يوجد معه مشتت.

منفذ قرص التخزين M.2 يتصل مباشرةً بالمعالج ويدعم تركيب أقراص من نوع SATA و PCIE X4 بحجم يصل حتى 22110 وبالسرعة الكاملة ولكن فى حالة تركيب قرص به فلن تتمكن من إستخدام المنافذ SATA رقم 5 و 6 وذلك نظراً لتشاركهم نفس قنوات الإتصال

MSI B450 Tomahawk (48)

اللوحة تحتوى على كافة منافذ الإتصال التى قد تحتاجها فهى تمتلك المنافذ الآتية فى الجهة الخلفية

  • زر Bios Reset لاستعادة الإعدادات الإفتراضية للبايوس
  • منفذ PS/2 يدعم تركيب كلا من الماوس أو الكيبورد على حد سواء
  • منفذين USB 2.0
  • منفذين USB 3.1 من الجيل الأول
  • منفذ USB 3.1 من الجيل الثانى بالإضافة لمنفذ آخر من نوع USB- Type C
  • منفذ الإتصال الشبكى LAN
  • منفذ HDMI ومنفذ DVI
  • منافذ توصيل الصوت المحيطى 7.1

اللوحة تحتوى أيضاً على منافذ للإتصال للمنافذ الأمامية فى الصندوق خاصتك عن طريق ال Headers التى تمتلكها اللوحة  والتى تتكون من

  • منفذ USB 3.0
  • منفذين USB 2.0
  • منفذ للصوت

الصوت للوحة يأتيك عبر الشريحة الصوتية Realtek ALC 892 وهى بطاقة للأمانة بطاقة صوتية متوسطة … التجربة الصوتية لنا كانت جيدة من حيث جودة الصوت المحيطي مع الألعاب والأفلام و الموسيقى و قد ساعد في الأمر التطبيق Nahimic 3 الذى يجعلك تتحكم في خيارات التضخيم و التعزيز لترددات الصوت مع بقية التعزيزات الأخرى المعتادة المتواجدة باللوحة مثل:

  • الشريط العازل لدائرة الصوت عن بقية الدوائر الكهربية للوحة.
  • فصل قنوات الاتصال اليمنى و اليسرى عن بعضهم فى طبقات PCB للوحة مختلفة.
  • استخدام المكثفات Chemicon لفلترة إشارات الصوت وجعلها أكثر نقاء بدون تشويش.
  • وحدات مقومات من أجل استشعار مقاومة سماعة الرأس تلقائيًا حتى 600 Ω ثم تقوم شريحة الصوت بتضخيم إشارة الصوت بالتبعية.
  • طلاء مخارج الصوت بالذهب للحفاظ عليها من عوامل الأكسدة مع الزمن.
MSI B450 Tomahawk (40)

البطاقة الصوتية أهعطت أداء جيد فى الألعاب والأفلام ولكنها ليست أقوى نقطة فى اللوحة الأم حيث أن المنافسين يقدمون بطاقات صوتية أقوى من تلك التى تقدمها هذه اللوحة.

بعد الحديث المفصل عن كل جزئية في اللوحة نخبركم عن رأينا النهائي في اللوحة ككل في نقاط موجزة وسريعة لتستطيع الحصول عل نظرة شاملة وملخصة للوحة وتستطيع أن تأخد قرار الشراء علي أساس تلك النقاط وعلي أساس الأشياء التي تفضل أن تكون متواجدة فيها:

  • المنظرالخارجي للوحة: شكل اللوحة جميل بإستخدام اللون الأسود والرمادي فاللون جيد وتستطيع أن توفق أي قطعة أخري معه لتتناسق مع الشكل العام للحاسب. (✓)
  • الملحقات التى تأتى مع اللوحة هي الملحقات الأساسية ولم يكن هناك شيئ مميز في تلك الملحقات. (x)
  • جودة التصنيع: اللوحة تحتوي علي درع وحيد للبطاقة الرسومية ولكن لا توجد حماية أخري للمنافذ الأخري والتي تجدها في اللوحات الأعلي . (✓)
  • منظومة الإضاءة باللوحة: منظومة Mystic Light جيدة ولديك منفذين للإضاءة RGB المعتادة و لكن اللوحة تحتوي علي منطقة إضاءة وحيدة بخلف اللوحة. (x)
  • البطاقة الصوتية: مضخمات إشارة الصوت و الشريحة الصوتية المعزولة و مع الشريحة ALC 892 ستجد معهم التجربة الصوتية المناسبة مع الألعاب و والأستخدامات الأخري. (✓)
  • دائرة تنظيم الطاقة: دائرة VRM ذات ستة مراحل كافية لإمداد المعالج بالطاقة الكافية مع تبريد جيد يضمن كسر سرعة مستقر. (✓)
  • التحكم فى المراوح: مازالت لوحات MSI بها المستوى الافتراضي فى التحكم بسرعة المراوح من داخل نظام التشغيل ولكنه أفضل فى واجهة البيوس. (x)
  • منافذ الأقراص: لديك العدد المناسب من أقراص SATA وقرص واحد M.2 . (✓)
  • منافذ USB: كذلك لديك منفذين من منافذ USB 3.1 GEN2 فى المنافذ الخلفية بالإضافة إلى عدد جيد من منافذ USB 3.0 و USB 3.1 GEN1 باللوحة أو بالمنافذ الخلفية. (✓)
  • التطبيقات الملحقة: تقدم لك الدعم الكافي للتحكم في الأوجه المختلفة للوحة مثل التحكم فى خيارات الإضاءة ومراقبة القطع المستخدمة والعديد من أوجه التحكم الأخرى. (✓)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج