أخبار عاجلة
NETGEAR تقدم موسع نطاق الواي فاي Nighthawk EX7700 -
Transcend تطلق القرصين الصلبين JetDrive 850 و JetDrive 855 -
كيف أعاد نوكيا N95 ابتكار الهواتف في حقبته -
«آبل» تتراجع عن قرارها بشأن «آيفون X» -
حاسب محمول من العام 2019 -
أحمي نفسك مع تطبيق NordVPN أثناء التصفح ... -

مؤثرات GameWorks الحصرية، اضافات بصرية رائدة؟ أم مشكلات للأداء دون فائدة؟

البعض يقول عنها أنها سيئة السمعة، والبعض يراها اضافات رسومية قيمة للألعاب، في هذا التقرير نكشف الضوء عن مؤثرات مجموعة GameWorks من NVIDIA، وفوائدها وعيوبها، وما اذا كانت حقا مفيدة، أم عديمة الفائدة. ولنبدأ بالأقدم:

مؤثرات PhysX لمحاكاة الطبيعة:

نوع الدعم: حصري

في عام 2006 قدمت NVIDIA لأول مرة مفهوم التسريع الرسومي لمؤثرات الطبيعة، بمعني آخر، ستتشارك البطاقات الرسومية مع المعالج المركزي في رسم مؤثرات طبيعية أكثر تعقيدا من المؤثرات المعتادة.

استخدمت NVIDIA مكتبة PhysX التي قامت بشرائها وتطويرها، وقدمت من خلالها مؤثرات طبيعة ذات تعقيد خاص في عدد من الألعاب، كمحاكاة حركة الملابس والسوائل، وحركة الشظايا والحطام والدخان .. الي جانب مؤثرات أخري .. كلها تعمل علي البطاقات الرسومية الخاصة بها .. ليصل عدد هذه الألعاب الي قرابة الثلاثين لعبة. وقد تعرضت التقنية الي تحديثين رئيسيين من PhysX الي ApeX الي FleX، وقد استخدم التحديث الأخير في لعبة Final Fantasy 15.

عادة ما تضيف مؤثرات PhysX فوائد بصرية جمة للألعاب التي تدعمها، مثل زيادة كثافة الدخان، وتفاعله مع اللاعب، او زيادة عدد جسيمات الشرر والنيرات وتفاعلها مع اللاعب ومع الأرضيات والأسطح الصلبة، هناك أيضا محاكاة رذاذ الماء، وحركة السوائل وانثناء الملابس. وهي أشياء قلما نجد ألعابا تدعمها حتي هذه اللحظة. من الأشياء المفيدة هو دعم إسقاط الظلال من الدخان مع تقنية PhsyX، وهي اضافة رسومية لا توجد الا في العاب معدودة. معظم العاب PhysX تعتبر قديمة في الوقت الحالي، لذا فتأثير تفعيلها علي الأداء مع البطاقات الحديثة يعد قليلا، وهذه واحدة من فوائدها، مع تقدم الزمن فان اللعبة تحصل علي اضافات رسومية تزيد جمالها لكن بتكلفة قليلة!

نحن نرشح هذه الألعاب اذا كنت نتنوي الاستمتاع بالتقنية: سلسلة Batman Arkham كلها، سلسلة Borderlands كلها، و سلسلة Metro كلها، هناك أيضا بعض الألعاب الفردية مثل Fallout 4 و Mafia 2.

بحثنا دلنا علي القائمة الكاملة للالعاب التي تدعم هذه التقنية، لاحظ أن قائمتنا هي الأدق من بين كل المصادر علي الانترنت، فموقع NVIDIA يذكر عناوين خاطئة، وعناوين لم تصدر بعد، وعناوين دعمت التقنية ثم تركتها. بل إنه لا يذكر عناوين تدعم القائمة بالفعل. لكن قائمتنا هي الأدق في كل شئ، فهي تستبعد العناوين التي لا تحوي PhsyX في الوقت الحالي، كما تستبعد العنواين الخاصة باللعب الجماعي والعناوين الصينية، لأنها عادة ما تحذف دعم PhysX أو تٌغلق كليا أمام اللاعبين بعد فترة من الوقت.

01- Alice: Madness Returns
02- Assassin’s Creed IV: Black Flag
03- Batman: Arkham Asylum
04- Batman: Arkham City
05- Batman: Arkham Origins
06- Batman: Arkham Knight
07- Borderlands 2
08- Borderlands Pre-Sequel
09- Call of Duty: Ghosts
10- Metro 2033
11- Metro: Last Light
12- Metro 2033 Redux
13- Metro: Last Light Redux
14- Mirror’s Edge
15- Lords of the Fallen
16- The Bureau : XCOM Declassified
17- Dark Void
18- Darkest of Days
19- DayLight
20- CryoStasis
21- Star Trek: D-A-C
22- Mafia 2
23- Unreal Tournament 3
24- Sacred 2: Fallen Angel
25- Sacred 2: Ice & Blood
26- Fallout 4
27- BombShell
28- Dangerous Golf
29- Killing Floor 2
30- Final Fantasy 15
31- XCOM 2
32- Crazy Machines II
33- Ghost Recon Advanced Warfighter 2
34- Warmonger Operation Downtown Destruction

لا نري بشكل شخصي أي عيوب للتقنية، فهي لا تضر الأداء بالشكل العنيف أو المؤثر، لكن ما يعيبها حقا هو الألعاب الجماعية التي تدعمها ثم تحذف هذا الدعم في تحديثات لاحقة، مثل ألعاب: Hawken و Warframe و PlanetSide 2 .. هناك كذلك ألعاب جماعية تدعم التقنية لكنها تٌغلق مبكرا وبشكل نهائي، مثل العاب Landmark و Strife و Metal Knight Zero Online و Shattered Horizon.. وبالطبع هناك ألعاب أخري تنتظر نفس المصير مثل Warface و Warhammer: Eternal Crusade، وأغلب الألعاب الصينية التي تدعم التقنية، مثل Hot Dance Party و QQ Dance 2 و Passion Leads Army و Mercenary Online. لذا نحن نري أنه من الأفضل عدم اضافة مؤثرات PhysX لهذه الألعاب من الأصل. والاكتفاء بألعاب الطور الفردي Single Player.

عيب آخر هو عدم اهتمام NVIDIA بهذه التقنية حاليا، فمعدل اضافتها تباطئ الي معدل لعبة واحدة أو لعبتين في السنة وهو معدل بطئ للغاية. نتمني أن يزداد هذا المعدل كما كان في السابق، فالتقنية لا تزال فريدة في مجالها.

PhysX in Metro

 

مؤثرات HairWorks لمحاكاة الشعر والفرو:

نوع الدعم: كل البطاقات

صممت NVIDIA هذه التقنية بحيث ترسم اللعبة شعرا وفروا حقيقيا للكائنات الحية، سواء بشر أو حيوانات، هذه الشعيرات تتحرك بشكل حقيقي وفعلي مع حركة الكائن، فتميل معه وتتعثر مع الرياح وتتأثر بتتضاغطات الهواء والانفجارات. وتأثير هذه التقنية عادة ما يكون محدودا في كائنات معينة، لهذا يعد فمن الصعب معرفة الفارق بين وجودها من عدمه الا في مشاهد معينة. التقنية تعمل أيضا علي بطاقات AMD دون مشكلات. عادة ما تضيف NVIDIA محاكاة الشعر للوحوش والحويانات المفترسة مثل النمور والدببة والذئاب. وفي بعض الأحيان تضيفه الي شعر البطل.

يعيبها فقط، نسبة الأداء التي تتطلبها عند تفعيلها، في بعض الأحيان نري انخفاضا في الأداء يصل الي 20% منها.

نرشح هذه الألعاب التي تدعم التقنية اذا أردتم الاستمتاع بها، وهم أيضا القائمة الكاملة بالألعاب التي تدعم التقنية:

– Call Of Duty Ghosts
– Far Cry 4
– The Witcher 3
– Final Fantasy 15

HairWorks in Witcher 3

 

مؤثرات WaveWorks لمحاكاة أمواج البحار:

نوع الدعم: حصري

صممت هذه التقنية كي ترسم أمواج البحر بشكل واقعي في الألعاب، فتتلاطم وتصطدم معا، وتتفاعل مع حركة اللاعب والأجسام. وحتي الصخور والشواطئ . وقد استعملت NVIDIA هذه التقنية في لعتين فقط، هما Just Cause 3 و War Thunder. وهي هي تعد واحدة من التقنيات الخفيفة علي الأداء، لذا فليس لها عيوب حقيقية. تأثير التقنية علي الجودة الرسومية محصور في مشاهد البحار بطبيعة الحال.

-Just Cause 3
-War Thunder

WaveWorks in War Thunder



مؤثرات TurfWorks لمحاكاة العشب :

نوع الدعم: كل البطاقات

صممت هذه التقنية لتحاكي الأعشاب والخضرة في تفاعلها مع اللاعب والأجسام التي تمر من خلالها أو عليها، كما تزيد من تفاعلها مع الرياح، وتضيف ظلالا للأعشاب علي الأرض. استعملت NVIDIA هذه التقنية في لعبتين فقط حتي الآن، والتقنية تعمل علي بطاقات AMD، ولا تؤثر في الأداء كثيرا. وتأثير التقنية البصري كبير خصوصا في التضاريس المغطاة بالخضرة.

-Ghost Recon Wildlands
-Final Fantasy 15

TurfWorks in FF15

 

مؤثرات ShadowWorks لمحاكاة الظلال:

نوع الدعم: حصري

حسنا، هذه واحدة من المؤثرات التي تغير من شكل الصورة بطريقة ملحوظة، وتشمل 4 تقنيات: +HBAO و VXAO و +PCSS و HFTS .. وكلها مصممة لتحسين دقة وتفاصيل ظلال الصورة، لذا فتأثيرها الرسومي كبير، بالذات تقنيتي VXAO و HFTS، وهما الحصريتين لـ NVIDIA، ويعملون من خلال اضافة الظلال علي كل الأجسام في اللعبة مهما بلغ حجمها، كبيرة أو صغيرة. وهاتين التقنيتين هما رأس حربة مؤثرات GameWorks كلها، لما يمثلانه من ثقل واضافة كبيرة علي الجانب الرسومي، استعملت NVIDIA هاتين التقنيتين في 6 ألعاب.

1-The Division
2-Watch_Dogs 2
3-Agents Of Mayhem
4-Rise Of The Tomb Raider
5-StarWars Battlefront 2
6-Final Fantasy 15

VXAO vs HBAO+

VXAO vs HBAO+

 أما بالنسبة لـ +HBAO و +PCSS فيعملون بشكل طبيعي علي بطاقات AMD. ويختصون بتحسين شكل الظلال بالأساس. دون اضافة الكثير من التفاصيل عليها.

يعيب معظم هذه التقنيات (باستثناء +HBAO) كلفة الأداء الكبيرة التي يدفعها الللاعب عند تفعيلها، والتي قد تصل الي 40%، وأحيانا 50% .. لكنها كلفة تستحق في رأينا مع ما نراه من تحسن في جودة الظلال في الألعاب، وهي الجودة التي نادرا ما يتم الاهتمام بها في أغلب الألعاب.

 

مؤثرات PostWorks لتحسين تنعيم الحواف:

نوع الدعم: حصري

صممت NVIDIA هذه المؤثرات من أجل تقنية واحدة بالأساس، وهي مضاد التعرج TXAA، والذي يستعمل مزيجا من المؤثرات الاخراجية post process effects، مع مضاد تعرج من نوعية MSAA وأخر زمني TAA لينتجوا جميعا واحدا من أقوي ممانعات التعرج في تاريخ رسوميات الألعاب، فهو يقضي بكشل شبه كامل علي التعرجات سواء في ثبات الصورة أو في الحركة، يعيبه فقط تكلفة أداؤه العالية التي قد تصل الي 30%، وبعض الضبابية blur التي يضيفها علي الصورة والتي قد لا تعجب بعض الأشخاص. في الواقع نحن نراها ضبابية سينمائية تضفي جمالا مستحبا علي المشاهد.

TXAA Anti Aliasing

استعملت NVIDIA هذه التقنية في عدد كبير للغاية من الألعاب، وهي تقنية حصرية علي بطاقات Kepler فما هو أعلي، وقد بتاطئ دعم NVIDIA لهذه التقنية مع صعود ممانع تعرج TAA الأرخص في التكلفة، لكننا نفضل TXAA عنه لقوته أثناء الثبات، ونتمني أن تزيد NVIDIA من دعمه من جديد. نرشح سلسلة Assassin’s Creed و Watch_Dogs كألعاب يستمتع اللاعب فيها بتفعيل TXAA بفارق كبير في جودة الصورة، اضافة الي Crysis و Evolved و GTA 5.

01- GTA 5
02- Assassin’s Creed 3
03- Assassin’s Creed 4 Black Flag
04- Assassin’s Creed Unity
05- Assassin’s Creed Syndicate
06- Watch_Dogs
07- Watch_Dogs 2
08- The Crew
09- Far Cry 4
10- Call Of Duty Ghosts
11- Call Of Duty Black Ops 2
12- Titanfall
13- Batman Arkham Origins
14- Splinter Cell Black List
15- The Secret World
16- NeverWinter
17- Crysis 3
18- Evolve
19- Rainbow Six Siege
20- Dishonored 2
21- Dishonored Death Of The Outsider
22- Agents Of Mayhem

مؤثرات CUDA لتحسين ؟؟؟

نوع الدعم: حصري

هذه واحدة من غرائب تقنيات NVIDIA الحصرية، فقد استعملت مكتبة CUDA للحوسبة في اضافة بعض مؤثرات المياه والدخان، وفي تسريع معالجة الخامات Textures في بعض الألعاب، لماذا استعملت NVIDIA مكتبة CUDA وليس PhysX أو WaveWorks؟ لا نعلم! لكنها فعلت، وهذه قائمة دقيقة بتلك الألعاب، وهي أدق قائمة علي الانترنت أيضا، فموقع NVIDIA يسقط بعضهم من حساباته!

1- Just Cause 2 (مؤثرات مياه اضافية)
2- NASCAR 14 (مؤثرات دخان اضافية)
3- Rage (تسريع معالجة الخامات)
4- Wolfenstein Old Blood (تسريع معالجة الخامات)

بطبيعة الحال فان NVIDIA توقفت عن اضافة مؤثرات CUDA منذ سنوات طويلة، و السبب هو تطويرها لتقنيات أفضل وأكفأ. لكننا لا زلنا مندهشين من وجود هذه المؤثرات من الأصل! النظرية القائمة أنها كانت موجهة ضد مكتبة Mantle الخاصة بتسريع الأداء عند AMD.

CUDA effects

الخلاصة:

في النهاية فان NVIDIA تحاول تعويض أوجه النقص في رسوم العاب الحاسب، مؤثرات طبيعة ضعيفة؟ اليك PhysX. مؤثرات مياه وأمواج قليلة؟ اليك WaveWorks. انعدام لمحاكاة الشعر والفرو في الألعاب؟ اليك HairWorks، اهمال لدقة الظلال في الألعاب؟ اليك VXAO و HFTS. حتي ضعف التجسيم والاضاءة تعوضه NVIDIA باضافات في الترصيع Tessellation وفي أشعة الضوء المجسمة Volumetric Light Rays .. وهلم جرا. بعض الناس قد تعتبر هذه المجهودات بلا قيمة حقيقية، لكن جدواها البصرية أكيدة بلا شك، وهي متاحة لمن يرغبون في لعب ألعابهم بأقصي رسوم ممكنة، وليس فقط برسوم منصات الألعاب المنزلية Consoles.

يجب أيضا أن نضع في الاعتبار أن أغلب هذه المؤثرات لا يتوافر له بديل سوي لدي NVIDIA، محاكاة الشعر علي كائنات متعددة غير متوفر سوي مع HairWorks، ولا يوجد محاكاة للفرو أصلا الا عند HairWorks. محاكاة الأعشاب المتقدمة مع ظلالها غير متوفرة سوي لدي TurfWorks أيضا، محاكاة الظلال بطريقة متقدمة غير موجودة سوي باستخدام HFTS و VXAO. الدخان التفاعلي موجود فقط مع PhysX. والأمثلة الأخري كثيرة.

وكما رأينا فان غالبية مؤثرات GameWorks ليست بالضارة علي الأداء، فباستثناء HairWorks و ShadowWorks، فان معظمها يعمل بصورة جيدة، ويضفي جمالا رسوميا ملموسا علي جودة الصورة، وحتي تلك المؤثرات التي تكلف أداء كبيرا، فان عائدها البصري كبير كذلك. والأمر في النهاية عائد للاعب ولتفضيلاته الشخصية.

لم نغطي بالحديث عددا من تقنيات GameWorks، مثل FaceWorks و RTX و VXGI، بسبب أنها لم تستعمل في أي لعبة من قبل. كما ننتوي تغطية تقنية Ansel في مقالة منفصلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة Ubisoft ستعلن رسمياً عن لعبة Assassin’s Creed Odyssey بمعرض E3 2018
التالى Huawei تزيح الستار رسميا عن الساعة الذكية Huawei Watch 2 2018