أخبار عاجلة
أداة جديدة لتنظيف البيانات في «ويندوز 10» -

ما هي رسالة النقطة السوداء ولماذا تتسبب بإغلاق مفاجئ لتطبيق واتس اب

ما هي رسالة النقطة السوداء ولماذا تتسبب بإغلاق مفاجئ لتطبيق واتس اب
ما هي رسالة النقطة السوداء ولماذا تتسبب بإغلاق مفاجئ لتطبيق واتس اب

يبدو أن رسالة خبيثة تتميز بنقطة سوداء شقت طريقها إلى تطبيق واتس اب مما يتسبب بإغلاقه بشكل مفاجئ، وتتم مشاركة أكثر من 60 مليار رسالة يومياً على واتس اب لكن هذه الرسالة جذبت الأنظار نظراً لأنها تتسبب بإغلاق التطبيق، فلماذا يحدث هذا الأمر؟

 

“إذا قمت بالنقر على النقطة السوداء في الرسالة فإن تطبيق واتس اب سيتوقف عن العمل”، هذا ما هو مكتوب في نص الرسالة التي تتبع بصورة لنقطة سوداء مع رمز تعبيري على شكل إصبع يطلب من المستخدم النقر على النقطة السوداء.

 

ولا تبدو الرسالة خبيثة على الإطلاق بل إن الأمر يثير الشك والتحدي بأن النقر على النقطة السوداء فعلاً سيؤدي لإغلاق التطبيق بشكل مفاجئ، لكن هذا ما يحدث فعلاً حيث سيتوقف التطبيق عن العمل ومن ثم يغلق بشكل مفاجئ عقب النقر على النقطة السوداء.

 

ويجدر بالذكر أن هذه الرسالة الخبيثة تعمل فقط على هواتف اندرويد.

 

كيف تعمل هذه الرسالة؟



 

لن يتسبب النقر على النقطة السوداء بضرر دائم لتطبيق واتس اب على هاتف المستخدم لكن المستخدمين قد يكونون مهتمين بمعرفة كيفية عمل هذه الرسالة وقدرتها على إغلاق التطبيق.

 

ولا يكمن السر في هذه الرسالة في النقطة السوداء بل في المساحة الفارغة التي تأتي بعدها، فعندما يتم تحويل هذه الرسالة الخبيثة عبر واتس اب إلى HTML فإنها تحتوي على أنماط مكررة مثل “&rlm” والتي تعتبر الرمز لتوجيه النص من اليمين إلى اليسار.

 

ويستخدم هذا التنسيق من أجل الكتابة باللغات مثل العربية بينما يعد التنسيق المعاكس من اليسار إلى اليمين مستخدماً من لغات مختلفة على رأسها الإنكليزية، ويؤدي هذا الرمز إلى قيام واتس اب بتغيير توجيه النص بشكل متكرر مما يتطلب قوة معالجة كبيرة.

 

وهذا ما يفسر قدرة هواتف اندرويد ذات المواصفات الرائدة على تفادي هذه المشكلة واقتصارها على بطء أداء واتس اب، لكن على الهواتف الأخرى ذات المواصفات الأقل فإن التطبيق يغلق بشكل مفاجئ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيفية تسريع اتصال الإنترنت
التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية