حرب الأنوية تشتعل مع ظهور معالج إنتل ثماني الانوية على موقع SiSoftware

من منا لا يرى أن الحرب قادمة بين العملاقين إنتل و AMD؟ هذه الحرب ستكون حرب أنوية والتي أشعلتها AMD مع عائلة معالجات Ryzen التي أثبتت وجودها بقوة في السوق سواء على صعيد البرامج أو الالعاب حيث أطلقت مع تلك التشكيلة عدة انوية تصل إلى 8 أنوية مع معالج Ryzen 1800X أو Ryzen 2700X من الجيل الثاني.

حتى رفعت من الحرب الأنوية مع معالجات Threadripper التي انتقلت حتى 16 نواة و 32 مسار. إنتل بدورها دخلت الحرب مع 6 انوية من خلال معالجات الجيل الثامن Coffee Lake-S التي غيرت من الروتين الممل التي كانت تعتمد عليه إنتل في إطلاق معالجاتها المركزية, لنكون اليوم أمام خطوة مختلفة من إنتل حيث بعد انتقالها من معالجات رباعية النواة إلى سداسية النواة ضمن فئة Mainstream تستعد إنتل للكشف عن أول معالجات بثمانية انوية ضمن نفس الفئة وهي Mainstream حيث لم يسبق أن فعلت ذلك من قبل “نعم هي أطلقت معالجات بعدد أنوية ضخم في السابقة ولكن لم تكن ضمن فئة Mainstream”.

سبب قيامها بذلك هو المنافسة الشرسة التي تبديها AMD نحو احدث معالجات إنتل, لذلك نرى بشكل واضح أن إنتل انجرت مجبرة على هذه الخطوة لتستعد خلال الأسابيع القادمة للكشف عن معالجها ثماني الانوية. ماهو الجديد من معلومات؟ يبدو أن أولى النسخ الهندسية بدأت تصل تباعا لعدد من المواقع حيث ظهرت نسخة جديدة من هذا المعالج المجهول الإسم “البعض يقول أنه سيحمل إسم i7 8800K والأخر يقول i7 9700K ليس هناك شيء مؤكد بعد” من خلال موقع SiSoft Sandra الذي أدرج عدد من التفاصيل المتعلقة بهذا المعالج.



ما نعرفه وفقاً للتفاصيل أن المعالج الجديد سيكون من معمارية Coffee Lake وسيتضمن 8 انوية مع 16 مسار وسيعمل بتردد 2.6GHz وهو تردد منخفض, مع ذلك لا نتوقع ان ياتي هذا المعالج بهذا التردد المنخفض, حيث يتوقع أن يرتفع التردد مع الإصدار النهائي منه. فكما تعلمون دائماً ما تكون النسخة الهندسية بهذه الترددات وترتفع تدريجيا حالما يتم تنقيح النواة إلى مراحل متقدمة لتصل وقتها للتردد المطلوب.

المعالج الجديد سيعمل على شريحة Z390 بشكل حصري “كما يشاع” وعلى سوكيت LGA 1151. يضم المعالج ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 16MB أي ان كل 2MB موزعة لكل نواة ويستهلك 95 واط من الطاقة. هذه المواصفات المعروضة قد تتغير حالما يطلق المعالج بشكل رسمي خاصة أن ما نشاهده الأن هو لمعالج ذو إصدار هندسي.

الملفت كما تشير الأرقام الخاصة بالبينشمارك ان نتائج هذا المعالج تظهر تحقيقه نتيجة 237.032GOPS وهي نتيجة أعلى من معالج i7-8700K  بتردد 4.5GHz, لذلك توقع أن نرى أداء أفضل من ذلك بكثير حالما يصدر المعالج بشكل رسمي ويصل لتردد أفضل. ماذا عن دقة التصنيع؟ صراحة ليس هناك أي معلومات حول ذلك مع توقعات بأن تبقى على نفس الدقة وهي 14nm, بينما 10nm فستكون من نصيب معمارية Cannon Lake.

هل تعتقدون أن يؤدي إطلاق هذا المعالج من إنتل لإطلاق معالج Ryzen 2800X التي تحدثت عنه AMD؟ شاركونا الان

عرب هاردوير سيكون معكم في تغطية حية ومباشرة من فعاليات معرض Computex 2018 المقرر أن ينطلق بين 5 حتى 9 يونيو حيث سنأخذكم كما في كل عام بتغطية شاملة عن كل ماهو جديد في هذا المعرض..تابعونا على موقعنا ووسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة تخدع خاصية التعرف على الوجه في هاتف OnePlus 6