أخبار عاجلة
هذا الأسبوع في العلوم -

رسميا- هاتف Vivo NEX الجديد، بلا حواف بلا نوتش، مستشعر بصمات أصابع مدمج وكاميرا منبثقة!

إن السعي من أجل التوصل إلى جهاز بلا حواف قد قطع بالفعل أشواطاً مديدة من المحاولات. أجهزة مثل iPhone X و Galaxy S9 / S9 + و Xiaomi Mi Mix 2 / 2s و Essential Phone و OnePlus 6 و LG G7 والعديد من الآخرين، تجاوزت نسبة قياس الشاشة إلى الجسم التي لا يمكن الوصول إليها والتي كانت في يوم من الأيام أكثر من 80٪ .

لكن لا يبدو أن هذا كان كافي، ظلت فكرة الشاشة الكاملة الشغل الشاغل للمصنعين والمستهلكين لأوقات طويلة، حتى خرجت علينا فيفو بنموذج جهاز جديد في وقت سابق من هذا العام في معرض MWC 2018  في برشلونة، تحت إسم “Vivo Apex” . دمر ذلك النموذج جميع المفاهيم الراسخة حول التصميم المعاصر للهاتف الأقل حوافًا، حيث جاء النموذج بلا حواف أو نوتش وبكاميرا منبثقة تخرج من أعلى الجهاز.

حينها تلقى الهاتف إستقبالاً حاراً من عاشقي الهواتف الذكية، لكن أحداً لم يتوقع أن يرى هذا النموذج النور بهذه السرعة، وقال البعض حينها أنه مجرد دعايا للشركة ولن يتم إنتاجه، واليوم أعلنت فيفو عن الهاتف بشكل رسمي تحت اسم Vivo NEX .

يقول Alex Feng، نائب الرئيس الأول في فيفو: “إن إطلاق NEX يضع حداً لسعي الصناعة للحصول على جهاز بلا حواف. لقد أمضينا العديد من الأشهر الطويلة في تطوير مجموعة من التقنيات الجديدة لتحقيق هذه الرؤية حول الهاتف الذكي، كذلك ستنتقل فيفو من شركة مصنعة إلى شركة تكنولوجية مبتكرة تقدم الأجهزة والبرامج والخدمات “.

هاتف Vivo NEX عن قرب

Vivo NEX ، فيفو نيكس

يأتي الهاتف بشاشة بنسبة 91.24% من جسم الهاتف، وهي أعلى نسبة نراها حتى الآن في عالم الهواتف الذكية، فإن جهاز Vivo NEX عبارة عن جهاز لا يحتوي على نوتش مثل باقي الأجهزة، بل مجرد ذقن رفيع ، بالإضافة إلى حواف رفيعة جدًا على الجانبين.

مع Dubbed Ultra FullView تأتي شاشة الهاتف بحجم 6.59 بوصة، بدقة FHD+ من نوع سوبر أموليد، بالنسبة للمظهر الخارجي فالهاتف يشبه جهاز Samsung Galaxy Note 8 ، ويأتي بأبعاد 162×77×7.98 ملم ، بإجمالي وزن 199 جرام.

كاميرا منبثقة وسماعات داخلية

لكن ماذا عن الكاميرا الأمامية والمستشعرات الضوئية  وسماعة الأذن؟ أين وضعت فيفو هذه الوحدات؟

Vivo NEX ، فيفو نيكس



تم وضع الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f / 2.0 في آلية رفع تنبثق عند الحاجة؛ كما تأتي الأصوات من خلال شاشة الهاتف نفسها بفضل تقنية فيفو المسماة بتقنية SoundCasting Technology ، والتي تستخدم على الأرجح تقنية piezoelectric في جوهرها ، على نحو مماثل لما فعلته Xiaomi مع هات  Mi Mi الأول ولكنها تراجعت عنه فيما بعد.

ماسح ضوئي لبصمات أصابع مدمج داخل الشاشة

إلى جانب الكاميرا المنبثقة، يأتي جهاز Vivo NEX بماسح ضوئي لبصمة الأصابع مدمج داخل الشاشة، وهو ليس أول جهاز تنتجه الشركة بهذه التكنولوجيا المستقبلية، فجهازي X20UD و X21 الغير المعروفين يفتخران بالفعل بمستشعر بصمات الأصابع مدمج داخل الشاشة.

كما يستخدم مصنعون هواتف صينيون آخرون مثل XIAOMI و Huawei تكنولوجيا الفحص ببصمات الأصابع عبر شاشة الهاتف ضمن أحدث الأجهزة المتطورة ، ولكننا لم نتمكن بعد من مشاهدتها على جهاز متاح على نطاق واسع بعد.

Vivo NEX ، فيفو نيكس

مواصفات Vivo NEX التقنية :

بالحديث عن الأداء العام للجهاز والمعالج والذاكرة، فإن جهاز فيفو NEX استحق وبجدارة أن يدخل في شريحة الهواتف عالية الأداء، مع معالج سنابدراجون 845 مستنداً على 8 جيجا بايت رام من ذاكرة الوصول العشوائي، إلى جانب سعة تخزين داخلية للهاتف تصل إلى 256 جيجا بايت، وبطارية كبيرة سعة 400 ملي أمبير.

لم يغفل Vivo NEX عن الكاميرات، فجاء الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة بمستشعر رئيسي 12 ميجا بيكسل وفتحة عدسة  f / 1.8 ، ومستشعر ثانوي 5 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.4 ، مع الكاميرا الأمامية المميزة بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f / 2.0 .

يأتي فيفو NEX مع مجموعة من الميزات الأخرى مثل AI Scene Recognition و AI HDR و AI Filters و AI Photo Composition. ويعمل الهاتف بنظام التشغيل Android 8.1 الذي يعمل بنظام Funtouch OS 4.0 الخاص بشركة Vivo على تشغيل نظام Vivo NEX.

لدى Vivo NEX أيضاً مساعد ذكي خاص به، يسمى Jovi ، والذي يمكن استدعاؤه بمساعدة زر مخصص على جانب الهاتف. يمكن استخدام Jovi لتشغيل التطبيقات والتعرف على الأوامر الصوتية وإخبار المستخدمين بالمزيد حول ما هو على الشاشة.

السعر والتوافر:

حتى الآن، Vivo NEX سيكون متوفراً في الصين فقط ، ويتعرض للبيع يوم 23 يونيو بسعر 702 دولار لنسخة 128 جيجا بايت وبسعر 780 دولار لنسخة 256 جيجا بايت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين