أخبار عاجلة
رسميا: شاومي مي مكس 3 سيدعم 10 قيقابايت رام وشبكة 5G -
نظرة على الهاتف Mate 20 و Mate RS -
نظرة على الهاتف اللوحي الضخم Huawei Mate 20 X -
كل ما تود معرتفه عن هاتف هواوي الجديد Mate 20 Pro -

ما هي هاردات الـSSHD وهل تتفوق على كل من الـHDD والـSSD؟

حينما نتحدث عن طرق التخزين سنجد أنها تنقسم إلى أقراص صلبة، فلاش ميموريز وكذلك التخزين السحابي، وعندما نتخصص في حديثنا عن الأقراص الصلبة (Hard Drives) سنجد أن الجميع يعلم أن الهاردات تنقسم إلى HDD، SSD وأقراص خارجية يتم توصيلها من خلال كابل USB معتاد وقد نخرجها من الحسبان كون الاعتماد عليها يكون في نقل البيانات فقط أو عمل BackUp عليها ليس أكثر ولا يُعتمد عليها في تشغيل الحواسب -عادة- بشكل كامل، هذا يعيدنا مرة أخرى إلى الـSSD والـHDD كوحدات تخزين أساسية للأجهزة والتي يمزج البعض بينها في أجهزتهم من خلال تشغيل هاردين، لكن ما نودّ التحدث عنه اليوم بشئ من التفصيل هو هاردات SSHD وما هي؟ وكيف تختلف عن أنواع الهاردات المعروفة؟

ما هي هاردات الـSSHD؟

إن كنت تجد صعوبة في تلك الاختصارات المنتشرة فكل ما له علاقة بالهاردوير فعلينا أن نوضّح لك أن SSD هي اختصار لـSolid-State Drive، ولكي نفهم ماهيتة بشكل بسيط يُمكننا أن نشبهه بأنه USB Flash Drive أو فلاشة لكن بحجم كبير ومساحة أكبر، ببساطة، لكن فيما يختلف هذا الهارد عن الهارد المُعتاد (HDD)؟

يكمن الاختلاف بين هاردات SSD و HDD في أن هاردات SSD لا تحتوي على أجزاء متحركة بداخلها على عكس الـHDD والذي يحتوي على أجزاء متحركة بطبيعة الحال، لذلك يتم قياس كفائته في بعض الأحيان بعدد لفاته في الدقيقة (RPM)، وأما عن ميكانيكية الـSSD فهي تتكون من شرائح ذاكرة داخلية على ولا تعتمد على عدد اللفات، لذلك تسمى بـSolid-State. وأنا أعلم في ماذا تفكر الآن، أنت تتسائل لماذا أتحدث عن الـHDD والـSSD ولم أبدأ في الحديث عن الـSSHD بعد؟ يكمن السبب ببساطة في أن الـSSHD يشكّل مزيج بين النوعين في نوع واحد.

كلمة SSHD هي اختصار لـSolid-State Hybrid Drive، وهو عبارة عن هارد معتاد لكن مدمج به مساحة من نوع SSD وعادة ما تكون صغيرة نوعًا ما حيث تصل إلى 8 جيجابايت أو 16 جيجابايت فقط، لكنها تأتي جنبًا إلى جنب مع مساحة الـHDD والتي قد تصل إلى 2 تيرابايت أو أكثر، وإذا قمت باستخدام الـSSHD ستجد أن المساحة الخاصة به تظهر منفصلة عن المساحة الإجمالية على نظام ويندوز أو أي نظام آخر، كما يقببرر النظام -أو شريحة التحكم- ما هي البيانات التي ستوضع على المساحة الـSSD وأيها ستوضع على المساحة العادية.

ما هي هاردات الـSSD

ما هي هاردات الـSSD

أيهما أفضل، الـSSD، الـHDD أم الـSSHD؟

يُمكننا أن نوجز ما سبق في أن الـHDD هو الهارد المعتاد ذو اللفات والذي مرّ علينا جميعًا، أما الـSSD فهو الهارد الثابت والذي يتميز بسرعة قراءة وكتابة كبيرة جدًا لذلك فهو أساسي لتشغيل الألعاب، أما الـSSHD فهو الهارد الهجين والذي يحتوي مميزات الإثنين وربما عيوبهم أيضًأ، وفيما لي سنوضّح أي الأنواع افضل لأجهزة اللابتوب والـPC:

أفضل الهاردات لأجهزة اللابتوب

إن كنت تمتلك جهاز لابتوب فأنت بطبيعة الحال سيكون لديك إمكانية إضافة هارد واحد فقط في الحالات العادية وبناءًا على تلك المعلومة ستكون عملية الاختيار صعبة بعض الشيء محيرة، لذلك فعملية تحديد أكثر الأنواع مناسبة لك ستتم من خلال تحديد أولوياتك وظرفك أنت، إذا كنت تريد الحصول على سرعة كبيرة في العمليات المعتادة على الهارد فتوجه بالتأكيد إلى الـSSD، أما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على مساحة ضخمة فهنا ستتوجه إلى الـSSHD، أما إذا كنت بحاجة إلى مساحة ضخمة وكذلك لا تريد دفع الكثير من المال فخيارك الوحيد هنا هو الهارد المعتاد وهو الHDD.

شرائك لهارد SSD بمساحة 1 تيرابايت سيكلفك حوالي 300 يورو أوروبي، بينما سيكلّفك شراء هارد HDD بنفس المساحة حوالي 50 يورو فقط، أما شرائك لهارد SSHD بمساحة تيرابايت سيكلفك 75 يورو فقط أو ما يوازيه، يبدو أن الكفة تميل إلى SSHD هنا، أليس كذلك؟ ففارق 25 يورو ليس كفارق 250 يورو في أي حال من الأحوال! فهاردات Seagate من نوع SSHD مثلًا ستتعلم منك وستعرف ما هي أكثر التطبيقات والبرامج التي تستخدمها وبناءًا عليه ستبدأ في نقلها -نوعًا ما- إلى المساحة الـSSHD الموجودة عليها، كما ستساعد مساحة الـSSHD تلك في زيادة سرعة عملية الـBooting بكل تأكيد.

SSHD-HardDrives-for-LapTops



SSHD-HardDrives-for-LapTops

كما أن المساحة من نوع SSD ستستخدم في زيادة سرعة البرامج والألعاب أيضًا من خلال التحكم في ملفات الكاش ونقلها إليها، وهو ما سيُساعد في زيادة سرعة فتح البرامج وتحميلها وكذلك في سرعة معالجتها للعمليات المتعلقة بالمساحة والتخزين، نحن بكل تأكيد نعلم أن أجهزة اللابتوب تقبل تغيير الهاردات الداخلية بسهولة، لكن قبل أن تشتري أي هارد جديد تأكد من قياساته من حيث الطول والعرض وكذلك الارتفاع حتى لا تشتري هارد ولا تستطيع تركيبه في اللابتوب.

اقرا أيضًا: كيف تختار لابتوب مناسب للجيمنج؟

أفضل الهاردات لأجهزة الـPC

معظم أجهزة الـPC تتيح لك تركيب أكثر من هارد واحد خاصة وإن كانت الكيسة من نوع Full Tower، لذلك فربما نجد أن هاردات الـSSHD ليست أساسية لأجهزة الـPC خاصة وأنه سيكون بإمكانك تركيب هاردين من نوعي SSD و HDD، في وقت واحد، فيُمكنك الحصول على هارد SSD بمساحة 120 جيجابايت ليتولى أمور الويندوز والبرامج الهامة، وتيرا من الـHDD لتخزين ملفات الموسيقى والملفات التي لا تحتاج سرعة كتابة وقراءة مرتفعة.

أما عن الفوائد التي يكفلها لك الـSSHD سواء كان على الـPC أو الـLaptop فهي أنه لا يتطلب أي Configration إضافي، فهو يدير الملفات من تلقاء نفسه ويضع الملفات المناسبة في المكان الناسب، ويُمكننا أن نصل إلى نتيجة هنا وهي أن الـSSHD ليس بنفس الأهمية بالنسبة لأجهزة الـPC مقارنةً مع أجهزة اللابتوب.

الخلاصة: أيهما تختار؟

يُمكننا أن نتبيّن من الصورة أعلاه مقارنة بسيطة بين الأنواع الثلاثة، يُمكنن أنا نتحدّث هنا عن الـHDD في البداية، هاردات الـHDD هي تلك الهاردات المعتادة والتي تتواجد في معظم الأجهزة، ويتم قياس كفائتها بعدد اللفات، وأفضل عدد لفات هو 7200 لفة أو أكثر، كما أنه ومهما كانت كفائة الهارد لن يكون مثل هاردات الـSSD والتي تأتي بسرعة كتابة وقراءة كبيرتين وأداء مرتفع، الفارق الأساسي هو السعر كما أوضحنا أعلاه، سعر هارد SSD بنفس مساحة هارد آخر من نوع HDD قد يصل إلى خمس أضعاف، هنا نجد أن أحد النوعين غالي ورائع والآخر رخيص لكن إمكانياته محدودة.

يأتي الـSSHD ليتوسط النوعين، فهو يأتي بسعر أعلى من سعر الـHDD بنمبلغ قليل وفي نفس الوقت يوفّر كافة مميزات الهاردات الـHDD وأهمها المساحة الضخمة وكذلك يقدم لك مساحة من الـSSHD قد تصل إلى 64 جيجا والتي تستخدم كأنها هارد SSD منفصل ولكن صغير، كما يقوم الهارد بنفسه بتوزيع المهام على المساحتين المختلفتين بنفسه، ولا تقلق من هذه الميزة فهي عادة لن تخذلك.

ما رأيك؟ هل يعتبر الـSSHD هو الخيار الأففضل؟ شاركنا رأيك في التعليقات..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Oppo تكشف عن هاتف Oppo K1
التالى تفاصيل عن ثغرة فيسبوك الأمنية الأخيرة