أخبار عاجلة
تطبيق CamScanner لتحويل هاتفك إلى ماسح ضوئي -
افضل برنامج لتحميل الفيديو من اليوتيوب -
الأعضاء المصنعة مخبريًا -

نظرة فاحصة على طريقة عمل خوارزمية إنستاجرام

نظرة فاحصة على طريقة عمل خوارزمية إنستاجرام
نظرة فاحصة على طريقة عمل خوارزمية إنستاجرام

كشفت منصة مشاركة الصور إنستاجرام عن كيفية تنظيمها لخلاصة تغذية المستخدمين، وذلك بعد تعرضها لانتقادات عديدة في شهر يوليو/تموز 2016 تبعًا لاستخدامها خوارزمية جديدة تعطي أولوية أعلى للمشاركات التي تعتقد المنصة أنها تهم الناس بدلًا من عرضها أحدث المشاركات في أعلى التغذية، وأوضحت المنصة أن الطريقة القديمة أدت إلى فقدان المستخدم نحو 70 في المئة من جميع المشاركات المنشورة، و 50 في المئة من مشاركات الأصدقاء.

وتقول المنصة المملوكة لشركة فيسبوك إن طريقتها الجديدة ساعدت مستخدميها النشطين شهريًا البالغ عددهم 800 مليون على رؤية 90 في المئة من مشاركات الأصدقاء وقضاء المزيد من الوقت ضمن التطبيق، وخلال اجتماع مصغر عقدته الشركة مع مجموعة من الصحفيين في مكتبها الجديد الذي ما زال قيد الإنشاء في سان فرانسيسكو شرحت المنصة كل الأمور المتعلقة بكيفية عمل خوارزميتها لتغذية خلاصة الأخبار.

معايير تصنيف تغذية إنستاجرام

تعتمد إنستاجرام على التعلم الآلي استنادًا إلى سلوك المستخدم سابقًا من أجل توفير خلاصة مشاركات فريدة للجميع، وحتى لو كان المستخدم يتابع الحسابات نفسها تمامًا، فإنه يحصل على خلاصة تغذية مخصصة استنادًا إلى كيفية تفاعله مع هذه الحسابات، إذ هناك ثلاثة عوامل رئيسية تحدد ما يظهر ضمن خلاصة التغذية الخاصة بالمستخدم.

  • الاهتمام: تحاول خوارزميات المنصة التنبؤ بمدى اهتمام المستخدم بالمنشور، مع ترتيب المنشورات التي قد تهمه أعلى الخلاصة، بحيث يحدد سلوك المستخدم سابقًا على محتوى مشابه كيفية عرضه، بالإضافة إلى الاستعانة بتقنية الرؤية الآلية لتحليل المحتوى.
  • الحداثة: تعتمد الخوارزميات على موعد نشر المشاركة، مع تحديد أولويات لعرض المنشورات الحديثة في الوقت المناسب بالمقارنة مع المنشورات القديمة أو التي تم نشرها خلال الأسابيع السابقة.
  • العلاقة: تستند الخوارزميات على مدى العلاقة بين المستخدم والشخص الذي شارك منشور جديد، مع إظهارها لمشاركات الأشخاص الذين تفاعل معهم المستخدم كثيرًا في الماضي على إنستاجرام ضمن أعلى الخلاصة، بحيث يشمل التفاعل على أمور مثل التعليق على المشاركات أو وضع علامة الإعجاب أو وضع علامات على صور مشتركة معًا.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:



ويتواجد خلف هذه العوامل الرئيسية ثلاث مؤشرات إضافية تؤثر على عملية الترتيب هي:

  1. التكرار: يعتمد هذا المؤشر على عدد مرات استخدام تطبيق إنستاجرام، حيث تحاول الخوارزمية عرض أفضل المشاركات منذ آخر زيارة للمستخدم.
  2. المتابعة: في حال قيام المستخدم بمتابعة الكثير من الأشخاص، فإن خوارزمية المنصة تحاول اختيار المشاركات المنشورة من قبل مجموعة واسعة من الناشرين، بحيث يرى المستخدم عدد أقل من المشاركات المنشورة من قبل شخص محدد.
  3. الاستخدام: تحدد المدة الزمنية التي يقضها المستخدم ضمن التطبيق ما إذا كان يريد مشاهد أفضل المشاركات خلال الجلسات القصيرة فقط أو أنه يريد التعمق أكثر وقضاء وقت أطول والتصفح بشكل أكبر وكلي.

وجاوب فريق عمل المنصة على العديد من الأسئلة الشائعة حول كيفية عمل خلاصة تغذية الأخبار، بما في ذلك أنه لا يتوفر في الوقت الحالي خيار لرؤية الخلاصة بالطريقة القديمة، وذلك لأنها لا ترغب في إضافة المزيد من التعقيد، لكنها تستمع في الوقت نفسه إلى وجهات نظر المستخدمين الذين لا يحبون الخوارزمية الجديدة.

وأوضح الفريق أن المنصة لا تعمد إلى إخفاء المنشورات ضمن الخلاصة، بحيث يمكن للمستخدم مشاهدة كل ما تم نشره من قبل جميع الأشخاص الذين يتابعهم في حال استمر في التصفح والتمرير، وأن تصنيف الخلاصة لا يعمد إلى تفضيل أو تمييز الصور أو الفيديو بشكل عام، بل يتم تحديد الخلاصة استنادًا إلى نوع المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدم، بحيث أنه إذا لم يشاهد مقاطع فيديو فإن الخوارزمية ستعمل على عرض عدد أقل من الفيديوهات لمشاهدتها.

وأضاف أن خلاصة تغذية إنستاجرام لا تقوم بتمييز الأشخاص الذين يستخدمون ميزة القصص أو ميزة البث المباشر أو أي ميزة خاصة أخرى ضمن التطبيق، كما أنها لا تقوم بتقليل تصنيف وظهور المستخدمين الذين ينشرون بشكل متكرر للغاية، ولكنها قد تعمد إلى تبديل المحتوى بين الأشخاص في حال قاموا بنشر مشاركات منفصلة بسرعة،

وأكد عدم وجود شيء يدعى “Shadowbanning”، وأنها لا تخفي محتوى الأشخاص لنشرهم الكثير من الهاشتاج، وأن المنصة لا تمنح تواجدًا إضافيًا ضمن خلاصة تغذية الأخبار بالنسبة للحسابات الشخصية أو حسابات الأنشطة التجارية، لذلك فإن عملية التبديل بين الحسابات لن توفر وصولًا إضافيًا.

جوليان غوتمان Julian Gutman، مسؤول فريق المنتجات الذي يعمل على منتجات مثل القصص وخلاصة التغذية والتصنيفات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جوجل تعمل على هاتف Pixel متوسط المدى مع سنابدراجون 710
التالى مايكروسوفت تستحوذ على Git Hub: فهل يتحقق ذلك؟