أخبار عاجلة
مميزات جديدة في قلم S-Pen الخاص بهاتف Galaxy Note 9 -
تطبيق CamScanner لتحويل هاتفك إلى ماسح ضوئي -
افضل برنامج لتحميل الفيديو من اليوتيوب -

معرض Computex 2018: الألماني Der8auer يتحدى المبردات المائية

معرض Computex 2018: الألماني Der8auer يتحدى المبردات المائية
معرض Computex 2018: الألماني Der8auer يتحدى المبردات المائية

لا يستطيع الكثير المجادلة في حقيقة أن حلول التبريد المائي تعد أفضل أداءً من حلول التبريد الهوائي في تبريد المعالج المركزي. وظلت الفكرة مسيطرة على عقول الشركات المصنعة لحلول التبريد وبدأ فيها الابتكار حتى بدأت المبردات المائية المنتكاملة AIOs – All In One Liquid Coolers تغزو السوق لتصبح شائعة الاستخدام، ممكنة الجمهور من أصحاب المعالجات التي تقبل كسر السرعة من تحقيق ترددات أفضل ودرجات حرارة أقل لمعالجاتهم.

ولكن البعض فقط يريد المزيد، وبدأ البحث عن حلول تبريد تفوق الماء في فعاليتها، وكان أحد تلك الحلول هو التبريد بتغير الحالة Phase Change Cooling وهو نوع التبريد المستخدم في الثلاجات وأجهزة التكييف. جذب هذا المفهوم انتباه عشاق التبريد وبدأت تجربته على أجهزة الحاسب الشخصي والمعالجات مثلما فعل كاسر السرعة الألماني الشهير Der8auer بابتكاره أول مبرد للمعالج باستخدام تغير الحالة.

ابتكار Der8auer في Computex 2018

يعمل المبرد عن طريق بلوك على المعالج كما هو الحال في دورات التبريد المائي، ولكن البلوك هنا يحفظ القليل من السائل الذي بدوره يتبخر ساحبا معه الحرارة من المعالج وصاعداً عبر أنبوب مغلق بإحكام إلى الخزان المتصل بالمكثف والذي يحل محل الردياتير في المبردات المائية حيث يقوم بتبريد البخار عن طريق مروحتين يدفعان الهواء عبر مجموعة من الريش الرفيعة والمتصلة بالخزان بلوح معدني بسمك 5 ملليمترات ليتكثف الخار مرة أخرى إلى سائل ويعود لتبريد المعالج مرة أخرى.

يتوقع أن يقدم حل Der8auer الجديد أداءً مشابها للمبرد NZXT Kraken X62 ولكن مع فرق عدم وجود مضخة مما يلغي احتمالية اخفاق المبرد بسبب تلف المضخة بالإضافة إلى التخلص من الضوضاء الناتجة عنها، لذا فهو يعتمد على الجاذبية لإرسال السائل المبرد إلى المعالج مرة أخري ولذلك لا يمكن تركيبه إلا باتجاه عمودي لضمان عمله بشكل صحيح.

يقول Der8auer أن المبرد ليس موجهاً لكسر السرعة العنيف، فهو ليس بقوة حلول التبريد التي تستخدم النيتروجين السائل. وأنه لا يزال يحتاج إلى بعض التعديلات قبل أن يكون جاهزأ للإطلاق في السوق. ولكن يتوقع أن ينافس المبردات المائية مبائرة من حيث الأداء أو السعر، وسيتوفر بنهاية العام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق معرض Computex18: الكشف عن خط جديد من بطاقات البث والتسجيل من AVerMedia
التالى فيديو| P1s… جهاز قياس المسافات بالليزر متعدد الوظائف