أخبار عاجلة

إنتل تكشف عن المواصفات التقنية الخاصة بشريحة Z390

هل كنا نتوقع الكشف عن ذلك في الوقت الحالي؟ بالتأكيد لا, والسبب أن معرض Computex 2018 سيدق الأبواب قريباً حيث كنا نتوقع أن نرى تلك التفاصيل التقنية الكاملة عنها في ذلك المعرض الضخم. ولكن يبدو أن ما كنا نتوقعه ويتوقعه غيرنا من المواقع لم يصب هذه المرة, حيث وضعت إنتل بشكل رسمي تفاصيل هذه الشريحة من خلال موقعها الرسمي دون الإعلان عن إطلاق الشريحة, اي ان ما أعلن عنه هي المواصفات الخاصة بها فقط.

لتكون فترة الإطلاق كما نتوقع في فعاليات معرض Computex 2018 والتي سنرى فيها الكثير من اللوحات الأم من قبل الشركات المختلفة. حسناً ما هو أمامنا في الوقت الحالي شريحة Z390 وهي تعتبر شريحة من الجيل الثاني ذات الفئة العليا من سلسلة شرائح إنتل 300 والتي قدمت فيها إنتل تشكيلة كبيرة شملت حتى اليوم Z370/H370/Q370/B360/H310. دخول شريحة Z390 لخط شرائح إنتل سيعني حصولنا على أفضل ما صنعته إنتل في شرائحها من فئة mainstream.

يكمن أن نقول ان هذه الشريحة في البداية تأتي بنفس بنية شريحة Z370 ولكنها تحصل على تحسينات إضافية لتشمل دعم 6 منافذ USB 3.1 من الجيل الثاني وهو ما كان يفتقد مع شريحة Z370 ولكن كان متوفر مع الشرائح الأخرى الأكثر رخصاً. أضف إلى ذلك أن الشريحة الجديدة أصبحت تدعم شبكة لاسلكية مدمجه 802.11ac ثنائية الموجه من خلال ميزة الاتصال المتكامل CNVi من إنتل والتي تعتمد فيه على توفير اتصال شبكة لاسلكية بأفضل المعايير. مع هذه الشبكة ستحصل على موجه لاسلكية ثنائية الموجه 160MHz وستكون للشركات المصنعة حرية اختيار وإضافة تلك الميزة في اللوحات الأم الخاصة بهم.



ذلك الدعم الجديد سيعني حصولنا على شبكة لاسلكية 2T2R 802.11ac Wi-Fi بسرعة تصل إلى 1733Mbps وهو ما يعني أنه أسرع بـ 12 مرة من معيار 1T1R 802.11n المستخدم سابقاً وضعف الأداء لأغلب حلول اتصال 2T2R  اللاسلكي المتواجدة في الأسواق. كما ذكرنا لن تحصل كل اللوحات الأم على هذه الميزة, فهو أمر سيكون عائد للشركات المصنعة, فهناك البعض سيستغني عنها مع بعض لوحاته حتى يقلل التكاليف المالية والأخر سيطرح تلك الميزة بكل تأكيد.

عدى ذلك يمكن أن نقول أن هناك تقارب كبير بين مواصفات Z390 و Z370 حيث كلاهما سيدعمان كسر السرعة, حلول تخزين RAID, وذاكرة إنتل Optane. صحيح أن معالجات الجيل الثامن Coffee Lake من إنتل ستعمل على كلتا الشريحتين ولكن الجديد منها ونحن نقصد هنا المعالجات ثمانية الانوية ستعمل كما يشاع حصراً على هذه الشريحة التي تعتمد على سوكيت LGA 1151.

شريحة إنتل Z390 الجديدة
شريحة إنتل Z370 الحالية

إذاً كانت فعلاً هذه الشريحة هي الوحيدة التي ستشغل تلك المعالجات ثمانية الأنوية عندها ستكون هذه الشريحة هي أفضل وأقوى شريحة من الفئة العليا لشركة إنتل ضمن منصة mainstream. متى سنرى تلك اللوحات بتلك الشريحة؟ معرض Computex 2018 هو المعرض الذي سنرى فيه تلك اللوحات الأم جديدة من مختلف الشركات, لذلك ننصحك بأن لا تشتري أي لوحة أم جديدة من إنتل في الوقت الحالي وبالذات إن كنت تفكر بشراء لوحة بشريحة Z370.

عرب هاردوير سيكون معكم في تغطية حية ومباشرة من فعاليات معرض Computex 2018 المقرر أن ينطلق بين 5 حتى 9 يونيو حيث سنأخذكم كما في كل عام بتغطية شاملة عن كل ماهو جديد في هذا المعرض..تابعونا على موقعنا ووسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟