6 أخطاء تهدد أمان الكمبيوتر الخاص بك

يسعى كل شخص لتحقيق الأمان بالنسبة للأجهزة الالكترونية الخاصة به من جهاز كومبيوتر وموبايل وذلك لما تحتوي عليه من معلومات شخصية وحساسة، وفي الوقت ذاته فإن كل شخص يريد أن يستمتع برفاهية الحياة، وأحيانًا ما تتعارض الرفاهية مع الأمان، وهذه بعض المخاطر التي تهدد الأمن الخاص بجهاز الكومبيوتر والتي قد يفعلها الشخص دون أن ينتبه لخطورتها.

مخاطر تهدد أمن جهاز الكومبيوتر
1-مشاهدة الأفلام والقنوات بشكل غير قانوني عبر الانترنت
أحيانًا ما يلجأ البعض إلى مشاهدة البث المجاني للقنوات المدفوعة عبر الانترنت بشكل غير قانوني، كما يتم عرض الكثير من الأفلام السينمائية أونلاين قبل اذاعتها تجاريًا على شاشات التليفزيون، وفي هذه الحالة فإن الشخص يضع جهازه الشخصي في خطر كبير، حيث انه يضع ثقته بشكل كامل في الشخص الذي يقدم المحتوى، ولم يسأل نفسه ما المكسب الحقيقي لهذا الشخص من وراء ذلك ؟ ومن أين يحصل على التمويل الكافي ليبث محتوى حصري بشكل غير قانوني ؟

لذلك من الأفضل الابتعاد عن الدعاية التي تجذب الكثيرين لمشاهدة المباريات الحصرية والأفلام التي تعرض في السينما، فكما تجذب الزوار من الأشخاص العاديين فإنها تجذب القراصنة والمخترقين ليقوموا بتهديد أمن الأجهزة التي تقوم بالولوج إلى مثل هذه المواقع، كما ينصح بشراء حقوق المشاهدة هذه بشكل قانوني لتجنب التعرض للاختراق.

2-مشاركة الحسابات الشخصية مع الآخرين
أحيانًا ما يقوم البعض بمشاركة بيانات الحسابات الخاصة بهم مثل الايميل والفيسبوك وغيرها من وسائل التواصل مع أشخاص آخرين، ويعد ذلك واحد من التهديدات التي تواجه الأجهزة الشخصية حيث أن كشف البيانات الشخصية لأكثر من شخص يعرضها للاختراق، فكلما زاد عدد الأجهزة التي تقوم باستخدام نفس الحساب كلما زادت احتمالية اختراقها، ونحن نتحدث عن الحسابات مثل انستجرام وتويتر وغيرها من الحسابات الشخصية.

لذلك يجب الحفاظ على سرية بيانات هذه الحسابات وعدم مشاركتها مع أشخاص آخرين لتجنب التعرض للاختراق وسوء استخدامها فيما بعد، وسيكون من الصعب استعادتها مرة أخرى، كما يجب تغيير كلمة السر إذا شعر الشخص بأي نشاط غريب داخل الحساب الخاص به.



3-استخدام بين كود قصير 
بالنسبة لأجهزة التليفون المحمول فإن غلقها بأي طريقة أفضل بكثير من تركها  مفتوحة للجميع، ولكن هناك وسائل أمان أفضل من الأخرى، فاستخدام 4 أرقام للبين كود الخاص بالهاتف أسهل بالنسبة للشخص ولكن 6 أرقام أفضل بالنسبة للهاتف، حيث أن ذلك يصعب محاولات اختراقه أو فتحه من قبل الآخرين، مما يعني حماية البيانات التي يحتوي عليها.

4-استخدام وحدة نقل بيانات غير آمنة 
تحب الفيروسات أن تستقر على وحدات نقل البيانات مثل الفلاشات والتي تبدا في عملها بعدوى وتهديد الجهاز بمجرد تشغيلها عليه، ولذلك يجب التأكد من المصدر الذي يقوم الشخص بشراء مثل هذه الوحدات منه، على أن تكون وحدات جديدة ولم يسبق استخدامها قبل ذلك.

ولذلك إذا كان هناك أي وسيلة أخرى لنقل الملفات والبيانات من جهاز إلى آخر فينصح باستخدامها، أما إذا لم يتوافر ذلك فينبغي التأكد من مصدر هذه الوحدة وعدم تشغيلها على الجهاز قبل التأكد من وجود نظام حماية متكامل لحماية الجهاز من الفيروسات أو أي تهديدات أخرى قد تلحق به.

5-إبقاء الكاميرا والمايك دون تغطية
لا توجد هناك وسيلة للتأكد منه لا يوجد شخص آخر يقوم بالتجسس عليك من خلال المايك أو الكاميرا ولذلك ينصح بوضع شريط لاصق على المايك والكاميرا وفي هذه الحالة سيكون من الصعب على أي شخص آخر أن يقوم بالتجسس من خلالهما، ومؤخرًا فقد تم تصميم بعض الأجهزة التي تحتوي على غطاء للكاميرا الخاصة بها وذلك للتأكيد على أمان الشخص الذي يجلس أمام الشاشة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكشف عن مواصفات هاتف Oppo A3s الجديد
التالى تسريبات جديدة عن هاتف جالكسي نوت 9 من سامسونج