أخبار عاجلة

روبوت كيميائي قد يستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع نتائج التفاعلات الكيميائية

يستطيع العلماء القيام بالكثير لاكتشاف التفاعلات الكيميائية الجديدة من تلقاء أنفسهم، ولكن قد يستغرق الأمر عدة سنوات للعثور على أدوية جديدة تنقذ الأرواح.

فقد قام فريق بحث من جامعة جلاسكو بتطوير روبوت كيميائي يستخدم التعلم الآلي لتسريع اكتشافات التفاعلات الكيميائية والجزيئات، حيث يستخدم هذا الروبوت التعلم الآلي للتنبؤ بنتائج التفاعلات الكيميائية بناءً على ما ينساب من التجربة المباشرة مع جزء بسيط من هذه التفاعلات.

وفي اختبار مع حوالي 1000 تفاعل باستخدام 18 مادة كيميائية مختلفة، استطاع النظام الجديد استكشاف 100 تفاعل والتنبؤ بدقة تبلغ حوالي %80 بتفاعلات وجزيئات جديدة جديرة بالدراسة.



واشارات الجامعة إلى انها وجدت أربعة ردود أفعال فقط خلال هذا الاختبار، وكان أحد هذه الردود أعلى بنسبة واحد في المئة من الاستجابات الفريدة.

قد لا يبدو هذا بمثابة معدل نجاح كبير، ولكن الامر سيتحسن بشكل مثالي. ومع ذلك، يمكن أن نرى الروبوت يُسّرِع عملية الاكتشاف عن طريق السماح للعلماء بالتركيز على مجموعة من ردود الأفعال التي من المرجح أن تستقر، وقد يؤدي هذا إلى تسريع تطوير علاجات جديدة وصيغ جديدة للبطاريات ومواد قوية للغاية.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين