اليابان تستعد لتجربة مصعد يصل إلى الفضاء

اليابان تستعد لتجربة مصعد يصل إلى الفضاء
اليابان تستعد لتجربة مصعد يصل إلى الفضاء

عندما تجد زر بمصعد يأخذك للفضاء قد تظن نفسك داخل أحد أفلام الخيال العلمي، لكن باحثين يابانيين يجهزون لتجربة جزء من مشروع مصعد ينقل الراكب من الأرض للفضاء خلال سبتمبر الجاري.

يتصور فريق البحاثين بجامعة جامعة شيزوؤكا اليابانية ما يسمى بمصعد الفضاء، كبديل منخفض التكلفة لنقل رواد الفضاء والحمولة إلى المحطات الفضائية التي تدور حول الأرض.

وكان أول مرة نسمع خطة اليابان عن بناء مصعد الفضاء قبل نحو 6 سنوات عندما كشفت شركة البناء أوباياشي (Obayashi Corporation) عن تصميم مصعد كهربائي قادر على نقل نحو 30 شخص في نفس الوقت إلى الفضاء.

رغم أن المشروعين منفصلين، وافقت أوبايشي على الانضمام لمشروع شيزوكا للاستشارة الفنية وتبادل الخبرات المكتسبة من أبحاثها التي أجريت على مدى السنوات القليلة الماضية.

الجزء الأول من المشروع والذي سيتم تجربته هذا الشهر سيكون محاولة نقل حاوية صغيرة على كابل طوله 10 متر يربط بين قمرين صناعيين صغيرين، حيث سيتم إطلاق القمرين الصناعيين من محطة فضائية دولية وسيكونا محملين بكاميرات لمراقبة سريان العملية.



إذا نجح المهندسون في نقل الحاوية على طول الكابل، فإن الإنجاز سينقل الفريق خطوة أقرب إلى تحقيق حلمه ببناء مصعد بين الأرض والفضاء.

رحلة لمدة تسعة أيام

يتصور تصميم أوبايشي والذي يشبه كثيرا تصميم فريق شيزوكا، كابل عالي القوة يمتد لنحو 36 ألف كيلو متر، من الأرض لمحطة فضائية، ويستطيع أن ينطلق عليه المصعد بسرعة 200 كيلومتر/الساعة وهي ضعف سرعة أسرع مصعد بالأرض، وبهذا ستستغرق الرحلة 9 أيام.

من المقرر أن يكلف المشروع 90 مليار دولار، لكن تكاليف تشغيل المصعد بعد ذلك تقدر بنحو 1% من تكلفة الصواريخ التي ستستبدلها، لذا فإن الفوائد المالية ستكون ضخمة مع مرور الوقت.

لكن يجدر الإشارة أن عملية بناء مصعد إلى الفضاء ليست بالهينة وسيعرقلها محموعة من العقبات حتى تصبح حقيقة، إحدى العقبات تكمن في تطوير الكابل عالي الدقة باستخدام أنابيب نانوية كربونية والذي يمكن أن تحمي من الأشعة الكونية والصخور الفضائية، كذلك مشكلة تمويل المشروع، ومع ذلك تأمل أوبايشي إتمام المصعد بحلول 2050.

المصدر: Digital Trends

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس قسم Xbox في شركة مايكروسوفت ” متحمس جدًا ” لجهاز Xbox القادم
التالى مصمم يرفع دعوى قضائية ضد شركة Adobe بسبب خلل تسبب في حذف أعماله