انتل «Intel»

انتل «Intel»
انتل «Intel»

تعد انتل شركة تقنية أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها في سانتا كلارا في كاليفورنيا، وهي تحتل المركز الثاني كأكبر الشركات وأعلاها قيمة في مجال تصنيع أنصاف النواقل من حيث العائدات بعد سامسونج التي تحتل المرتبة الأولى، كما أنها المصنعة لسلسلة المعالجات الصغيرة x86 الموجودة في معظم الحواسيب الشخصية.

 

كما تزود انتل الشركات التقنية الكبرى مثل ابل، لينوفو، HP و ديل بمعالجاتها إضافة لتصنيعها لرقاقات اللوحة الأم، أجهزة التحكم بواجهة الشبكات، الدارات المتكاملة، الذواكر، رقاقات الرسوميات وغيرها من الأجهزة المستخدمة في الاتصالات والحواسيب.

 

تم تأسيس انتل في شهر تموز/يوليو عام 1968 من قبل رواد أنصاف النواقل روبرت نويس وغوردن مور (الذي ينسب إليه قانون مور الشهير) إلى جانب الإدارة التنفيذية ورؤية اندرو غروف، وقد كانت الشركة في السابق من أوائل المطورين لرقاقات الذاكرة SRAM وDRAM اللتان كانت مسيطرتين على السوق حينها حتى عام 1981.

 

وخلال عام 1990 استثمرت انتل بشكل كبير في تصميم المعالجات الصغيرة وواكبت التطور الكبير في عالم الحواسيب وأصبحت المزود الرئيسي للمعالجات الخاصة بالحواسيب، وبعد ذلك أصبحت مهتمة أيضاً بالهواتف الذكية والأجهزة المحمولة وصممت رقاقات خاصة بهذه الأجهزة أيضاً لتصبح واحدة من أكبر الشركات المزودة للرقاقات.

 

الولايات المتحدة

غودرن مور، روبرت نويس.

غوردن مور

برايان كرزانيتش.

106000 (2017).

62,76 مليار دولار.



170.3 مليار دولار.

– وحدات المعالجة المركزية.

– المعالجات الصغيرة.

– وحدات معالجة الرسوميات المتكاملة iGPU.

– رقاقات SoC (النظام على الرقاقة).

– رقاقات اللوحة الأم.

– أجهزة التحكم بواجهة الشبكات.

– أجهزة المودم.

– الأجهزة المحمولة.

– أقراص التخزين الصلب.

– رقاقات البلوتوث وواي فاي.

– الذواكر.

Mobileeye، Mcafee، Here، Wind River Systems

www.intel.com

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لعبة Halo: Infinite ولعبة Halo 6 نفس الشئ!
التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين