أخبار عاجلة
إعلان تشويقي من Leica لكاميرة S3 medium format القادمة -
ون بلس 6T قادم مع مميزات “قاتلة” -
روبوتان يابانيان يهبطان على سطح كويكب ريوجو -

تكنولوجيا ذكية ترى خلال الجدران

تكنولوجيا ذكية ترى خلال الجدران
تكنولوجيا ذكية ترى خلال الجدران

تمكن فريق بحثي من العلماء والباحثين في  MIT من التوصل إلى ابتكار جديد يشبه الرادار، وبإمكانه اختراق الجدران والرؤية من خلالها، ويدعى RF – Pose،  وعلى الرغم من إمكانية استخدام هذا الابتكار الجيد في متابعة كبار السن والمرضى، وكذلك الأطفال، إلا أن هناك بعض الأمور التي تتعلق بانتهاك الخصوصية قد يسببها هذا الابتكار الجديد.

معلومات عن جهاز Rf – Pose
هو جهاز إرسال لاسلكي بحجم الكمبيوتر المحمول، ويقوم الجهاز بإرسال موجات وأشعة بإمكانها اختراق الجدران والمرور خلالها ولكنها تنعكس عند اصطدامها بجسم الانسان، ويقوم جهاز الكومبيوتر بتحليل هذه الأشعة من خلال خوارزميات معينة تمكنه من تفسيرها وتحويلها إلى معلومات أو بيانات يمكن الاستفادة منها.

وتشير الاختبارات التي تم إجراءها على الجهاز إلى أنه بإمكانه الكشف عما إذا كان هناك شخص يتحرك أو يمشي أو حتى يجلس خلف أحد الجدران أو يلوح من خلالها، كما يمكنه التعرف على شخص ما ضمن مجموعة تم تعريفه بها مسبقًا وذلك بنسبة تفوق 83%، ويرى مبتكري هذا الاختراع أهمية استخدامه في عدد من التطبيقات لعل أهمها في مجال التحقيقات القانونية، والبحث والإنقاذ وكذلك في مجال الرعاية الصحية.



ويرى الفريق الذي أشرف على تطوير هذا الابتكار أنه قد فتح نافذة أمام الأطباء لمتابعة حالات المرضى ومدى قدرتهم على ممارسة أنشطة معينة بمفردهم ودون الاعتماد على الآخرين، وهو الأمر الذي لم يكن موجودًا من قبل بالصورة نفسها.

تطبيقات استخدام هذا الابتكار
يمكن أن يقوم الأطباء باستخدام هذا الابتكار لمتابعة حالات المرضى المصابين بمرض باركنسون ومراقبة حالة المريض أثناء المشي وفي حال ظهور ميل أو تلوح في الأفق فإن ذلك يعني أن المريض في حاجة إلى إعادة تقييم الحالة مرة أخرى وتقديم المساعدة الطبية بصورة مختلفة.

كما يمكن للأبناء أن يقوموا باستخدام هذا الابتكار الجديد لمتابعة حالات والديهم من كبار السن وذلك في حالة تواجدهم بمفردهم، كما يساهم في الإسراع بتوجيه المساعدة لهم عند الحاجة لذلك، حيث يقوم التطبيق بإرسال انذار في حال سقوط الشخص مما يساعد في وصول المساعدات إليه بشكل أسرع.

آلية عمل هذه التكنولوجيا
يستخدم هذا الابتكار تكنولوجيا متطورة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والذي يقوم بقراءة ونقل وتفسير الموجات الصوتية وتحويلها إلى معلومات يمكن الاستفادة منها، ويشار إلى انه كانت هناك نسخة سابقة من هذا الابتكار كان بإمكانها أن ترى الظل أو خيال الأشخاص خلف الجدران، ولكن هذه أول مرة يتم تطوير هذا النسخة القادرة على رؤية ومشاهدة الأشخاص والتعرف عليهم بل وتتبع ورصد حركتهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعرف على شريحة آبل الجديدة A12 Bionic 
التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية