«جوجل» تتيح خدمة جديدة تكشف كلمات المرور المخترقة

«جوجل» تتيح خدمة جديدة تكشف كلمات المرور المخترقة
«جوجل» تتيح خدمة جديدة تكشف كلمات المرور المخترقة

قدمت جوجل خدمة جديدة مجانية تتيح للمستخدمين معرفة ما إذا تم تسريب كلمات المرور الخاصة بهم.

وتحمل الخدمة اسم “PassProtect” وقد تم تطويرها من قبل شركة البرمجيات السحابية “Okta”، ويمكن من خلالها إبلاغ المستخدمين عما إذا كانت كلمات المرور الخاصة بهم قد تعرضت للاختراق.

ولا تتوفر الخدمة سوى عبر متصفح جوجل كروم، إلا أن مطوريها يأملون في إطلاقها قريباً عبر متصفح فايرفوكس وتطبيق خاص بالهواتف الذكية.



وبعد تنزيل “PassProtect” من جوجل كروم، يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول إلى أحد مواقع الويب، وعند كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور والضغط على زر الدخول، يتم التحقق من البيانات وتظهر نافذة على الشاشة تبلغ المستخدم ما إذا تم العثور على أي اختراق أو أن كلمة المرور آمنة.

يشار إلى أن الخدمة الجديدة لا تتحقق من أسماء المستخدمين بل تكتفي بتحليل كلمات المرور فقط، وربما تكون هذه الخطوة المقبلة من الشركة المطورة.

وأصدرت الشركة رمز الأمان للمطورين حتى يتمكنوا من تثبيت “PassProtect” على مواقع الويب، وتأمل الشركة في أن تستخدم مواقع الويب الشهيرة رمز الأمان لتثبيته مباشرة على المواقع على الإنترنت؛ ما قد يسهل اكتشاف أسماء المستخدمين وكلمات مرورهم المخترقة.

وتقوم الأداة الجديدة بالتحقق مما إذا كانت كلمة مرور المستخدم قد تم تسريبها من خلال قاعدة بيانات “Have I Been Pwned?”، وهي خدمة مجانية تتيح التحقق مما إذا كان المتسللون قد حصلوا على بيانات الحسابات، أو تم تسريبها أو اختراق البيانات، وقد سجلت هذه الخدمة حتى الآن حوالي نصف مليار كلمة مرور غير آمنة تم اختراقها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة تخدع خاصية التعرف على الوجه في هاتف OnePlus 6