هاتف Vivo Nex أم Oppo Find X أيهما الأفضل؟ | مقارنة بين الهاتفين

إذا كنت من محبي الهواتف ذات شاشة كبيرة والحواف صغيرة فهاتفي Oppo Find X و Vivo NEX هم أفضل هاتفين يمكنوا أن يقدموا لك تلك التجربة. الهاتفان هما أول الهواتف التي لا تحتوي على Notch أو كاميرا أمامية مثبتة فوق الشاشة ليعطوا المستخدم تجربة فريدة بأكبر حجم شاشة ممكن وبأصغر حواف ممكنة. الشركتين اعتمدتا على إزالة الكاميرا الأمامية تماما من فوق الشاشة وإخفائها بداخل جسم الهاتف لتظهر فقط عند الحاجة إليها, ففي هاتف Vivo NEX تم اخفاء الكاميرا الأمامية فقط ولكن في Oppo Find X تم إخفاء كلا الكاميراتان  ليظهروا عند احتياج المستخدم فقط.

الهاتفان متقاربان للغاية خاصة في المواصفات التقنية فكلاهما يحتوي على معالج كوالكوم Snapdragon 845 مع 8 جيجابايت ذاكرة عشوائية. الهاتفان يعملان بنظام تشغيل اندرويد Oreo بإصدار 8.1 مع دعم كلاهما للشحن السريع والجيل الرابع للاتصالات وإمكانية استخدام شريحتي اتصال أو استبدال إحداهما ببطاقة ذاكرة خارجية. يحتوي الهاتفتن على بطاريات متقاربة أيضا ببطارية 4000 ميللي أمبير للأول مقارنة ببطارية 3730 للأخير. ومع كل تلك التشابهات الكثيرة إلا أن كل هاتف يقدم تصميم جديد بتجربة مختلفة نعرضها عليكم في السطور التالية.

تصميم الهاتف

 الهتافان أخفوا الكاميرا الأمامية داخل جسم الهاتف لتظهر عند الحاجة فقط ليتركوا مساحة أكبر للشاشة بأقل قدر ممكن من الحواف وبدون Notch. وتمكنت Vivo  من الوصول إلى 91% كنسبة شاشة إلى جسم الهاتف لتكون من أعلى النسب حالياُ ولكن أوبو تمكنت من تخطي ما وصلت لهو Vivo حيث طرحت هاتفها Oppo Find X بنسبة شاشة إلى حجم الهاتف تقدر بحوالي 93.2%.

الشاشة

يأتي هاتف Oppo Find X بشاشة بحجم 6.4 بوصة من نوع  Amoled بدقة 1080*2340 بيكسل وبنسبة طول إلى عرض 19.5:9. كثافة الشاشة 403 بيكسل في البوصة كما ستغطي الشاشة بزجاج Gorilla Glass 5 لحمايتها.

أما شاشة Vivo NEX فهي شاشة بحجم 6.59 بوصة من نوع Super Amoled بدقة 1080*2136 بيكسل وبنسبة طول إلى عرض 19.3:9 بكثافة 388 بيكسل في البوصة.



فتح قفل الشاشة

عند تصميمها لهاتف Oppo Find X تخلت أوبو عن مستعر بصمة الإصبع حيث قررت هي الأخرى الاستغناء عنه واستبداله بخاصية التعرف على الوجه مثل تلك الموجودة بهاتف أبل  iPhone X. لاستخدام بصمة الوجه كل ما عليك فعله هو إيقاظ الشاشة والسحب للأعلى ثم ستظهر الكاميرا المخبأة بداخل الهاتف لتتعرف على وجهك. قد تجد أن تلك العملية طويلة نوعا ما مقارنة بما يقدمه مستشعر بصمة الإصبع من سرعة إلا أن كل تلك الخطوات لن تستغرك أكثر من ثانية واحدة أو أقل, فعند مقارنة سرعة فتح Oppo Find X مع سرعة فتح هواتف أخري تعمل بمستشعر بصمة الإصبع ستجد أن الفرق لن يكون سوي أجزاء من الثانية.

بينما استغنت Oppo عن مستشعر البصمة كانت Vivo تعمل لدمجه تحت الشاشة, فهاتف Vivo NEX هو من أوائل الهواتف التي طرحت بمستشعر بصمة الإصبع تحت الشاشة ولكن الأمر لا يقتصر فقط على ذلك فبعد Vivo X21 والذي عانى مستخدموه من تأخر فتح قفل الشاشة مقارنة بالهواتف الأخرى حسنت Vivo المستشعر باستخدام شريحة جديدة لتقلل من زمن تلك العملية لتصبح سرعة تعرف المستشعر على بصمت إصبعك سريعة للغاية حتي إنها لا تختلف عن المستشعرات المتواجدة في أفضل الهواتف الآن.

الكاميرا

يأتي هاتف أوبو بكاميرا خلفية بعدستين الأولى بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 والثانية بدقة 20 ميجابيكسل وبفتحة عدسة f/2.0 أما الكاميرا الامامية فبدقة  25 ميجابيكسل وبنفس حجم فتحة العدسة العدسة.

هاتف Vivo يأتي بكاميرا خلفية بعدستين الأولى بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 والثانية بدقة 5 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.4.

 كلا الهاتفان يقدمان كاميرا أمامية يتم إخفائها بداخل جسم الهاتف ولا تظهر إلى عند الحاجة لها وفي وجهة نظري هذه خطوة جيدة فقد تم اتاحة المزيد من المساحة لتشغلها الشاشة ولكن السؤال المهم هل ستصمد تلك الكاميرات مع الاستهلاك المستمر؟  من المعروف أن تحرك الكاميرا المستمر سوف يستنفذ قدرة الأجزاء الميكانيكية المسؤولة عن تلك العملية ولكن الأمر سيكون أفضل على هاتف Vivo حيث أنك لن تحتاج الكاميرا الأمامية سوي لالتقاط الصور أو مكالمات الفيديو ولكن في هاتف Oppo أنت بحاجة لاستخدام الكاميرا في كل مرة تفتح الهاتف فالهاتف لا يحتوي على مستشعر بصمة الإصبع كما أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فالكاميرا الخلفية هي الأخرى مخفية داخل ظهر الهاتف وعليك إظهارها في كل مرة لتعمل والذي بالطبع في هذا الحال سينهك الأجزاء الميكانيكية بسرعة فمن لا يلتقط العديد من الصور الآن.

فى النهاية وبعد أن عرضنا لك الفارق بين الهاتفين فى رأيك أيهما أفضل؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تسريبات جديدة تستعرض لنا التصميم الكامل للهاتف Huawei Nova 4
التالى برنامج Discord يعرض تقسيم الربح على المطورين بنسبة 90\10