ما الفرق بين كيسات Full Tower و Mid Tower ؟ وهل يستبدلها الـ Mini PC ؟

لا أظننا سنفرغ من التحدّث عن الأمور المتعلقة بالـ Gaming، خاصة وأننا وإن تحدثنا عن الـGaming سنتحدث أيضًا عن الهاردوير، وهل يوجد مزجة أفضل من تلك؟ تحدّثنا سابقًا عن الفرق بين الـ Gaming PCs، الـ Gaming Laptops وأيضًا الـ Consoles وتحدثنا حينها عن الـ MEK1 الخاص بـ Zotac وهو Gaming PC في حجم الـ Console أو أكبر قليلًا، وتحدّنا أيضًا عن أجهزة اللابتوب الخاصة بالـGaming من AMD، واخذنا وقتنا بالكامل في الحديث عن كيفية اختيار لابتوب مناسب للجيمنج أيضًأ، وعليه فيبدو أننا على علم جيّد بالفروقات الأساسية بين أجهزة الكونسول، أجهزة الـGaming Laptop وأجهزة الـGaming PC، لكن هل تستبدلها أجهزة Mini PC في المستقبل؟

الفرق بين الـ Console، الـ Gaming PC والـ Gaming Laptop

الـPC هو جهاز كبير الحجم وكبير الأهمية أيضًأ، يتفوق الـPC على غريميه في أنه قابل للترقية أي أنك ستكون قادرًا على تغيير أي قطعة بداخله طالما سمحت الـMotherboard بذلك خاصة لو تحدثنا عن المعالجات، هذه هي ميزته الأكبر، أما الميزة الأخرى فهي أنه زعيم الـMutli-tasking بكل جداره، أما عيبه الأكبر هو أنه في غاية الضخامة ولا يُمكن نقله من مكان لآخر على الأقل بشكل متكرر، ولا يجب علينا أن ننسى أنك وإن حصلت على PC ستكون أمامك فرصة للحصول على شاشة رائعة تدعم تجربتك.

إن إنتقلنا للابتوب الخاص بالجيمنج سنجد أنه يتشارك مع الـPC في أنه جيّد في عملية الـMulti-tasking بطبيعة الحال، وكذلك يتفوق عليه في ميزة هامة وهي إمكانية التنقل به بسهولة، ويخسر أمام الـPC في أنه غير قابل للترقية، فعادة ما تتيح لك أجهزة اللابتوب -المعتادة- امكانية ترقية الهارد والرامات فقط، أما الـConsole فيخسر أمام الإثنين في عملية الـMulti-tasking كونه جهاز موجه للألعاب فقط، ويخسر أيضًا في الإمكانيات حيث أن الـPC أو الـGaming Laptop المناسبين سيكونا قادرين على تقديم تجربة بصرية أفضل بكثير، ولا يربح الـConsole إلا من ناحية سعره المنخفض وكذلك بعض الحصريات التي تنتجها الشركات المنتجة للكونسولز ذاتها.

لن نطيل في مناقشة هذا الأمر، يُمكنك الاستعانة بالروابط المدرجة بالأعلى لتأخذ فكرة كاملة عن كل هذه العوامل، ولعلنا في هذا المقال سنعود للتحدّث عن الـMini PCs مرة أخرى، لكننا سنبدأ بالتحدث عن نقطة هامة جدًا قد تشكّل حيرة كبيرة للمستخدمين، فما هي؟

Mid Tower Full Tower

Mid Tower Full Tower

ما هي كيسات الـFull Tower؟

عندما ينوي البعض منّا تجميع وبناء جهاز جديد قد لا نهتم بالكيسة كثيرًا، أو على الأقل لا يهتم بنوعها من حيث الـTower، الكيسة الـFull Tower تتميز عن غيرها ف أنها أكبر بكثير من ناحية الحجم وعادة ما تكون غير شائعة الاستخدام، كونها تستخدم في بناء السيرفرات المنزلية المصغرة وكذلك عمليات الـVideo Editing الحقيقية، ولعلّك قادر على أن تستنتج أنك سوف تحتاج الـFull Tower كبيرة الحجم عندما يكون لديك الكثير من المكونات لتضعها داخلة وهو أمر منطقي، وفيما يلي سنوضّح لك الفكرة بشكل أكبر من خلال مقارنة الـFull Tower مع الـMid-Tower، ولعلك تعلم أن الـMid-Tower والـFull Tower هم النوعان الأكثر شيوعًا على عكس أنواع أخرى مثل الـSuper Power، ولعلك أيضًا ستكون قادر على أن تستنتج أن الـMid-Tower هي الأخت الصغرى، وهو ما سنعرفه حالاً:

ما الفرق بين الـFull Tower والـMid Tower؟

Mid Tower Cases Full Tower Cases
Motherboards (اللوحات الأم)
mATX, ATX E-ATX, EEB, HPTX
PCI-E Slots (مداخل PCI-E)
7 – 8 7 – 10
Fan Support (دعم المراوح)
6 – 7 10 – 12
Better for Watercooling (مناسب للتبريد المائي؟)
جيد أفضل
Better Active Airflow (تبريد هوائي أفضل؟)
جيد أفضل
Better for Silence (لا تصدر أصوات مزعجة)
نعم نعم
Better for More Hardware (مزيد من القطع الداخلية؟)
لا أفضل
Better Cable Management (تنظيم كابلات عملي؟)
جيد أفضل
Most Commonly Used For (الاستخدام الشائع له)
Workstation, Gaming PC Homer Servers, DAW, Video Editing

أجهزة الـMid-Tower هي الاجهزة الأصغر في الحجم بشكل عام والأقل في الطول، وهو ما يعني أنها لن تحمل Motherboard كبيرة الحجم، وعادة لا يزداد طول الـMid-Tower عن الـ18 إنش، بينما يصل طول الـFull-Tower إلى 22 إنش أو أكثر بكثير، ومن المقارنة أعلاه يُمكنك أن تتبين أن الـFull Tower تدعم أنواع وعدد أكبر من اللوحات الأم، كذلك تقدم لك مداخل PCI أكثر وكذلك تدعم عدد مراوح أكبر، وهو أمر طبيعي بينما تكون مناسبة بشكل أكبر للتبريد المائي، أما من ناحية التبريد الهوائي فتتفوق الكيسات الصغيرة، لأنها وبرغم صغر حجمها إلا أن المراوح تصل إلى جيع المناطق، أما في معظ موديلات الـFull-Tower لا يصل هواء المراوح للمكان المناسب وتكون هناك بعض المناطق الساخنة بشكل كبير، من ناحيتها ستكون الـFull Tower مناسبة بشكل أفضل لتقليل الضوضاء ووضع المزيد من القطع بالداخل.

متى تشتري الـFull Tower Cases؟

  • عندما تكون بحاجة لوضع مازربورد ذات حجم كبير
  • عندما تكون بحاجة لتشغيل عدد كبير من الأقراص الصلبة
  • عندما تُريد بناء نظام تبريد مائي
  • عندما تريد الحصول على كيسة تقبل الترقية لسنوات عديدة

متى تشتري الـMid-Tower Cases؟

  • عندما تكون في حاجة لوضع ماذربورد معتادة، ATX مثلًا
  • عندما تُريد تشغيل كارت شاشة واحد أو إثنين على الأكثر
  • عندما تريد الحصول على تبريد هوائي أفضل

لا يُمكنني أن أحدد لك فعليًا ما إذا كنت تحتاج هذا أو ذاك، الأمر هنا يعتمد على استخدامك الشخصي، لكن يُمكننا أن نعتبر أن الـFull Tower تكون مناسبة جدًا لكل شيء خاصة وإن زودتها بنظام تبريد مائي، لكن سيكون عليك أن تتعامل مع مشاكل مثل ضعف الـCable Management وكذلك كبر الحجم الذي قد يسبب مشكلة لك.

ما رأيك إن حصلت على جهاز PC بدون كيسة من الأساس؟ هل تذكر عندما تحدثنا من ثبل عن جهاز Zotac MEK1؟ والذي كان يأتي بكيسة صغيرة الحجم وبمواصفات في غاية القوة؟ من هنا سنبدأ في التحدّث عن أجهزة الـMini PC الخاصة بشركة زوتاك، والتي يُمكن أن نعتبرها في حجم أجهزة الـConsole:

Gaming PC

Gaming PC



أجهزة الـ Mini PC من Zotac

زوتاك واحدة م ن الشركات التي تصنّع كروت إنفيديا، ومن المعروف عن زوتاك أنها تصنّع أصغر بطاقة GeForce GTX 1080 في العالم، وفي نفس الوقت معروف عنها عملها في مجال الـMini PCs منذ زمن، ماذا إذا تم دمج هاتين المعلومتين سويًا؟ نعم، أنت فهمتني. كانت هناك طرقًا عديدة لصناعة أجهزة الـMini PC أبرزها هو صناعة جهاز لابتوب معتاد لكن بدون شاشة أو كيبورد وبشكل مسطّح أو مكعّب مثل الذي في الصورة أعلاه وهو ما فعلته زوتاك بالفعل في جهازها الصادر في عام 2016، لكن الآن ولتوضيح الأمور أكثر سنبدأ بمراجعة الجهاز في الصورة أعلاه، هل حزرت اسمه؟

جهاز Zotac Magnus EK71080 Mini PC

ما اقتبسه جهاز EK71080 من أجهزة اللابتوب هي ذاكرة من النوع SODIMM والتي صممت لكي تكون مسطحة ولا تأخذ الكثير من المساحة، كما يأتي الجهاز بـSlots تسمح لك بتوصيل ميموري SSD أو HDD بقياس 2.5 إنش، كما يتيح لك أيضًا توصيل Intel Optane، وهو أمر رائع لأنها سترفّع من سرعة الـLoading خاصة وأن الجهاز يأتي بمعالج Core i7-7700HQ، وهو معالج رُباعي النواة بتردد 2.8 جيجاهيرتز، وقد رأينا هذا المعالج في مئات الـGaming Laptops.

ZOTAC EK71080

ZOTAC EK71080

Mini PC

Mini PC

نعم، سنتحدّث الآن عن الوحش، يأتي الجهاز ببطاقة Nvidia GTX Mini بطول 8.3 إنش فقط، والتي لا يقل أداءها عن الـGTX 1080 المعتادة، وتخيل أن جهاز بهذا الحكم سيدعم الـ4K والـVR وكذلك سيقدّم لك ثلاثة مداخل DisplayPort و مدخل HDMI، أي أنه سيكون باستطاعتك توصيل الجهاز بأربع شاشات في وقت واحد، وهو ما يوسّح كثيرًا من مجال عمل الجهاز واستخداماته.

اقرأ أيضًا: هل اختيار الشاشة قد يكون أهم من اختيار البطاقة الرسومية؟

مواصفات جهاز Zotac Magnus EK71080

  • المعالج: Intel Core i7-7700 HQ رباعي النواة بتردد 2.8 جيجاهيرتز ويصل إلى 3.8 جيجاهيرتز
  • مداخل الرامات: مدخلان DDR4-2400/2133 SODIMM حتى 32 جيجابايت.
  • بطاقة الرسوميات: ZOTAC GeForce GTX 1080 Mini بمساحة 8 جيجابايت من نوع GDDR5X
  • المداخل: مدخل USB 3.1 Tybe-C، مدخل USB 3.1 عادي، أربع مداخل USB 3.0
  • الأبعاد: 8.86 إنش * 7.99 إنش * 5.04 إنش (أقل من نصف ارتفاع كيسة Mid-Tower)

ZOTAC EK71080

ZOTAC EK71080

الجهاز هنا يجمع كل ما قد تريده سويًا، فسيدقم لك Multi-tasking رائع بفضل المعالج والررامات التي تصل إلى 32 جيجا، كما سيقدم لك تجربة جيمنج رائعة بفضل الـGTX 1080 ولن تقف أمامك أي لعبة على جودة 1080p مطلقًا ورُبما تلعب بعض الألعاب على 2160p بعدد فريمات أقل قليلًا، هذا من ناحية الأداء، كذلك يُمكنك أن تتحرك بالجهاز بسهولة ومن ثم توصله بأي شاشة وتبدأ في العمل، وهنا قد يشكل الجهاز بديلًا فعالًا لأجهزة اللابتوب وكذلك الكونسولز بدون عيب بارز.

ما رأيك في الجهاز؟ وهل يكون قادرًا على استبدال باقي الأجهزة المنافسة له؟ شاركنا رأيك!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو| “MagBak”محفظة فريدة مصممة للتركيب على الجزء الخلفي من هاتفك
التالى قريباً على أندرويد: لكي تستخدم التطبيق يجب أن تقوم بتحديثه