الولايات المتحدة تستعيد عرشها وتقدم أسرع حاسوب خارق في العالم

الولايات المتحدة تستعيد عرشها وتقدم أسرع حاسوب خارق في العالم
الولايات المتحدة تستعيد عرشها وتقدم أسرع حاسوب خارق في العالم

احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالمياً في امتلاك أسرع حاسوب خارق وذلك من بوابة IBM عبر حاسوبها الجديد Summit القادر على إجراء 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية.

 

ومن الجدير بالذكر أن آخر مرة قامت بها الولايات المتحدة بتقديم أسرع حاسوب خارق في العالم تعود إلى عام 2012.

 

مواصفات الحاسوب

 

أكد الفريق المصمم لهذا الحاسوب أنهم تمكنوا من تصميمه بواسطة مساعدة مجموعة من الشركات والمختصين مثل IBM، Nvidia، Red Hat و Mellanox Technologies، وبالطبع فإن الشركة الأساسية هي IBM لكن Nvidia وفرت بعض المكونات اللازمة بينما تولت Red Hat مهمة النظام البرمجي المعتمد على لينوكس، أما Mellanox Technologies فقد كانت مهمتها مركزة على نظام الشبكات InfiniBand.



 

وأوضحت المصادر أن حاسوب Summit يتمتع ب 4608 خادم حاسوبي يمتلك كل واحد منها رقاقة IBM Power9 ب 22 نواة إلى جانب ست بطاقات رسوميات من نوع Nvidia Tesla V100، ويعتمد النظام على ذاكرة وصول عشوائي يزيد حجمها عن 10 بيتابايت (كل 1 بيتابايت يعادل مليون جيجابايت)، ويعتبر هذا الحاسوب مخصصا لتقنيات التعلم العميق وتطبيقات التعلم الآلي، ناهيك عن قدرته على تنفيذ العمليات المعقدة.

 

ومن أجل احتواء هذا الحاسوب الخارق تم تخصيص مساحة بحجم 9250 قدماً مربعاً لتصميمه، إذ أن الحواسيب الخارقة مثل Summit تولد طاقة حرارية كبيرة كما أن استهلاكها للطاقة يصل إلى 13 ميغاواط والذي يعد كافياً لتشغيل 8000 منزل في الولايات المتحدة.

 

على أي حال، يبدو أن Summit لن يكون الحاسوب الخارق الوحيد الذي تعمل وزارة الطاقة في الولايات المتحدة على تصميمه، فقد بينت المصادر أن هناك حاسوباً خارقاً ثانياً تعمل عليه الدولة، حيث من المتوقع أن يحمل اسم Sierra وأن تصل قدرته الحاسوبية إلى 125 بيتافلوب (والذي يعد أقل قوة نوعاً ما من Summit).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين