أخبار عاجلة
هاتف قوقل بكسل متاح الآن بخصم 337.5$ -
سامسونج ستكشف عن مكبر صوت Bixby بسعر 300$ -
انخفاض تاريخي في مبيعات جالاكسي اس 9 -
انستجرام تضيف إحدى مزايا فيسبوك إلى منصتها -
تحديد موعد إطلاق Honor Note 10 يوم 31 يوليو -
تلغراف: ما هي مواصفات جهاز الآيفون الجديد؟ -

كيف تحدث نظام اللوحة الأم Bios لحاسبك الآلى

تحديث نظام اللوحة الأم Bios يمكن أن يزيد من مستوى الأداء ويعالج المشاكل التى قد تتعرض لها اللوحة الأم فى الحاسب الشخصى ويمكن للتحديث أن يجعل حاسبك الشخصى مستعد لإستقبال جيل جديد من المعالجات أو شرائح التخزين من نوع NVMe. ومع كل هذه المميزات, لعلك تتسائل الآن .. كيف أستطيع أن أحدث هذه النظام ؟

ولكن أولاً يجب أن تعرف بعض المعلومات المهمة التى قد تساهم بشكل كبير فى قرارك بالتحديث.

ماهو نظام اللوحة الأم Bios

كلمة Bios هى إختصار لـ Basic Input / Output System وهى عبارة عن شريحة مركبة على اللوحة تحتوى على معلومات تساعد حاسبك الشخصى على الإقلاع, قبل البدء فى تحميل نظام التشغيل الرئيسي.

هل تحتاج اللوحة الأم لحاسبك لتحديث الـ Bios

قبل البدء فى عملية التحديث, يجب أن تعلم أنه إن حدث أى طارىء أثناء التحديث (إنقطاع التيار الكهربائى على سبيل المثال) قد تدمر اللوحة الأم للأبد ولا تستطيع الإقلاع مرة ثانية. الأمر مستبعد ولكن ليس مستحيلاً.

ولهذا السبب, يجب أن تتأكد جيداً أن اللوحة الأم لحاسبك تحتاج لهذا التحديث.

وللتأكد من هذا الأمر يجب قراءة المميزات الجديدة التى يضيفها التحديث ومقارنتها بمميزات النسخة المثبتة على جهازك ومعرفة إن كان التحديث سيحل مشكلتك أو سيضيف ميزة جديدة تحتاجها. وإن كان التحديث لن يضيف شيئاً, فمن الأفضل عدم المخاطرة بتحديث الـ Bios.

أحياناً يجبر البعض على التحديث لجعل اللوحة الأم متوافقة مع جيل جديد من المعالجات أو أى قطعة أخرى تم شراؤها.

قبل البدء فى التحديث

من المهم أن تحفظ نسخة من ملفاتك الخاصة قبل البدء فى التحديث تحسباً للظروف وحتى يمكنك إسترجاعها إن فشل التحديث. وتشغيلها على حاسب آخر إن لزم الأمر.

وبالمثل, يفضل أن تحفظ نسخة من نظام الـ Bios المثبت وإن كانت معظم اللوحات تقوم بهذه العملية بشكل تلقائى عند التحديث. ولكن يجب التأكد من وجود نسخة بشكل يدوى لزيادة الإطمئنان.

كيف تعرف موديل لوحتك

من الضرورى جدا معرفة نوع وموديل اللوحة الأم بالكامل (مثال Z270 Gaming Pro) وبالطبع ستجد هذا الإسم على الصندوق الخاص باللوحة وأيضاً مطبوع على اللوحة نفسها.

 وكذلك يجب معرفة رقم إصدار اللوحة فى حالة وجود عدة إصدارات من نفس اللوحة (مثال REV. 1.0 أو REV 1.03) وذلك لإحتمال وجود نسخ مختلفة من الـ Bios لكل إصدار.

كيف تعرف رقم نسخة الـ Bios المثبتة

من لوحة المفاتيح, إضغط علامة Windows مع حرف R لإظهار نافذة الأوامر Command Prompt, ثم إكتب “msinfo32” لإظهار نافذة معلومات النظام.

ثم إضغط خيار “System Summary” وستظهر لديك معلومات النظام كاملة ومن ضمنها رقم نسخة الـ Bios وتاريخها.



تحميل النسخة المحدثة من الـ Bios

يمكنك التوجه للموقع الرسمى لمصنع اللوحة الأم ثم التوجه لخيار الدعم الفنى “Support” والبحث عن موديل اللوحة والتحقق من نسخ الـ Bios الموجودة.

يجب التأكد من أن تاريخ إصدار النسخة الجديدة لاحق لتاريخ النسخة المثبتة كذلك التأكد من مميزات النسخة الجديدة وهل ستحل مشكلتك أم لا.

اللوحات الحديثة حالياً, مزودة بخاصية التعرف على الملفات المضغوطة بإمتداد .zip ولهذا قد لا تكون فى حاجة لفك ضغط الملف الذى حملته.

كيفية تحديث الـ Bios

الخطوات بسيطة:

أولا: حمل نسخة الـ Bios الجديدة من الموقع الرسمى لمصنع اللوحة الأم.

ثانياً: فك ضغط الملف وضعه على ذاكرة USB

ثالثاً: أعد تشغيل جهازك وإدخل على نظام الـ Bios

رابعاً: إبحث عن خيار التحديث وأبدأه.

خيار التحديث فى معظم اللوحات يسمى “EZ Flash” أو “M Flash” أو “Q Flash” ويمكنك إتباع التعلميات على الشاشة لإتمام عملية التحديث.

بعض اللوحات الأم تضع خياراً  لتحديث الـ Bios من داخل نظام التشغيل Windows عن طريق برامج خاصة مرفقة مع إسطوانات التعريفات. وهذا قد يسهل الأمور كثيراً لأن العملية تتم بالكامل بشكل تلقائى حتى البحث عن النسخ الجديدة من الـ Bios.

ماذا إن فشل التحديث

على الرغم من كل الإحتياطات, يمكن لعملية التحديث أن تفشل لأى سبب. وإن حدث هذا, يجب عدم إغلاق الحاسب أبداً  ومحاولة التحديث مرة أخرى إن أمكن.

وإن لم تفلح المحاولة, يمكن تجربة تثبيت النسخة الأقدم من الـ Bios. ومعظم اللوحات الحديثة يوجد بها خيار العودة للنسخة الأقدم بشكل تلقائى.

وإن لم تجدى هذه المحاولات نفعاً, يمكن الإستفسار إن كان مصنع اللوحة يبيع شريحة الـ Bios بشكل منفصل وشرائها وتركيبها إن وجدت.

أخيراً إن لم تنجح كل هذه المحاولات, فإنه وقت شراء لوحة أم جديدة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هاتف نوكيا 9 قد يكون أفضل هاتف ذكي رائد
التالى تلفاز Frame الجديد من سامسونج بتقنية +HDR10 وعناصر تحكم ذكية جديدة