أخبار عاجلة
فيديو| “BrewCube” نظام جديد لتخمير القهوة الباردة -
رصد الرئيس التنفيذي لسامسونج يستخدم هاتف Galaxy Note 9 -
سقوط الهاتف iphone 7 plus من إرتفاع 140 متر ومازال يعمل -
شاومي تشوق للإعلان عن هاتف Mi A2 -

الألعاب كخدمة ما هي وهل هي التوجه القادم في Bethesda؟

الألعاب كخدمة ما هي وهل هي التوجه القادم في Bethesda؟
الألعاب كخدمة ما هي وهل هي التوجه القادم في Bethesda؟
في البداية علينا أن نوضح كيف تكون الألعاب خدمة Games as a Service. ربما لا تلاحظون ذلك ولكن معظم الألعاب حالياً يتم تقديمها كخدمة والألعاب كخدمة هي الألعاب التي تقدم محتوى للاعبين بشكل مستمر ،غالباً ما تكون online وتعتمد على طور لعب جماعي مثل ألعاب World of Warcraft أو Guild Wars وحتى Fortnite.

أي أن المطور يقدم اللعبة كخدمة باعتبارها أحد أساليب التمويل للألعاب. بحيث يتم تقديم المحتوى داخل اللعبة مقابل مبالغ مالية يتم دفعها عند عملية الشراء أو بشكل دوري في ألعاب الـFree to Play.

وهذا هو التوجه الأغلب والأعم لمعظم ناشري ومطوري الألعاب حالياً، فمع إصدار Fallout 76 هل تتخذ Bethesda ذات الاتجاه وتترك ما اعتدنا عليه من تقديم محتوى ألعاب يهتم أكثر باللعب الفردي Single Player.

تعتبر شركة Bethesda من القلائل ان لم تكن الوحيدة من مطوري الألعاب التي لم تتجه بشكل كامل إلى إنتاج ألعاب كخدمة.
ستوديوهات Bethesda لم تنصرف عن انتاج ألعاب الـ single player التي اعتاد عليها جمهورها. برغم توجه أغلب الناشرين والمطورين الى الاهتمام بشكل أساسي باللعب الجماعي وبشكل ثانوي جداً يتم تقديم قصة ولعب single player في بعض الأحيان رغم أن هذا ايضاً غير مضمون. وهذا يجعلنا نطرح تساؤل هام.

هل انتهى عصر اللعب الفردي Single Player ؟؟

برغم من أن علمنا بكون لعبة Fallout 76 تعتمد بشكل رئيسي على اللعب الجماعي في عالم مفتوح، يرجح بشكل كبير توجه مطوري Bethesda لنفس الاتجاه الرائج الآن. إلا أن Todd Howard كبير مطوري ستوديوهات Bethesda أشار أن هذا لا يمثل بالضرورة توجه الشركة إلى ترك ألعاب الـSingle Player بشكل دائم مستقبلاً.

“لقد قمنا بالعمل على عدة أطوار وأنواع من الالعاب فيما مضى، بعض الناس ينسون أحياناً. Elder Scrolls online تعتبر واحدة من أضخم ألعاب الاونلاين في العالم، لدينا أيضاً Fallout Shelter التي نستمر بتحديثها، وElder Scrolls Legends”

“كل من قال أن هذا هو المستقبل وأن ذاك النوع من الألعاب قد انتهى، تم إثبات خطأه في كل مرة. بالنسبة لنا طالما رغبنا في العمل على لعبة تعتمد على طور اللعب الجماعي و جائتنا هذه الفكرة في (Fallout 76) لا يجب أن نخاف وعلينا أن نجرب”

بالرغم من كون ألعاب مثل Elder Scrolls VI و Starfield وعدت وقدمت بالفعل التجربة الرئيسية والصبغة التي تمتاز بها ألعاب ستوديوهات Bethesda إلا أن ألعاب كثيرة جاءت بتجربة الألعاب كخدمة من الشركة في السنوات الأخيرة.



كما تم تقديم ألعاب للهواتف الذكية والمحمولة أيضاً كنقطة اهتمام جديدة بألعاب مثل Fallout Shelter و Elder Scrolls Legends و Elder Scrolls Blades وهذا يظهر أن المسؤولين في Bethesda يرون القيمة التسويقية في منصات الهواتف المحمولة ونظام الألعاب كخدمة. ولكن مع تقديم تجربة أقل استغلالاً بكثير لجانب التمويل كالـmicrotransactions من الأعمال المماثلة للمطورين الآخرين. ويقول Todd Howard أنه اتجاه ينوون الالتزام به في لعبتهم Elder Scrolls Blades.

“أفادتنا هذه الطريقة كثيراً بشكل مفاجئ ومبهر مع لعبة Fallout Shelter”.

اضطر Howard إلى الالتقاء بالكثير من خبراء monetisation (تمويل أو تسييل الأموال) في الألعاب ولم يقتنع بما قدموه من أفكار خلال العمل على لعبة Shelter. ثم صدرت لعبة fallout Shelter لتتفوق على Candy Crush خلال أسبوعها الأول.

يقول Howard:

“تعلمنا الكثير من التجربة”، “على استراتيجيات التمويل النظر في عدة جوانب للحفاظ على اللاعبين الذين يقضون الكثير من وقتهم في لعب اللعبة وإعطائهم من  القيمة بدلاً من القول أعطنا أموالك”.

تعتبر ألعاب الهواتف الذكية أيضاً عامل هام جداً للوصول إلى السوق الصينية وهو سوق يبدو أن لـ Bethesda خططاً في الاتجاه إليها بشكل أكبر في المستقبل.

“نعمل مع Shanda Studios في الصين في العمل على نسخة أونلاين من Fallout shelter ويمكننا القول بأننا حققنا تقدماً”، “أعتقد أن Blades برغم من عدم توجيهها تحديداً للجمهور في الصين، لكن مع العلم بأذواق الصينيين في الألعاب نرى أنها قد تحقق نجاحاً في الصين وغيرها من البلدان التي لا تميل إلى أسلوب اللعب في Fallout Shelter أو أي من أعمالنا الأخرى التي لا تحقق نفس الأداء الذي نأمله”، “البعض يرى أننا يجب أن نطور الألعاب الموجهة للصين لتكون بشكل رسوم معين مع ملئ للشاشة بعدة عوامل ولكن Blades لا يوجد ما يماثلها وأنا أرى أن هذا جانب إيجابي في أي سوق يتم تقديم اللعبة فيه”.

هل جربتم أي من ألعاب Bethesda المقدمة كخدمة ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تفاصيل حول حزمة المحتوى الجديدة للعبة Kingdom Come
التالى تسريبات جديدة عن هاتف جالكسي نوت 9 من سامسونج