WWDC18: نظرة على الجديد في نظام macOS Mojave

كشفت Apple اليوم نظام macOS Mojave، الإصدار الأحدث من نظام التشغيل المكتبي الأكثر تطوراً في العالم، مع ميزات جديدة مستلهمة من المحترفين ولكن مُصممة للجميع. 

 

قال كريغ فيديريغي، نائب الرئيس الأول في إدارة هندسة البرمجيات في Apple: “نظام macOS Mojave هو تحديث هام يقدم ميزات جديدة فعالة لمجموعة كبيرة من مستخدمي أجهزة Mac، من المستهلكين إلى المحترفين. يضيف النمط الداكن Dark Mode مظهراً جديداً خلّاباً إلى macOS يسلط الضوء بالكامل على محتواك، كما تأتي تطبيقات iOS المألوفة إلى أجهزة Mac للمرة الأولى، ومع متجر Mac App Store بتصميمه الجديد، أصبح العثور على التطبيقات أكثر سهولة ومتعة من أي وقت سابق.”

وأليكم أبرز التحديثات في النظام: 

 

النمط الداكن Dark Mode

يستطيع مستخدمو macOS Mojave التغيير إلى النمط الداكن Dark Mode لتحويل سطح المكتب إلى مجموعة ألوان داكنة أكثر، ما يسلط الضوء على محتوى المستخدم مع تراجع أدوات التحكم إلى الخلفية. يستطيع المستخدمون التحويل بين سطح المكتب الداكن أو الفاتح، وتشمل التطبيقات المدمجة في أجهزة Mac مثل البريد والرسائل والخرائط والتقويم والصور تصميمات من أجل نمط Dark Mode. يشمل macOS Mojave أيضاً سطح مكتب ديناميكياً Dynamic Desktop جديداً يغير صورة سطح المكتب تلقائياً لتناسب ساعة النهار. كما تتوفر واجهة برمجة تسمح للمطورين بدمج نمط Dark Mode في تطبيقاتهم.

 

سطح المكتب وFinder

تستطيع ميزة Stacks على سطح المكتب تنظيم أسطح المكتب الفوضوية من خلال ترتيب الملفات تلقائياً في مجموعات مرتبة بناء على أنواع الملفات. يستطيع المستخدمون تخصيص ميزة Stacks لتنظم الملفات بحسب خاصيات أخرى مثل التاريخ والعلامات. يأتي أيضاً تحديث هام لميزة Finder في نظام macOS Mojave مع عرض Gallery View الجديد كلياً الذي يسمح للمستخدمين بالبحث سريعاً في ملفاتهم بشكل مرئي. كما يعرض جزء المعاينة الآن جميع البيانات التعريفية الخاصة بالملفات، ما يسهل التحكم في الوسائط. وتسمح الإجراءات السريعة للمستخدمين بالقيام بمهام مختلفة مثل إنشاء ملفات PDF وحمايتها بكلمة مرور وتنفيذ إجراءات Automator مخصصة على الملفات في Finder مباشرة. وتوفر ميزة المعاينة السريعة عرضاً سريعاً كامل الحجم للملفات، وتسمح للمستخدمين بتدوير الصور وقصها، ووضع تعليقات وعلامات على ملفات PDF، وقص مقاطع الفيديو والصوت من دون فتح أي تطبيق على الإطلاق.

 

News والأسهم ومذكرات الصوت والمنزل

مع نظام macOS Mojave، تتوفر تطبيقات مفيدة مثل News والأسهم ومذكرات الصوت والمنزل على أجهزة Mac للمرة الأولى. تظهر المقالات والصور والفيديوهات بشكل رائع في تطبيق News على شاشة Mac، ويستطيع المستخدمون متابعة نشراتهم المفضلة من تطبيق واحد. ومع تطبيق المنزل، يستطيع مستخدمو Mac التحكم في اكسسواراتهم التي تعمل مع HomeKit للقيام بمهام مثل إطفاء الأضواء أو تشغيلها وضبط درجة حرارة أجهزة التكييف من دون الحاجة إلى الابتعاد عن أجهزة الكمبيوتر. كما يسهل تطبيق مذكرات الصوت من تسجيل الملاحظات الشخصية والمحاضرات والاجتماعات والمقابلات وأفكار الأغنيات، والوصول إليها من أجهزة iPhone أو iPad أو Mac. ويقدم تطبيق الأسهم أخباراً مختارة عن الأسواق بالإضافة إلى قائمة مراقبة مخصصة مع أسعار ومخططات تفاعلية.

 



مكالمات Group FaceTime الجماعية

تسهل مكالمات Group FaceTime الجماعية التحدث مع عدة أشخاص في الوقت نفسه. يمكن إضافة المشاركين في أي لحظة أو انضمامهم في وقت لاحق إذا كانت المحادثة قائمة، كما يمكنهم أن يختاروا الانضمام باستخدام الفيديو أو الصوت من iPhone أو iPad أو Mac، أو حتى من خلال مكالمات FaceTime الصوتية على Apple Watch.

 

متجر Mac App Store الجديد كلياً

منذ إطلاقه في عام 2011، قام متجر Mac App Store بتحويل طريقة قيام المستخدمين بتنزيل التطبيقات وتثبيتها على أجهزة Mac، وهو لا يزال اليوم أكبر كتالوج من تطبيقات Mac في العالم. وقد أعيد تصميمه بالكامل في نظام macOS Mojave بمظهر جديد ومقالات شيقة تسهل العثور على التطبيق المناسب لجهاز Mac. يسلط التصميم الجديد الضوء على التطبيقات الجديدة والمحدثة في صفحة “اكتشف” Discover، كما تساعد صفحات “ابتكر” Create و”العب” Play و”اعمل” Work و”طوّر” Develop المستخدمين في العثور على تطبيقات من أجل مشاريع أو أغراض محددة. وسيأتي قريباً إلى متجر Mac App Store عدد من التطبيقات من أبرز المطورين، مثل Office من Microsoft وLightroom CC من Adobe وغيرهما. وكالمعتاد، يستطيع المستخدمون تنزيل التطبيقات من متجر Mac App Store وهم على ثقة بأن Apple قد صدّقت على سلامتها وأمانها. لمزيد من المعلومات حول متجر Mac App Store الجديد،  

الخصوصيةوالأمان

كما هي الحال مع جميع تحديثات برامج Apple، يبقي تعزيز الخصوصية والأمان من أهم الأولويات في نظام macOS Mojave. في Safari، تم تعزيز ميزة منع التتبع الذكية لمنع أزرار “الإعجاب” و”المشاركة” والتعليقات التابعة لمواقع التواصل الاجتماعي من تتبع المستخدمين من دون إذنهم. كما يقدم Safari الآن معلومات مبسطة حول النظام أثناء تصفح الإنترنت لمنع تتبعهم بناء على إعداد نظامهم. يقوم Safari الآن أيضاً بإنشاء كلمات مرور قوية وملئها وحفظها بشكل تلقائي عندما ينشئ المستخدمون حسابات جديدة على الإنترنت، وينبه المستخدم عند إعادة استخدام كلمات المرور لكي يقوم بتغييرها. وأضيفت وسائل جديدة لحماية البيانات تتطلب من التطبيقات الحصول على إذن المستخدم قبل استخدام الكاميرا والميكروفون في جهاز Mac أو الوصول إلى البيانات الشخصية مثل السجل التاريخي لتطبيق البريد وقاعدة بيانات تطبيق الرسائل.

 

نظرة مسبقة على إطار عمل المطورين من أجل تطبيقات أجهزة Mac

تمت إضافة تطبيقات News والأسهم ومذكرات الصوت والمنزل إلى أجهزة Mac باستخدام أطر عمل نظام iOS بعد ضبطها لملائمة نظام macOS. وبدءاً في نهاية 2019، ستساعد أطر العمل هذه المطورين على تقديم تطبيقات iOS على نظام macOS، ما يوفر مزيداً من الفرص للمطورين ومزيداً من التطبيقات ليستمتع بها مستخدمو أجهزة Mac.

 

ميزات أخرى جديدة

  • توفر ميزة لقطات الشاشة أدوات تحكم جديدة على الشاشة للوصول بسهولة إلى جميع خيارات لقطات الشاشة وإمكانيات جديدة لتسجيل الفيديو. كما يتوفر سير عمل سلس لمشاركة لقطات الشاشة بسهولة من دون اكتظاظ سطح المكتب بلقطات الشاشة.
  • تسمح ميزة الاستمرارية في الكاميرا لمستخدمي Mac بالتقاط صورة أو مسح مستند بالقرب منهم باستخدام iPhone أو iPad ورؤية الصورة على جهاز Mac على الفور.
  • تم الآن دمج أدوات التوصيف في Finder والمعاينة السريعة ولقطات الشاشة، ما يجعل إضافة التعليقات على المحتوى ومشاركتها مع الآخرين أكثر سرعة وكفاءة.

 

التوفر

يتوفر العرض المُسبق الخاص بالمطورين من نظام macOS Mojave لأعضاء برنامج المطورين التابع لشركة Apple عبر developer.apple.com ابتداءً من اليوم، وستتوفر نسخة تجريبية لعامة مستخدمي Mac في وقت لاحق من هذا الشهر عبر beta.apple.com. سيتوفر macOS Mojave هذا الخريف كتحديث مجاني للبرامج لأجهزة Mac الصادرة في منتصف عام 2012 أو أحدث، بالإضافة إلى موديلات أجهزة Mac Pro الصادرة في 2010 و2012 المزودة ببطاقات رسومات الغرافيك الموصى بها التي تدعم تكنولوجيا Metal. قد لا تتوفر بعض الميزات في جميع المناطق أو بجميع اللغات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين