أخبار عاجلة
ألمانيا تدشن أول قطارين هيدروجينيين في العالم -
طريقة جديدة لتحسين كفاءة الدوائر الإلكترونية -

الـ bots في Quake 3 تتدرب 450.000 مرة للتغلب على البشر !!

الـ bots في Quake 3 تتدرب 450.000 مرة للتغلب على البشر !!
الـ bots في Quake 3 تتدرب 450.000 مرة للتغلب على البشر !!

ربما تكون هذه نهاية سيطرة وتغلب البشر على الذكاء الاصطناعي في الألعاب. الروبوتات الآن تخطت البشر في تعلم الالعاب الالكترونية وتحديداً لعبة Quake 3 Arena في طور Capture the Flag بشكل مماثل لما هو عليه مع OpenAI في Dota 2 من تدرب الذكاء الاصطناعي على اللعبة للتغلب فريق من اللاعبين المحترفين، في بطولة The International.

شركة Deepmind التابعة لجوجل تستخدم خاصية للتعلم المعزز لتدريب الذكاء الاصطناعي على لعب طور اللعب الجماعي. وقيل ان الذكاء الاصطناعي قام بلعب أكثر من 450 ألف مرة ضد نفسه في أدوار تستغرق تقريباً خمسة دقائق. أي بما يعادل 37.500 ألف ساعة لعب.

وبخلاف ما حدث مع OpenAI فلم يتم تزويد الذكاء الاصطناعي بأية بيانات رقمية عن لعبة Quake 3 لمساعدته في فهم طبيعة اللعبة ولكن ترك له أمر التعلم ومحاولة الفوز بشكل مستقل عن طريق استقاء البيانات بما يتم عرضه من مدخلات على  الشاشة كما يحدث مع البشر.

قام الذكاء الاصطناعي بلعب عدة أدوار ضد بعضهم البعض حتى تم التوصل إلى عدة طرق لتحقيق الفوز في اللعبة، تجدون في هذا الفيديو  ٧ دقائق من لعب الذكاء الاصطناعي:



تقول التقارير أنه لم يتعلموا الفوز وحسب بل أيضاً طرق متعددة وحتى ملتوية لتحقيق الفوز، مثل الـ camping !!

ولقياس قدرة الذكاء الاصطناعي عقدت Deepmind بطولة تكون فيها الادوار عبارة عن فرق مكونة من لاعبين لكل فريق أحد الفديقين من البشر والاخر من الـbots أو بدمج وتعاون الاثنين في فريق واحد في بعض الاحيان.

احتمالية الفوز لفريق الـ bots كانت تعادل ٧٤٪ في مقابل ٥٣٪ للاعبين محترفين من البشر أو ٤٣٪ للاعبين من المستوى المتوسط.

وعند عقد فريق من ٤ لاعبين من الـ bots تتراجع النسبة الى ما يقارب الـ ٦٤٪ ولكنها ما تزال أعلى من متوسط نسب احتمالية فوز الفرق الاخرى.

هل تعتقدون أن هذه الاختبارات قد تؤدي بنا الى ذات المصير في أفلام Terminator ؟؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية