يوتيوب يساعد صناع المحتوى على تحقيق عوائد مادية أكبر

يوتيوب يساعد صناع المحتوى على تحقيق عوائد مادية أكبر
يوتيوب يساعد صناع المحتوى على تحقيق عوائد مادية أكبر

أعلنت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب عن مجموعة من ميزات تحقيق الدخل والمشاركة الجديدة لصناع المحتوى، وجاء ذلك الإعلان أثناء حديث نيل موهان Neal Mohan، مسؤول المنتج في الشركة خلال فعاليات المؤتمر السنوي لمبدعي الفيديو عبر الإنترنت VidCon 2018 في كاليفورنيا، حيث ترغب منصة البث المملوكة لشركة جوجل في مساعدة منشئي المحتوى في تحقيق دخل من خلال وسائل أخرى بخلاف الإعلانات، مع توسيع الطرق التي يمكنهم من خلالها كسب الأموال.

وواجهت المنصة على مدار العام الماضي عدد كبير من القضايا الجدلية حول مقاطع الفيديو المزعجة، بما في ذلك مقطاع الفيديو المنشورة من قبل PewDiePie، أشهر المدونات الفيديوية ضمن الموقع، والتي غالبًا ما كانت تعرض إعلانات من شركات كبرى، واستجابة لذلك، شدد يوتيوب سياساته الإعلانية، ووظف مشرفين جدد، واتخذ الخطوات اللازمة لضمان أن المعلنين آمنون تمامًا.

وكانت النتيجة غير المقصودة لهذه الإصلاحات ولأسباب غامضة أو غير مفهومة في كثير من الأحيان هي حذف العديد من مقاطع الفيديو العائدة إلى مجموعة من منشئي المحتوى، مما يعني أنه لم يعد بإمكانهم الحصول على الإيرادات الإعلانية، كما كان لبعض منشئي المحتوى الصغار أيضًا ميزة عرض الإعلانات التي تم إبطالها تمامًا بموجب سياسات يوتيوب الجديدة.

ويحصل معظم منشئي المحتوى في الوقت الحالي على دخل من خلال تقسيم أرباح الإعلانات بنسبة 55 في المئة، بينما سوف يتمكن قريبًا بعض منشئي المحتوى من تقديم اشتراكات شهرية حصرية للمحتوى تصل إلى 4.99 دولار أمريكي إلى معجبيهم، مع إمكانية بيع البضائع مباشرةً عبر نظام يوتيوب، وذلك ضمن خطط تحقيق الدخل الأخرى.

ويأتي هذا الإعلان في نفس الأسبوع الذي أصدر فيه كل من فيسبوك وإنستاجرام ميزات جديدة تهدف إلى جذب صناع المحتوى الفيديوي الذين قاموا في البداية بتقديم محتوى لموقع يوتيوب.

ووفقًا ليوتيوب سوف يكون لدى منشئي المحتوى، الذين لديهم ما لا يقل عن 10 آلاف مشترك، خيارات تحقيق دخل جديدة عبر بيع البضائع مثل القمصان والأكواب التي تحمل علامتهم التجارية من خلال صفقات تتم عبر متجر صغير بالشراكة مع الموزع Teespring، وأوضحت المنصة أنها لن تأخذ أي جزء من الأرباح عبر هذه الطريقة، مع وعودها بإضافة المزيد من شركات التجارة مستقبلًا، بحيث لن يقتصر الأمر على Teespring.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:



ويعمد هذا الأمر إلى تحويل المنصة إلى نوع من المتجر الافتراضي، وذلك على الرغم من استمرار الحاجة إلى إجراء عملية الشراء مباشرة من خلال Teespring، بحيث أن هذه الطريقة قد تكون بمثابة مصدر ضخم للدخل بالنسبة لبعض صناع المحتوى.

وكانت عمليات بيع المنتجات وسيلة شائعة لمستخدمي الموقع من أجل جني الأموال لفترة من الوقت، وازدادت بعد استحواذ يوتيوب في عام 2016 على FameBit، وهي وكالة تربط بين منشئي محتوى الفيديو والشركات التي ترغب في رعاية المحتوى.

وأصبح الآن بإمكان الشركات عرض المنتجات ذات الصلة من خلال مقاطع الفيديو ذات العلامة التجارية FameBit، وبالرغم من أن هذا المتجر الافتراضي لن يضمن لمستخدمي يوتيوب تحقيق المزيد من الأموال من خلال بيع منتجات تحمل علاماتهم التجارية، ولكنه قد يجعل المحتوى الحاصل على الدعم والرعاية أكثر فعالية، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات المشاركة.

كما أطلقت يوتيوب أيضًا خدمة رعاية القنوات، والتي تطلق عليها المنصة اسم “عضويه القناة”، بحيث تسمح هذه الميزة لمنشئي المحتوى تحصيل رسوم تبلغ 4.99 دولار أمريكي من المعجبين مقابل الوصول إلى المحتوى الحصري، على أن يحصل يوتيوب على نسبة 30 في المئة منها، بينما يحصل صانع المحتوى على نسبة 70 في المئة.

ولا تتوفر هذه الميزة إلا للقنوات التي تضم أكثر من 100 ألف مشترك، والتي تتناسب في الوقت نفسه مع معايير يوتيوب الأخرى، في حين يحصل المعجبون، الذين يشار إليهم باسم “الرعاة”، على ميزات مثل رمز تعبيري مخصص ومقاطع فيديو وعروض بث حصرية ومشاركات مخصصة للأعضاء فقط، والتي يمكن الوصول إليها من خلال علامة التبويب “المجتمع”.

وقال نيل موهان: “يوتيوب يتيح لمنشئي المحتوى التواصل مع مجتمعهم ويمنحهم الفرصة لكسب المال أثناء القيام بما يحبون، وبفضل المعلنين، استطاع منشئو المحتوى في جميع أنحاء العالم بناء الأنشطة التجارية، مما أدى إلى خلق اقتصاد عالمي جديد تمامًا شهد نموًا مذهلاً”، ووفقًا لموهان، فإن عدد المبدعين الذين يحصلون على دخل سنوي مكون من خمسة أرقام ازداد بنسبة 35 في المئة عن العام الماضي، وارتفع عدد الذي يحصلون على دخل سنوي مكون من ستة أرقام بنسبة 40 في المئة.

وأعلنت المنصة أيضًا عن YouTube Premiumes، وهي مبادرة تفاعلية تهدف إلى زيادة الدعاية حول فيديو جديد مسجل مسبقًا في وقت ومكان محددين، مما يعمق التفاعل ويوفر مصدر إيرادات إضافي لمنشئ المحتوى، حيث يتم عرض الفيديو كبث مباشر مع السماح لصانع المحتوى بالتركيز على دردشة Super Chat في الوقت الفعلي مع المعجبين، وهي الميزة التي كانت مخصصة لفيديوهات البث المباشر وتمكن المعجبين من الدفع مقابل إرسال رسائل ذات أولوية إلى صناع المحتوى، إلا أنها ستكون متاحة أيضًا مع فيديوهات مبادرة Premieres.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عرض دعائي جديد للعبة الدراجات النارية Ride 3
التالى الإعلان عن قدوم شخصية Rinoa Heartilly إلي لعبة Dissidia Final Fantasy NT