ثلاث طرق ذكية يستخدمها عباقرة مثل اينشتاين وايلون ماسك للتعلم بسرعة

في عالم يوجد فيه نظرية النسبية ومسرحيات شكسبير وشبكة من الحواسيب العملاقة فإنه من غير الصعب أن نرى أناساً يملكون الحق في التحدث عن كيفية تعلم الأمور الصعبة بسرعة، ولحسن الحظ فإن هؤلاء الناس العباقرة لا يمانعون أبداً في مشاركة أفكارهم وتقديم نصائحهم.

 

وفي الواقع فإن شخصيات كبيرة مثل البرت اينشتاين، ريتشارد فينمان الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء ورائد الأعمال الشهير الحالي ايلون ماسك قدموا نصائح عملية يمكن لأي شخص الاستفادة منها وتطبيقها.

 

1- البرت اينشتاين : استمتع بنفسك

 

لا شك في أن اينشتاين غير نظرتنا للعالم بشكل ثوري ومهم لكنه لم يفعل ذلك من خلال الابتعاد عن الاستمتاع بعمله، فوفقاً لاينشتاين فإن القفزات العلمية والمتعة ليسا أمران متعارضان وكلما استمتعت بما تتعلمه كلما كنت أسرع في حفظ المعلومات وفهمها وتخزينها في دماغك.

 

وفي عام 1915 كتب اينشتاين النصيحة التالية لابنه البالغ من العمر 11 سنة والذي كان يسعى لاحتراف العزف على البيانو :

 

” أنا مسرور للغاية لاستمتاعك بالعزف على البيانو، قم بعزف الموسيقى التي تحبها على البيانو حتى وإن لم يكن مدربك قد طلبها منك، فهذه هي الطريقة لتتعلم بشكل أفضل، فعندما تفعل شيئاً وأنت مستمتع فإنك لا تشعر بالوقت يمضي.”

 

ريتشارد فينمان : اشرح الأمر لطفل

 



حصل الفيزيائي الأسطوري ريتشارد فينمان على جائزة نوبل لأبحاثه واكتشافاته في أحد أكثر المواضيع صعوبة ألا وهي فيزياء الكم، لكن مع ذلك فإن نصيحته في التعلم السريع تكمن في جعل كل ما تتعلمه أو تبحث عنه بسيطاً للغاية لدرجة يمكنك شرحه لطفل صغير.

 

وقد كتب المدون شين باريش متحدثاً عن رؤية فينمان :

 

” عندما تقوم بكتابة فكرة ما من البداية حتى النهاية بلغة بسيطة يمكن لطفل ما أن يفهمها (استخدم فقط الكلمات الشائعة) فإنك تجبر نفسك على فهم هذه الفكرة بشكل أعمق سعياً منك لتبسيط العلاقات بين الأفكار.”

 

ايلون ماسك : فكر بالمعرفة كشجرة

 

لا شك في أن اينشتاين يعد من بين عباقرة العالم وفينمان يعتبر من رواد علم الفيزياء لكن عندما يتعلق الأمر بتنوع التعلم فإن ايلون ماسك قد يتفوق على هذين الاثنين، فهو قد أسس واحدة من شركات الدفع المهمة في العالم، وشكل ثورة في عالم السيارات إلى جانب تحديه للعالم بإيصال الناس إلى سطح كوكب المريخ في العقد القادم، وهذا كله يدل على معرفة واسعة.

 

ولذا فإن السؤال الأهم هو كيف تمكن من الحصول على هذا العلم والمعرفة في مجالات مختلفة؟ عندما طرح أحد مستخدمي Reddit هذا السؤال سارع ماسك بالإجابة  قائلاً :

 

” معظم الناس يستطيعون تعلم ما هو أكثر ما يتوقعونه، ومن المهم للغاية أن ننظر إلى المعرفة ونشبهها بشجرة، حيث يجب عليك أن تتأكد من فهمك للمبادئ الأساسية (الجذع والأفرع الكبيرة) قبل أن تنتقل للتفاصيل (الأوراق).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة آي بي إم تمنع موظفيها من استخدام ذواكر التخزين الخارجية
التالى تقرير: مساعد جوجل الذكي هو المساعد الأكثر فعالية ودقة