أخبار عاجلة
أهم 10 ميزات ونصائح لمُستخدمي هاتف جوجل بيكسل 3 -

خرافات بطارية الهواتف | هل حقا شحن الهاتف طوال الليل يضر بالبطارية؟

كثر الحديث أخيرا حول صحة ترك الهاتف يشحن طوال الليل وإذا كان هذا يضر بالبطارية وبسلامتك وما هو أفضل شيء يمكنك أن تفعله؟ وغيرها من النصائح للحفاظ على بطارية هاتفك نتعرف عليها فيما يلى

في البداية وقبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نتحدث عن بطارية الهاتف بصورة عامة وطرح الأسئلة الأكثر شيوعا بين المستخدمين, فمثلا ما هو أفضل وقت لشحن الهاتف؟ هل يجب أن أنتظر حتي تصل البطارية لأقل مستوي حتي أشحن الهاتف؟ هل يجب أن أنتظر حتي يصل شحن الهاتف حتي 100%؟ كيفية الحفاظ على البطارية لأطول فترة ممكنة؟ وأسئلة أخري سوف نناقشها معكم في السطور القادمة.

قبل أن نبدأ في الإجابة على الأسئلة يجب أن نجيب على أهم تساؤل لدي المستخدمين, وهو خوفهم من انفجار البطارية نظرا لزيادة شحنها خاصة وبعد حدوث كارثة هاتف سامسونج Galaxy note 7 والتي افزعت المستخدمين منذ وقوعها, لذا نؤكد أن عمليات احتراق الهاتف في جيبك أو انفجاره ليلا يكون دائما بسبب عيوب صناعة كارثية لم تظهر للمستخدم اثناء استخدام الهاتف وظهرت فجاءة عند انفجاره. وغالبا ما تكون الكوارث الناتجة عن انفجار الهاتف ليلا لا ترجع إلا انفجار الهاتف نفسه لكن إلى انتقال شظايا الانفجار إلى ما بحوله ليسبب الأخير حريقا فيما بعد. ننصح في كل حال ألا تترك الهاتف بجانب مواد قابلة للاشتعال أو اقمشة.

هل ترك الهاتف يشحن ليلا خطر؟

الإجابة لا, فالهواتف الذكية أصبحت ذكية بصورة كافية لتتعرف متي تنتهي البطارية من الشحن وتجنب زيادة الاحمال عليها خصيصا البطاريات المنتشرة من نوع Lithium أصبحت تتوقف عن الشحن عند وصول الهاتف إلى 100% حتي أنك قد نجد هاتفك يسجل نسبة شحن 99% و 98% برغم اتصاله بالشاحن نتيجة لتوقفه عن الشحن عند وصوله إلى 100% منذ فترة دون إعادة توصيل الدائرة.

أفضل ما يمكنك أن تفعله هو أن تقوم بوضع هاتفك ليلا قبل أن تنام للشحن ثم عندما تستيقذ لليلا قم بإزالة الهاتف لتجنب إعادة التيار الكهربائي مرة أخري وتكرار عملية الشحن بين 99% أو 98% إلى 100% والتي تعتبر عملية غير محبذة تقلل من عمر البطارية على المدي الطويل.

هل يجب أن أترك نسبة شحن بطارية الهاتف كل مرة تصل إلى 0%؟

شحن بطارية الهاتف ليلا

الإجابة لا, فتكرارا تلك العملية قد تؤدي لتلف البطارية بصورة أسرع من المعتاد فبطاريات Lithium يجب ألا تقترب من نسبة 0% فتلك العملية ستؤدي لتلف مواد البطارية ومع مرور الوقت ستجد هاتفك يشحن أسرع من المعتاد وهو نتيجة تلف البطارية والذي لن تجد حلا له سوي شراء بطارية جديدة.

أفضل حل هو أن تقوم بشحن هاتفك عند ظهور رسالة “رجاء شحن الهاتف” أي عند وصول نسية الشحن عند 20% أو حتي 30% لتجنب تلف البطارية سريعا ولا تلجأ أبدا إلى ترك الهاتف يصل إلى 0% إلا عندما تعمل على إعادة ضبط المستشعر الخاص بقياس نسبة البطارية وغالبا ما تكون هذه العملية بعد تحديث نظام التشغيل أو بعد استخدام أنظمه معدلة أو مطبوخة مثلما هو الحال في هواتف اندرويد.



واسعي دائما على الحفاظ على مستوي بطارية بين 30% إلى 80%.

بطارية الهواتف تدوم فقط لعدة سنوات؟

الإجابة لا, فعمر بطارية الهاتف لا تقاس بالسنوات ولكن بعدد عمليات الشحن والتفريغ التي تمر بها البطارية والتي تسمي بدورة الشحن. ونشرح لكم في المثال التالي ما معني دورة الشحن.

مثال: إذا كان هاتفك مشحون بنسبة 80% ثم استخدمته حتي وصل 30% (لقد استخدمت 50% فقط) ثم اعدت عملية الشحن حتي وصل إلى 80% ثم افرغته إلى النسبة الأولي فتعتبر تلك هل دورة كاملة حيث تكونت من فقدان شحن البطارية مرتين كل مرة بنسبة 50%.

ما هو العمر الافتراضي لبطارية الهاتف؟

كما شرحنا من قبل فإن عمر البطاريات يقاس بدورات الشحن وغن اغلب البطاريات المتواجدة في السوق حاليا من نوع Lithium يتراوح عمرها لافتراضي ما بين 300 و 500 شحنة والذي قد تدوم في المتوسط حوالي عامان لتقل كفاءة البطارية إلى 80% من قدرتها على الشحن الأولية لتستمر في التناقص بصورة أسرع فيما بعد.

هل انخفاض أداء البطارية يؤثر على أداء الهاتف؟

في الحقيقة لا يمكننا أن نجيب على هذا السؤال بإجابة قاطعة فالوضع لم يصبح مثل الماضي, فمنذ عدة أشهر انتشرت عدة تقارير تفيد بتقليل أبل لكفاءة هواتفها القديمة خاصة iPhone 5s و iPhone 6 و iPhone 6 Plus حتي إن الأمر أمتد لهواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus بهدف دفع المستخدمين للترقية إلى هواتف الشركة الأحدث, فيما اعترفت أبل لاحقا بأنها فعلا قامت بتلك العملية ولكن بسبب انخفاض أداء البطارية وبهدف زيادة عمرها الافتراضي وليس بهدف التربح من شراء المستخدمين لأجهزة جديدة وأثبتت حسن نواياها بأن وعدت بأن يتمكن المستخدمون من متابعة حالة بطارياتهم ومدي تأثيرها على أداء الهاتف من خلال تحديثات iOS القادمة, كما خفضت تكلفة تغيير بطارية تلك الهواتف من 79 دولار أمريكي إلى 29 دولار فقط.

Exploding Battery - انفجار البطارية

لذا إذا كنت من مستخدمي هواتف أبل فتأكد أن أداء هاتفك سيتغير مع تغير حالة البطارية أما لهواتف الشركات الأخرى فحتي الآن لم يثبت ذلك خاصة وأن أغلب الشركات المصنعة للهواتف أعلنت عدم قيامها بما فعلته أبل وأن أداء هواتفها لا علاقة له بحالة البطارية.

بعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعا سنعطيكم بعض النصائح للحفاظ على البطارية أكثر فترة ممكنة.

نصائح من أجل عمر بطارية أطول

  • استخدم دائما الشاحن الافتراضي الذي حصلت عليه مع الهاتف وتجنب استخدام شواحن أخري.
  • إذا اضطررت لاستخدام شاحن آخر تأكد من ملائمة شدة التيار وفرق الجهد (Voltage and Ampere) مع ما يوفره شاحن الهاتف الأصلي.
  • تجنب استخدام وصلات USB رديئة أو رخيصة الثمن لأنها دائما من أهم أسباب تلف البطارية.
  • تجنب استخدام الشاحن اثناء عملية الشحن خاصة في الألعاب فهذا مجرد هاتف وليس جهاز حاسب مكتبي.
  • لا تترك هاتفك يشحن باستخدام تقنية الشحن السريع أثناء الليل فانت لست على عجلة كما أن ارتفاع جهد التيار وحرارة البطارية قد يؤثران على البطارية بالسلب.
  • تجنب الارتفاع المستمر لحرارة الهاتف لأنه يؤثر على عمر البطارية.
  • لا تفرح إذا استخدمت شاحن مختلف عن شاحن هاتفك ولاحظت سرعة شحن الهاتف فانت تقتل بطاريتك بيدك.
  • إذا كنت من مستخدمي هواتف أبل iPhone يفضل استخدام وصلات معتمدة وابحث عن النوع الذي ستشتريه جيدا نظرا لرداءة مواد صنع الوصلات وسهولة تلفها.
  • بادر عند تغيير بطارية هاتفك بالاعتماد على فني أو مختص لأن معظم الهواتف الآن بطارياتها غير قابلة للإزالة يدويا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج