أخبار عاجلة
أبرز المميزات التي يقدمها تحديث macOS Mojave -
كيف تحصل على نسخة Snapchat Alpha -

هذا ما تفعله آبل لتتفوق نظارتها على الهواتف

ليس سرا أن آبل مهتمة كثيرا بالواقع المعزز، فالمدير التنفيذي تيم كوك سبق وصرح أن الواقع المعزز هو التطور الأكبر خلال السنوات القادمة، وقد تزايدت خلال الشهور الماضية أدلة تشير إلى تخطيط آبل إطلاق نظارة ذكية تعتمد على الواقع المعزز.

آخر هذه الأدلة هو استحواذ آبل على شركة Akonia Holographics المختصة في صناعة عدسات نظارات الواقع المعزز، ضمن صفقة غير معلنة نهاية الشهر الماضي.

ووفقا لتقرير سابق من بلومبيرق فإن مصدر داخلي لدى آبل أكد الانتهاء من التقنية التي ستستخدمها النظارة بحلول 2019، على أن تقوم آبل بطرح النظارة للمستخدمين خلال 2020، وأشار أنّ النظارة ستأتي بنظام شرائح خاص ونظام تشغيل خاص، يعرف داخليا باسم rOS اختصارا لـ”reality operating system” أي: نظام تشغيل الواقع.

في حواره مع بيزنس إنسايدر، في عام 2016، عبر تيم كوك عن اهتمامه بالواقع المعزز قائلا “جزء كبير من سكان الدول المتقدمة سيستفيدوا من الواقع المعزز، وبالنهاية جميع دول العالم، حيث سيكون استخدام الواقع المعزز شائعا في اليوم كتناول الوجبات الثلاثة الرئيسية، حيث سيكون جزء مهم من حياتنها كالهواتف الذكية”.

بعد عامين من التصريح، جاء تحديث منصة ARKit بنظام iOS 12 كدليل واضح من أن آبل قد تحقق رؤيتها بتوفير تجربة استخدام غنية بالواقع المعزز عند إطلاق نظارتها خلال عامين.



أما عن التطبيقات الجاهزة لتحويلها للواقع المعزز، فيبدو أن خرائط آبل أقرب المرشحين، فحسب تقرير جديد من شركة مراقبة البيانات Thinknum فإن آبل أعلنت مؤخرا عن قبول تعيين مبرمجين ومهندسين.

وقد أظهر الوصف الوظيفي زيادة في طلب مطوري تطبيقات الواقع المعزز بصفة عامة، كما ذكر على وجه الخصوص “الخرائط الرقمية”، وبالنسبة للمناصب الهندسية، فتطلب “إلمام بالخرائط وواجهات برمجة التطبيقات الأساسية وبواجهات برمجة تطبيقات الواقع المعزز”.

لا يعتبر اختيار تحويل الخرائط لتجربة الواقع المعزز مفاجئة كبيرة باعتبار أن آبل لديها خدمة كاربلاي وتعمل على سيارات ذاتية القيادة.

إذا أخذنا في الاعتبار الأدلة السابقة، سنخلص إلى أن نظارة آبل قد تقدم تجربة شبه مستقلة عن هواتف آيفون، بواجهة استخدام خاصة وتطبيقات خاصة، ما يعني أنّها قد تكون بديلا لواجهات المستخدم بالأجهزة المحمولة وغيرها، مع العلم أن هذا لا يمنع وجود التكامل المعتاد الذي نجده بأجهزة آبل.

وأخيرا، جميع التوقعات تقول أن الواقع المعزز هو مستقبل التفاعل مع واجهات المستخدم، والكثير من المصادر والأدلة تثبت لنا يوما بعد آخر أن آبل ستكون أحد أفضل الرائدين في هذا المجال، إن لم تصبح الأفضل.

المصدر: 1,2

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مشجعون يوقفون مبارة لكرة القدم في سويسرا للإحتجاج على الألعاب الإلكترونية ” eSport “
التالى ماذا حدث لمكتب ستيف جوبز بمقر آبل السابق ؟