أخبار عاجلة

هل يستطيع نظام جوجل للذكاء الاصطناعي التنبؤ بموت المرضى؟

طورت جوجل نظام ذكاء اصطناعي قادر على التنبؤ بدقة عالية بما إذا كان المريض سيموت خلال الأربع وعشرين ساعة التالية لدخوله للمشفى.

 

وتعد جوجل من الشركات الرائدة في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال فرعها DeepMind الذي كان قادراً على تصنيع حاسوب يستطيع إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد من خلال النظر إلى الصور ثنائية الأبعاد، لكن المشروع الأخير في هذا المجال من جوجل يركز بشكل أكبر على الجانب الصحي.

 

تحدث البحث الأخير الذي نشرته جوجل عن امرأة في المراحل المتقدمة من سرطان الثدي ذهبت إلى المشفى ورئتاها ممتلئتان بالسوائل، وبعد عرضها على طبيبين وخضوعها لمسح شعاعي تنبأت حواسيب المشفى بأن هناك احتمالاً لوفاتها يصل إلى 9,3%.

 



لكن لوغاريتمات جديدة من نظام الذكاء الاصطناعي لجوجل  قام بمسح لنقاط بيانات أكثر من 176000 خاصة بهذه الامرأة وكان احتمال وفاتها بالنسبة لهذا النظام 19,9، وبالفعل توفيت بعد بضعة أيام.

 

وسلط البحث الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي وإمكانياته في المجالات الصحية وخصوصاَ الشبكات العصبية القابلة للتغير والتعلم، وقد استخدمت جوجل هذا النمط من الذكاء الاصطناعي لتصميم أداة تتوقع حالة المرضى مثل مدة بقائهم في المشفى، احتمالية انتكاس المرض واحتمالية الوفاة.

 

وتصل دقة نظام جوجل في التنبؤ بوفاة المريض إلى 95% والذي يعد أدق ب 10% من معظم الأنظمة الأخرى التي تستخدمها المؤسسات الصحية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لعبة Fortnite لن تتطلب إشتراك بخدمة Nintendo Switch Online
التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية