أخبار عاجلة

مراجعة قرص التخزين ADATA XPG SX8200 | هو ليس الأغلى ولكنه الأفضل

الآن وبكل أريحية نستطيع أن نقول أن ADATA وصلت إلى المعادلة المستحيلة فهي قامت بتقديم القرص XPG SX8200 بكل المميزات التى قد تطمح إليها فى قرص SSD وفى نفس الوقت لم تسعر هذا القرص بسعر مبالغ فيه.

القرص يحتوى على كل المميزات التى قد ترغب بالحصول عليها فى قرص SSD من نوع M.2 فهو يحتوى على متحكم عالي السرعة وهو Silicon Motion 2262  بالإضافة إلى وجود شريحة رام تستخدم كذاكرة مخبئة من نوع NANYA ويوجد به أيضاً SLC Caching .. كل ذلك بالإضافة إلى أعلى معايير الحماية ضد فقدان البيانات أو تعرضها للتلف مثل إستخدام معيار LDPC ECC لكشف الأخطاء فى الكود وتعديله بشكل تلقائي … الشركة أيضاً تضمن لك القرص بضمان لمدة خمس سنين كاملة وهو يظهر مدى ثقة ADATA  فى جودة هذا القرص ومدى تحمله

القرص يعمل بذواكر تخزين من نوع TLC وبتقنية تصنيع 3D NAND Flash (64 Layers) وهذا يعنى أنه باستخدام تقنية التصنيع تلك ستتمكن من الحصول على أعلى مساحة تخزينية فى مساحة فعليه أقل من التقنيات القديمة للتصنيع .. فإستخدام هذه التقنية يعنى أن الشرائح مكدسة أفقياً وإستخدام الجيل الجديد من ال 3D NAND يعنى سرعات أعلى وكفاءة أعلى فى إستخدام شرائح أقل بمساحات أكبر فهذا القرص يتوافر بمساحات تخزين تصل حتى 960 جيجابايت.

بعد أن تم تقديم بروتوكول AHCI التقليدي فى عام 2004 زادت الحاجة مؤخراً لبروتوكول أفضل بسرعات أعلى من تلك التى يوفرها بروتوكول AHCI والذى يعرف ب –  Advanced Host Controller Interface- ولذلك تم تقديم بروتوكول NVME والذى يعرف ب – Non Volatile Memory Express – و المعنى بكلمة Non Volatile هو أن الذاكرة لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربي عنها ولا تفقد المعلومات المخزنة عليها جراء ذلك , مثلما يحدث مع الرامات على سبيل المثال.

الواجهة التى وصلت إلى نسخة NVME 1.3 تقدم أيضاً سرعات اتصال أعلى مع أزمنة تأخير أقل وكذلك تستفيد بشكل أكبر من تعدد الأنوية فى المعالجات المركزية لتؤدي عملها بشكل اسرع بكثير.

ADATA XPG SX8200 (6)

فى الحقيقة بروتوكول NVME متواجد منذ فترة ليست بالقصيرة .. حيث تم تقديمه لأول مرة منذ عام 2010 ووصل الآن إلى النسخة NVME 1.3 ولكن بدأ صيته أن يذيع بعد تقديم الكثير من المنتجات التى تحمل هذا البروتوكول والتي أصبحت أسعارها أقل بشكل كبير … هذه هي دورة حياة الهاردوير حيث دائماً ما تكون التكنولوجيا الجديدة غالية فى سعرها ولكن سعرها ينخفض بشكل تدريجي على المدى البعيد وذلك بعد تقديم الشركات المتنافسة لنفس القطع بأسعار أقل وهو ما يصب فى النهاية فى مصلحة المستخدم.

على عكس الاعتقاد الشائع لدى بعض المستخدمين فإن المنفذ M.2 لا يعنى بالضرورة أن القرص المستخدم يعمل بواجهة NVMe فهناك بعض الأقراص الموجودة فى السوق التى تستخدم هذا المنفذ ومازالت تستخدم واجهة SATA … ولكن هذه ليست الحالة لدينا مع القرص ADATA XPG SX8200 480GB فهو يأتي بدعم لأحدث واجهة التخزين NVMe 1.3 والذى يجعله أسرع من المنفذ القديم بعدة مرات كما سنرى فى اختبارات الأداء فى ما يلى.

ADATA XPG SX8200 M.2

الميزة فى هذا المنفذ أن القرص يأتي بحجم صغير جداً وتقدر على أن تشبكه باللوحة الأم مباشرة بدون أي أسلاك أو وصلات للطاقة أو البيانات مما يجعله مثالياً فى الحواسب المحمولة التى تدعم هذا المنفذ.

يأتى القرص بتغليف جيد يحمل إسم القرص بالإضافة إلى سعته التخزينية وأهم المميزات التى يحملها

ADATA XPG SX8200 (2)

القرص نفسه يأتى بمشتت مرفق ولكنه غير مسبق التركيب ليعطيك حرية الإختيار إذا لم ترغب بتركيبه فى حالة كان لديك مشتت موجود مع اللوحة الأم ..

ADATA XPG SX8200 (25)
ADATA XPG SX8200 (26)

القرص يعمل بإستخدام المتحكم عالى السرعة SM 2262 من تصنيع شركة Silicon Motion ليكون قادراً على جلب سرعات تصل حتى 3100 ميجابايت فى القراءة وسرعة كتابة تصل حتى 1600 ميجابايت فى الثانية ومع 8 قنوات NAND وأربع أنوية ARM Cortex-R5 ، وكذلك ذاكرة 3D TLC NAND من تصنيع Micron وتأتى بـ 64 طبقة كما يأتى القرص أيضاً برقاقة ذاكرة عشوائية من تصنيع NANYA والتى تعمل كذاكرة مخبأة وتساعد فى رفع سرعة القرص بشكل كبير



ADATA XPG SX8200 (17)

ستكون تجربة القرص ADATA XPG SX8200 480GB على منصة الحاسب الشخصي للجيل السابع من Intel Kaby Lake والمعالج i7 7700K و اللوحة الأم  Z270 Gaming M5 مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Win 10 Pro X64 v1709
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.5 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3200 MHz مع التوقيتات CL14

أداء القرص ADATA XPG SX8200 480GB

قمنا باختبار القرص على منصة الاختبار لدينا لنرى مدى سرعة القرص فى السيناريوهات المختلفة سواء كانت قراءة / كتابة متسلسلة أو كانت قراءة وكتابة عشوائية

القرص يمتلك أفضل سرعات القراءة فى الأقراص التى قمنا بتجربتها فهو يوفر سرعات قراءة وصلت حتى 3050 ميجابايات فى الثانية وهو رقم مذهل إذا فكرت فيه فهو يتخطى ال 3 جيجابايت فى الثانية ولكنه يتأخر قليلاً فى سرعات الكتابة المتسلسلة فقد وصل إلى 1315 ميجابايت فى الثانية .. الرقم مرتفع جداً ولكننا رأينا ما هو أفضل من ذلك على العكس من سرعات القراءة التى وصلت إلى مستوى غير مسبوق مع هذا القرص.

الجزء العملي من الاختبار تضمن استخدامنا للقرص فى الظروف التى قد يحتاجها المستخدم بالنسبة لما يتعلق بسرعة تحميل الألعاب ..

كما توقعنا فقد أعطى القرص سرعة ممتازة فى تحميل خرائط بعض من أثقل الألعاب التى تعتمد على القرص بدرجة كبيرة مثل لعبة Deus Ex: Mankind Divided والتى لها سمعة سيئة فى بطئ تحميلها ولكن مع هذا القرص رأينا نتائج ممتازة وذلك بفضل سرعات القراءة والكتابة العشوائية التى سجلها هذا القرص والتى وصلت حتى 314 ألف عملية فى الثانية الواحدة للقراءة و240 ألف عملية إدخال وإخراج للكتابة وهى أرقام مرتفعة جداً .. ومعنى هذه الأرقام أن الأقراص ستؤدى المهام التى تتطلب تحميل ملفات صغيرة الحجم بسرعة عالية جداً.

لن تمثل لك درجات الحرارة المرتفعة أي مشكلة إلا إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة بدرجة كبيرة لتجعل القرص يقلل الأداء ليكبح جماح الحرارة المرتفعة , فهل ترتفع درجات الحرارة في هذا القرص إلى الحد الذى يجعلها تقلل من أداء القرص أو ما يعرف ب Thermal Throttling؟!

قمنا باختبار القرص في درجة حرارة الغرفة القياسية 24 درجة مئوية ومن ثم قمنا بقياس درجة حرارة القرص بعد وضع ضغط عليه باستخدام برنامج Crystal Disk Mark وإعادة الاختبار تسعة مرات متتالية لضمان الوصول لأعلى درجة حرارة ولم نقم باستخدام المشتت المرفق مع اللوحة الأم لنضمن حيادية الاختبار فى حالة كان لديك لوحة أم بدون مشتت أو قمت باستخدام القرص فى حاسبك المحمول كما أننا قمنا بإعادة الاختبار ليكون مرة بدون المشتت المرفق مع القرص نفسه ومرة باستخدام المشتت وذلك لنرى الفارق الذى يحدثه إستخدام ذلك المشتت من عدمه وهل يساهم فى خفض درجات الحرارة أم لا.

بدون استخدام المشتت المرفق مع القرص وفي حالة الضغط تلك وصلت درجة حرارة القرص إلى 70 درجة مئوية بحد أقصى وعند الوصول إلى هذا الحد لم نلاحظ أي انخفاض في الأداء ولكن لاحظ أن هذا الاختبار تم في ظروف قياسية باستخدام Open test Bench أي بدون استخدام صندوق حاسب  ليحتضن هذا العتاد .. درجات الحرارة تلك قد ترتفع باختلاف الظروف مثل استخدام القرص في حاسب محمول والذى قد يجعل القرص يتأثر بدرجات حرارة المكونات المجاورة له في هذا الحاسب المحمول ، وقد يتأثر أيضاً بدرجات حرارة العتاد المجاور له في حالة استخدامه في صندوق حاسب مغلق.

بعد تركيب المشتت المرفق مع القرص ADATA XPG SX8200 480GB  وإعادة الاختبار مرة أخرى لاحظنا انخفاض طفيف فى درجات الحرارة التى تنتج من القرص فقد وصلت درجات الحرارة إلى 64 درجة مئوية بانخفاض قدره 6 درجات مئوية .. الفارق ليس بالكبير ولكن على كل الأحوال لن تعانى من تخفيض فى الأداء بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى الحالتين

لم نكتفْ فقط بتلك الحالتين بل قمنا باختبار القرص للمرة الثالثة ولكن هذه المرة مع إستخدام المشتت المرفق مع القرص بالإضافة إلى المشتت الموجود مع اللوحة الأم لدينا لنرى كيف ستكون درجات الحرارة إذا كانت لديك لوحة أم بمشتت حرارة مرفق معها  … فى الحالة الثالثة وجدنا درجات الحرارة ارتفعت مرة أخرى إلى مستوى ال70 درجة مئوية وذلك بسبب أن إستخدام المشتتين فى وقت واحد أدى لحبس الحرارة ولم نحصل على الاستفادة المرجوة ولذلك ننصحك باستخدام إما المشتت الموجود مع القرص أو  المشتت الموجود مع اللوحة الأم ولا تستخدم الاثنان فى وقت واحد

هل يستحق القرص ADATA XPG SX8200 الشراء؟

حينما نتحدث عن السعر فقد قدم هذا القرص أفضل قيمة بالنسبة للسعر فهو متاح بسعر 79 دولار على متجر أمازون للنسخة ذات مساحة 240 جيجابايت أما النسخة التى نراجعها اليوم بمساحة 480 جيجابايت فهي متاحة بسعر 140 دولار ولذلك يعتبر هذا القرص هو بطل الأداء فى الأقراص التى إختبرناها حتى اليوم وذلك نظير ما يقدمه من قيمة بالنسبة للسعر الذى يأتى به فقد برعت ADATA فى تقديم قيمة ممتازة بالنسبة للسعر

الصور بواسطة: محمد الملَاح

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج