أخبار عاجلة

8 خطوات للتحقق من أمن المنازل قبل الذهاب في إجازة

8 خطوات للتحقق من أمن المنازل قبل الذهاب في إجازة
8 خطوات للتحقق من أمن المنازل قبل الذهاب في إجازة

بقلم محمد ميراج هدى، نائب الرئيس لتطوير الأعمال لدى رينغ الشرق الأوسط

كما هو معلوم لنا جميعًا، أن الأعياد هي الأوقات الأكثر زخمًا في السنة، و بينما نركز جهودنا على التسوق للحصول على أفضل الصفقات عبر الإنترنت والتخطيط لعطلة مثالية لقضاء العطلات، فمن السهل التغاضي عن ما يجري في منازلنا، ولكن عندما نذهب لقضاء العطلات، نترك منازلنا عرضة للاقتحام والسطو، لذلك في موسم الأعياد، استخدم النصائح الأمنية أدناه للتأكد من أن منزلك آمن أثناء غيابك، حيث لا يمكن للسارق أن يسرق عقارك إذا لم يستطع اقتحامه، لذا فيما يلي بعض الاحتياطات الإضافية التي يجب اتخاذها قبل المغادرة لقضاء عطلتك.

لا تترك مفاتيح احتياطية خارج المنزل

اللصوص جيدة بشكل مدهش في العثور على أماكن المفاتيح الاحتياطية، لذا قبل الذهاب لقضاء العطلات، تأكد من إزالة جميع المفاتيح الاحتياطية من خارج مكان إقامتك، ويمكنك أيضًا التفكير في إخفاء بعض من المفاتيح الاحتياطية المزيفة، مما قد يؤدي إلى تأخير اللص عن اقتحام منزلك أو منع اختراقه تمامًا، كما يمكن أن يكون جيرانك أفضل دفاع ضد اللصوص، إذا كان كل من في الحي يعتني ببعضه البعض، فإن اللصوص لا يحظون بفرصة، لذا فضلا لا تضحي بالأمن في  سبيل الراحة.

تأمين منافذ الدخول

الأبواب والنوافذ هي أكثر المناطق ضعفًا في منزلك، بالإضافة إلى التحقق مرة أخرى من الأقفال قبل المغادرة، وضع في اعتبارك هذه النصائح لتأمين المداخل الخاصة بك:

  • استبدال الأبواب الخشبية المجوفة بأبواب معدنية، اللصوص يمكنهم بسهولة كسر واقتحام الأبواب الخشبية.
  • أفصل مفتاح باب الجراج، بحيث لا يتمكن اللصوص من فتحه باستخدام جهاز تحكم عن بُعد.
  • تأمين الأبواب المنزلقة بقطعة طويلة من الخشب أو المعدن موضوعة بين الباب والجدار.
  • تثبيت الأقفال، سوف يقوم العديد من اللصوص بتكسير النوافذ لفتح الأبواب، ولكن سوف تؤدي الأقفال التي تتطلب مفاتيح إلى منع ذلك.

اجعل منزلك يبدو كأنك موجود

يعلم اللصوص جميع العلامات التي تظهر أن العائلة ليست في المنزل، وهذه العلامات هي التي تدفع اللصوص إلى الاقتحام، على هذا النحو، تتمثل إحدى الطرق الأكثر فعالية لمنع حدوث سطو في جعله يبدو كأنك موجود، حتى عندما تكون بعيدًا، فأشياء بسيطة مثل ترك الأضواء على الشرفة، وإغلاق الستائر بحيث لا يمكن للمتطفلين رؤية محتويات منزلك، حيث أن أي شيء غالي الثمن على مرأى من الجميع قد يجذبهم أو حتى اطلب من أحد الجيران الموثوق بهم أو الأصدقاء أو أفراد العائلة التوقف عند منزلك يوميًا لالتقاط الصحف والتحقق مرة أخرى من التأمين الخاص بك لضمان أن كل شيء آمن مرة واحدة في الأسبوع.

أتمتة منزلك

تسهل التقنية الحديثة الحفاظ على منزلك آمنًا خلال غيابك، وباستخدام الأجهزة المنزلية الذكية، يمكنك تفعيل التشغيل التلقائي لجعل اللصوص يعتقدون أنك لا تزال في المنزل أثناء قضاء إجازتك، إليك الطريقة:



  • ﺿﻊ أﺿﻮاء ﻋﻠﻰ ﻣؤﻗﺘﺎت ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻢ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ أﺛﻨﺎء اﻟﻠﻴﻞ.
  • اﺳﺘﺨﺪم اﻷﺿﻮاء اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ وفقًا للحركة واﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ كل ﻣﺮة ﻳﻘﻮم ﻓﻴﻬﺎ أﺣﺪ اﻷﺷﺨﺎص التحرك ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ عقارك.
  • يمكنك أيضًا استعمال بعض المقابس الذكية، والتي تتيح لك توصيل الإلكترونيات والتحكم فيها من أحد التطبيقات، بحيث يمكنك تشغيلها أثناء قضاء إجازتك.

نصيحة إضافية، لا تكتفي بتعيين مؤقتاتك ونسيانها، حيث من الممكن أن يتعرف اللصوص المحنكين على ما إذا كانت الأضواء نفسها تعمل في نفس الأوقات، وبدلاً من ذلك، يمكنك تغيير الجدول الزمني واستخدام التطبيقات لتشغيل الأجهزة وإيقاف تشغيلها يدويًا لتشويش اللصوص.

احصل على نظام أمن ذكي للمنزل

تستطيع كاميرات المراقبة الذكية وأجهزة الأمان أن تجعلك متصلاً بمنزلك، حتى في ظل تواجد بمكان آخر حول العالم، هناك منتجات أمان مثل أجراس الباب الذكية التي ترسل تنبيهات فورية إلى الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الحاسب الشخصي عند قيام أي شخص بالضغط على الجرس الخاص بك أو تشغيل مستشعرات الحركة المدمجة، ومن خلال منتجات الأمان المنزلية المتوفرة في السوق، يمكنك مشاهدة الزائرين والاستماع إليهم والتحدث إليهم أثناء قضاء إجازتك عبر تطبيق على هاتفك.

تعيين مدبرة منزل

بدلاً من جعل منزلك يبدو وكأنه شخص ما في الداخل، يمكنك استئجار مدبرة منزل جديرة بالثقة كي تكون في منزلك في الوقت الذي تكون فيه بعيدًا، حيث تحدث غالبية عمليات السطو لأن اللصوص يعرفون عندما يكون المنزل خالياً ومستضعفاً، ولكن مع مدبرة منزل، سيظل منزلك مأهولًا.

تجنب وسائل التواصل الاجتماعية

هل تثق بجميع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ يحب معظم الأشخاص مشاركة آخر أخبار العطلات على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن نشر خطط السفر الخاصة بك على فيسبوك أو إنستاجرام يشبه وضع علامة كبيرة في الساحة الأمامية الخاصة بك يعلن أنك غير موجود، وحافظ على أمان مكان إقامتك عن طريق إخبار الأصدقاء الموثوق بهم فقط عن عطلتك، والامتناع عن مشاركة الصور إلى أن تعود إلى بلدك أو إذا كنت ستنشر إجازتك على مواقع التواصل الاجتماعي، فقم بذلك بشكل شخصي، مع مجموعة من الأصدقاء والعائلة تثق بهم تمامًا.

حماية منزلك أثناء للعطلات

لا يمكنك الاطمِئنان بشكل كامل عند المغادرة لقضاء عطلة، العطلة هي مرهقة بما فيه الكفاية، ولذلك لست بحاجة إلى الصداع الإضافي للتعامل مع السطو، لذلك استخدم قائمة التحقق من أمن المنزل للتأكد من حماية الممتلكات الخاصة بك قبل أن تغادر لقضاء عطلة تستحقها عن جدارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسابقة عالمية لتصميم هواتف هونر
التالى كاسبرسكي: نصف سكان دولة الإمارات لا يحمون هواتفهم بكلمات مرور