أخبار عاجلة
كيف تقوم بربط Windows timeline مع chrome , firefox ,vivaldi ؟ -
صور Samsung Galaxy Note 9 الأخيرة تضع سامسونج في مأزق! -

شركة ZTE تخرج من الأسواق تحت وطأة العقوبات الأمريكية

شركة ZTE تخرج من الأسواق تحت وطأة العقوبات الأمريكية
شركة ZTE تخرج من الأسواق تحت وطأة العقوبات الأمريكية

إن كنت من مُحبي هواتف أندرويد التي تُنتجها شركة ZTE فهذا خبر سيء لك: لا مزيد من هواتف الشركة بعد اليوم.

أعلنت الشركة الصينية ZTE، ثاني أكبر شركة للهواتف والاتصالات في الصين بعد هواوي، أنها ستُغلق معظم نشاطاتها، بما في ذلك مصانعها ومتاجرها الإلكترونية بعد أن أصدرت حكومة الولايات المتحدة أمرًا بمنع الشركات الأمريكية من بيع المعدات التقنية إلى الشركة الصينية لمدة سبع سنوات قادمة.

وبما أن ZTE تعتمد بشدّة على التجهيزات الأمريكية في الأجزاء المُستخدمة في هواتفها مثل معالجات كوالكوم وغيرها من شرائح الاتصال والشبكات، يعني المنع أن الشركة ستعجز عن صناعة ليس الهواتف فقط، بل كذلك تجهيزات الاتصالات وأجهزة الراوتر والشبكات والتي تعتمد جميعها على مكوّنات من صناعة أمريكية.

المشاكل بين ZTE والولايات المتحدة ليست بالجديدة، وقد بدأت عندما اكتشفت الحكومة الأمريكية التي تمنع توريد التكنولوجيا الأمريكية إلى دول مثل إيران وكوريا الشمالية، بأن ZTE تكسر هذا الحظر وتبيع العديد من تجهيزاتها المُتضمنة تكنولوجيا أمريكية متطوّرة إلى هذه الدول.

من جهتها اعترفت ZTE في العام 2016 أنها خرقت الحظر الأمريكي وقدّمت اعتذارها وقالت أن قرار خرق الحظر كان قرارًا اتخذه بعض المُدراء في الشركة والذين قامت بفصلهم لاحقًا ودفع غرامة تبلغ حوالي 890 مليون دولار أمريكي.

لكن يبدو أن الشركة استمرّت رغم ذلك بالبيع لإيران وكوريا الشمالية وهو ما أكدته الحكومة الأمريكية التي قررت هذه المرة عدم التهاون ومنع شركاتها من التعامل مع ZTE بشكل كامل.



ووفقًا للخبراء، حتى لو قررت الشركة العودة إلى الأسواق بهواتف خالية من المكوّنات الأمريكية، فإن تصنيع مثل هذه الهواتف سيكون بالغ الصعوبة أولًا، إذ أن التكنولوجيا الصينية ورغم تقدّمها ما زالت قاصرة عن مجاراة نظيرتها الأمريكية. وثانيًا فإن إعادة هيكلة الخطوط الإنتاجية ومصانع الشركة لتغيير البُنية اللازمة لتصنيع مثل هذه الهواتف المُفترضية والخالية من التكنولوجيا الأمريكية هو أمر صعب جدًا وقد يستغرق سنوات عديدة.

 

هذا المنع يشمل جوجل كذلك، ما يعني أنه حتى لو تمكّنت الشركة من العودة إلى السوق بعد سنوات، ستعمل هواتفها بنسخة أندرويد مفتوحة المصدر الخالية من خدمات جوجل، هذا يعني أن أي هواتف قادمة من الشركة ستخلو من متجر جوجل بلاي أو خرائط جوجل أو يوتيوب وغيرها.

يتوقع المحللون الماليون بأن تُعلن الشركة إفلاسها قريبًا، وتتراوح التوقعات بأن الشركة قد تختفي ولن نسمع عنها بعد اليوم، وبين من يتوقع عودتها بعد سنوات على أن يكون تواجدها محصورًا بالسوق الصينية فقط.

مصادر: 1, 2

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة : امتلاك جهاز ايفون أو ايباد دليل على الثراء
التالى تسريبات جديدة عن هاتف جالكسي نوت 9 من سامسونج