أخبار عاجلة
تفاصيل ألوان جالكسي S10 وبصمة الشاشة وجالكسي F -
أونور ماجيك 2 يتحكم بذكاءه في سيارة بلا سائق -
كيفية تشغيل حسابات سكايب متعددة في أندرويد ؟ -
الهاتف LG G7 One يبدأ هو الأخر بتلقي تحديث Android 9 Pie -

سلسلة Cooler Master MasterBox تغير مفهوم كيسات الحاسوب بحجم mid-tower

تاريخ Cooler Master في عالم كيسات الحاسوب هو تاريخ طويل ومشرف ومليئ بالإنجازات والجوائز العالمية فهي التي أذهلت العالم بنوعية وشكل التصاميم التي تعمل عليها, فمنذ إطلاق اول كيس حاسوب لها في عام 1999 وهو ATC 100 حتى اليوم كان تطور الشركة ملفت جداً في صناعة كيساتها, والتي أصبحت متوفرة بمختلف الاحجام والأشكال والتصاميم التي يمكن أن تتخيلها وما لا تتخيله كذلك!

نحن لا نبالغ بهذا الكلام فهي حقاً من أبرز الشركات في صناعة كيسات الحاسوب في العالم. فكيس ATC 100 كان يعتبر أول كيس في العالم مصنوع بالكامل من الألمنيوم كما كان اول كيس حاسوب يتمتع بإمكانية إزالة قاعدة تركيب اللوحة الأم. وانتقلنا بعد ذلك في عام 2003 نحو كيس WAVE MASTER الأول من نوعه بهذا التصميم المنحني. وتدحرجت الإنجازات لشركة CM حتى وصلنا إلى مرحلة جديدة من خلال كيسات MasterCase التي أدخلت مفهوم قابلية التعديل عليها, حيث أصبح بإمكانك من تعديل كل تلك الكيسات من مختلف الجهات سواء بسهولة إزالة تلك القطع أو بشراء قطع بديله مصممة من قبل معدلين اخرين!

أما سلسلة MasterBox فهي السلسلة التي سنتحدث عنها في هذا المقال والتي دخلت الخدمة في عام 2016, وكانت أولى الكيسات المطلقة من هذه السلسلة هي MasterBox 5 القادمة لنا بإصدار بواجهة جانبية سوداء او واجهة جانبية زجاجية والتي كنا قد جربناها في مراجعتنا بعنوان “تجربتنا للصندوق الاحترافي MASTERBOX 5 من شركة COOLER MASTER”.

ماهي عدد كيسات الحاسوب التي أطلقت من هذه السلسلة؟

العدد الكلي يصل إلى 18 كيس حاسوب من بداية هذه السلسلة المثيرة للاهتمام MasterBox, فلقد ابتكر مهندسي الشركة تصاميم جديدة مختلفة كلياً عن سلسلة MasterCase. فصحيح ان هناك بعض الكيسات متشابه فيما بينهما ولكن الأغلبية من تلك الكيسات تاتي بمظهر ولمسات مغاييرة عن أي كيس حاسوب متوفر في الأسواق. كما ذكرنا الهدف من إطلاق تلك السلسلة هو إظهار قدرت كيسات mid-tower.

بدأ هذا التميز مع كيس MasterBox 5 الذي طرح لنا بإصدارين واحد بواجهة معدنية, وأخر بواجهة زجاجية شفافة لترى تفاصيل مكونات حاسوبك. الكيس صنع من المعدن مع واجهة بلاستيكية جذابة, دعم تركيب اللوحات الأم ATX, Micro-ATX, Mini-ITX, تركيب قرصين 3.5 انش, وقرص 2.5 انش, مع دعم الكيس لتركيب مروحتين أماميتين بحجم 140mm, مروحة خلفية 120mm, ودعم تركيب قطع ردياتير بحجم يصل إلى 280mm في واجهة الكيس الامامية, و ردياتير أخر في الجهة الخلفية بحجم 120mm..المتوفر بسعر 60 دولار للإصدار الأبيض و 67 دولار للإصدار الأسود.

تلى ذلك الكيس المميز MasterBox 5 MSI Edition لعشاق MSI من خلال تميزة باللون الأسود والأحمر مع وضع شعار التنين وشعار MSI GAMING على غطاء الكيس ليعطيه مظهر جذاب حقاً. كمواصفات أتى الكيس بدعم تركيب لوحات أم بحجم ATX, Micro-ATX, Mini-ITX, تركيب قرصين 3.5 انش, وقرص 2.5 انش, مع دعم الكيس لتركيب مروحتين أماميتين بحجم 140mm أو 3 بحجم 120mm, مروحة خلفية 120mm, ودعم تركيب قطع ردياتير بحجم يصل إلى 360mm في واجهة الكيس الامامية, و ردياتير أخر في الجهة الخلفية بحجم 120mm….المتوفر بسعر 76 يورو.

من الكيسات المثيرة للاهتمام كذلك MasterBox 5t القادم بواجهة ذات حجم أضخ مع فتحة مثقوبة في واجهة الكيس الأمامية لترفع من قدرة سحب الهواء لداخل الكيس من خلال مراوح التبريد. كمواصفات أتى الكيس بدعم تركيب لوحات أم بحجم E-ATX ATX MICRO-ATX ITX, تركيب قرصين 3.5 انش, وقرص 2.5 انش, مع دعم الكيس لتركيب مروحتين أماميتين بحجم 140mm أو 3 بحجم 120mm, مروحة خلفية 120mm, ومروحة علوية بحجم 140mm,ودعم تركيب قطع ردياتير بحجم يصل إلى 360mm في واجهة الكيس الامامية, و ردياتير أخر في الجهة الخلفية بحجم 120mm….المتوفر بسعر 70 دولار.

وأخيراً من التشكيلة الحالية لدينا كيس MasterBox Pro 5 RGB الجذاب بتصميمه الشفاف حيث ياتي بواجهة أمامية شفافة تسمح لك برؤية جمال المراوح الثلاثية القادمة بإضاءة RGB مع سهولة تركيب تلك المراوح دون الحاجة لإزالة الواجهة الأمامية. وياتي أيضاً بواجهة جانبية زجاجية بالكامل تظهر لنا كامل مكونات حاسوبك.

المميز به كذلك تمتعه بكابل 3 في واحد المخصص لشرائط إضاءة RGB لتمنح حاسوبك المزيد من الجمال والتفرد عن الاخرين خاصة أنها تدعم مختلف تقنيات الإضاءة من الشركات المصنعة للوحات الأم. كمواصفات أتى الكيس بدعم تركيب لوحات أم بحجم E-ATX ATX MICRO-ATX ITX, تركيب قرصين 3.5 انش, وقرصين 2.5 انش, مع دعم الكيس لتركيب مروحتين أماميتين بحجم 140mm أو 3 بحجم 120mm, مروحة خلفية 120mm, ,ودعم تركيب قطع ردياتير بحجم يصل إلى 360mm في واجهة الكيس الامامية, و ردياتير أخر في الجهة الخلفية بحجم 120mm….المتوفر بسعر 80 دولار.

هل هناك كيسات أخرى من هذه التشكيلة المطلقة في وقت سابق؟

نعم ما زال هناك تشكيلة أخرى مميزة من هذه الكيسات وسوف نعرض لكم بشكل سريع صورها مع أسعارها وأسمائها من خلال هذه  الصور المرفقة لديكم في الأسفل. ملاحظة هذه الكيسات ليست جديدة بل هي اطلقت في فترة بين عام 2016 وعام 2017, وحتى اليوم ما تزال مرغوبة من قبل المستخدمين واللاعبين ومحبي التعديل.

كيس MasterBox Lite 5 بسعر 54 دولار
كيس MasterBox 5 بسعر 68 دولار
كيس MasterBox MB600L بسعر 50 دولار
كيس MasterBox Pro 5 بسعر 80 دولار
كيس MasterBox Lite 5 RGB بسعر 66 دولار

ماذا عن أحدث الإصدارات؟ هل هناك شيء جديد؟



نعم هناك 8 كيسات حاسوب جديدة أطلقت مؤخراً بتصاميم ملفته وجميلة ومغايرة عن الإصادرات الحالية والسابقة, فهي أدخلت عليها تعديلات واضحة في مفهوم التصميم لواجهة الكيس والتفاصيل الدقيقة له. تلك الأقراص الجديدة تشمل: MasterBox TD500/MasterBox K500/MasterBox TD500L/MasterBox MB500 TUF Gaming Edition/MasterBox K500L/MasterBox E500L/MasterBox E500L (Side Window Panel Version)/MasterBox MB500.

سأتحدث في البداية عن كيس MasterBox MB500 القادم بواجهة شبه شبكية في واجهة الكيس مع واجهة مثقبه من الجهة العلوية, حيث سيكون دور الواجهة الأمامية هو دخول الهواء البارد بينما الواجهة المثقبة في الأعلى لطرد الهواء الساخن. حالما تشتري هذا الكيس ستحصل على 3 مراوح تبريد بإضاءة RGB LED اثنان منها في الواجهة الأمامية ومروحة واحدة في الجهة الخلفية لطرد الهواء الساخن, كما يتضمن الكيس لمنطقة خاصة لتركيب مزود الطاقة مع مساحة كافية لإدارة تنظيم كابلات المزود التي دائما ما تسبب مظهر غير لائق للحاسوب.

مراوح التبريد التي تحدثنا عنها ستكون بحجم 120mm لكل من المروحتين الأمامية والخلفية بإضاءة RGB قابلة لكي تتحكم بها وتتزامن بشكل مثالي مع قطع حاسوبك. نظام التبريد الفعال للكيس في طريقة جذبه للهواء البارد وطرده للهواء الساخن يساعد على تبريد مكونات حاسوبك, ولزيادة مستوى التبريد ستكون قادر كذلك على تركيب مروحة إضافية في واجهة الكيس الأمامية بحجم 120mm, وتركيب مروحتين في الجهة العليا بحجم 120mm. أي نحن نتحدث عن 6 مراوح تبريد تعمل بوقت واحد بداخل هذا الكيس. الجيد كذلك أن واجهة الكيس والجهة السلفية للكيس يتضمن فلاتر لمنع دخول الغبار القابلة للفصل.

ماذا عن التبري المائي؟ سيدعم الكيس كذلك تركيب قطع ردياتير في واجهة الكيس الأمامية بحجم 120 / 140 / 240 / 280 / 360mm ويدعم تركيب قطعة ردياتير بحجم 120mm في الجهة الخلفية. كما يدعم الكيس تركيب مشتت هوائي بارتفاع 160mm, ويدعم تركيب بطاقة رسومية بطول 400mm, كما يدعم تركيب مزود طاقة بطول 180mm. كدعم للوحات الأم نجد ان الكيس يستطيع استيعاب كل أنواع اللوحات تقريباً لتشمل ATX, Micro-ATX, Mini-ITX.

أما على جانب حلول التخزين فهو يتسع لتركيب قرصين بحجم 3.5 HDD وتركيب 4 أقراص 2.5 SSD. كشكل خارجي للكيس فأنا شخصياً نال إعجابي كيس MasterBox TD500L أكثر من هذا الكيس, مع ذلك فهو يأتي بتصميم مصقول بدقة مع واجهة جانبية شفافة تمنحك القدرة على مشاهدة كامل تفاصيل مكونات حاسوبك, فهذه الواجهة الجانبية تأتي بسماكة 4mm. بالنسبة للسعر فهذا الكيس متوفر بالأسواق بسعر 65 يورو.

على الجهة الثانية سنتحدث عن كيس MasterBox TD500 فهو يأتي بزغرفة ثلاثية الأبعاد على شكل الألماس ليجعله يظهر لمظهر فعلاً فريد من نوعه, فحتى لو لاحظت أن الواجهة الجانبية له تتمتع بهذه الزغرفة التي تعطي لمسة فريدة من نوعها. كما الكيس السابق يدعم الكيس إضاءة LED في زوايا الكيس مما يعرض مؤثرات ضوئية متنوعة.

الكيس يتضمن عند شرائه على مروحة واحدة في الجهة الخلفية بحجم 120mm, لكن يمكن توسعة مراوح التبريد للكيس من خلال تركيب 3 مراوح في الواجهة الامامية بحجم 120mm, وتركيب مروحتين بحجم 120mm في أعلى الكيس. ويمكن تركيب قطع ردياتير في واجهة الكيس الأمامية بحجم 120 / 240 / 280 / 360mm ويدعم تركيب قطعة ردياتير بحجم 120mm في الجهة الخلفية, كذلك يدعم تركيب قطعة ردياتير بحجم 120/140mm في الجهة العليا.

الكيس قادر على تركيب مشتت هوائي بارتفاع 166mm, ويدعم تركيب بطاقة رسومية بطول 407mm, كما يدعم تركيب مزود طاقة بطول 190mm. كدعم للوحات الأم نجد ان الكيس يستطيع استيعاب كل أنواع اللوحات تقريباً لتشمل ATX, Micro-ATX, Mini-ITX. أما على جانب حلول التخزين فهو يتسع لتركيب قرصين بحجم 3.5 HDD وتركيب 6 أقراص 2.5 SSD. بالنسبة للسعر فهذا الكيس متوفر بالأسواق بسعر 75 دولار.

الكيس الثالث وهو MasterBox K500L القادم بتصميم مصقول بعناية من خلال فتحة أمامية بحجم معين تظهر فيه جمالية مرواح التبريد بإضاءة RGB أو LED حمراء مع ثقوب صغيرة في أعلى الكيس التي تسمح بخروج الهواء الساخن من داخل الكيس لتحسين عملية التبريد مع واجهة جانبية زجاجية تعرض لنا كامل تفاصيل قطع هاردوير الكيس بشكل جذاب وعصري دون ظهور أي من الكابلات العشوائية بفضل وجود مساحة كافية خلف الكيس لإدارة وترتيب الكابلات.

الكيس ياتي مصنوع من المعدن والبلاستيك وهو متوفر فقط باللون الأسود, ويدعم تركيب لوحات أم بحجم ATX, Micro-ATX, Mini-ITX, مع دعم تركيب قرصين HDD بحجم 3.5 انش أو قرص واحد بشكل 2.5 انش. واجهة الكيس تتضمن منفذين USB 3.0 ومقبس لسماعة الرأس والمايك, مع مروحتين بحجم 120mm في واجهة الكيس بإضاءة LED حمراء, ومروحة واحدة 120mm في الجهة الخلفية وهي مراوح ستكون مسبقة التركيب بالكيس حال شرائه.

بينما سيكون بمقدورك تركيب مروحة ثالث في واجهة الكيس ومروحتين في أعلى الكيس, مع دعم تركيب تبريد مائي من خلال دعم تركيب قطع ردياتير بحجم 120/140/240/280mm في واجهة الكيس أو بحجم 120mm في الجهة الخلفية للكيس. سيتحمل الكيس بطاقة رسومية بطول 400mm و مشتت هوائي بارتفاع 160mm ومزود طاقة بطول 180mm. بالنسبة للسعر فهذا الكيس متوفر بالأسواق بسعر 60 يورو.

سلسلة Cooler Master MasterBox تغير مفهوم كيسات الحاسوب بحجم mid-tower

سلسلة كيسات الحاسوب MasterBox لن تخذلك بكل تأكيد فهي استطاعت أن تغير مفهوم كيسات mid-tower نحو الأفضل, سواء على صعيد التصميم الخارجي, المميزات والخصائص, ولا ننسى أخيراً الأسعار المشجعة والتي نرى فيها عدد من الكيسات مطروحه بأسعار ممتازة جداً مقارنة مع ما تقدمه لنا من مميزات ومواصفات. هل هناك من منافسين؟ بكل تأكيد هناك منافسين فسوق كيسات الحاسوب ضخم ويضم شركات كبيرة, لكن بنظرنا تبقى لشركة Cooler Master نكهة مميزة في كيساتها التي تجذب اليوم الكثير من محبي تعديل كيسات الحاسوب نظراً لسهولة القيام بذلك ودعمها لهم بشكل واضح من خلال متجرها ومنافساتها السنوية.

هل امتلكت من قبل كيس حاسوب من شركة Cooler Master؟ شاركونا الان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج