أخبار عاجلة
جالكسي جي 8 - Galaxy J8 | مواصفات متوسطة وبسعر 280$ -

كيف استطاعت ADATA أن تبدع في تصميم قرص SX8200 SSD M.2؟

عالم أقراص M.2 SSD يشهد منافسة شرسة اليوم من كبرى الشركات المصنعة, هذا التنافس الشرس ازداد مع دخول شركات جديدة في هذا السوق, فبعد أن كان الامر محصور في بعض الشركات مثل سامسونج وغيرها اتسعت الرقعة نحو المزيد من الشركات, لنجد ان كل واحدة تنافس الأخرى بقدرة القرص من ناحية سرعة القراءة والكتابة, دعم بروتوكول NVMe 1.3, توفير القرص بعدة أحجام وسعات, بجانب تضمن القرص لمشتت تبريد ام لا.

ونظراً لهذه المنافسة أصبح المستخدم مخير في الكثير من الخيارات باسعار منافسة, ADATA بدورها تقدم لنا ما يشفع لها لتنافس الشركات الكبيرة مع تشكيلة كبيرة من الأقراص التي تمتاز باحدث التقنيات. حديثنا في هذا المقال سيكون متعلق بقرص SX8200 SSD M.2 2280 المميز لعدة أسباب سنخوض في تفاصيلها ضمن هذا المقال.

ماهي الأسباب التي تجعلك تتجه من قرص HDD إلى M.2 SSD؟

اولى هذه الأسباب يعود إلى السرعة الخارقة التي تمتاز بها تلك الأقراص فهي تعتمد على تركيبة جديدة مختلفة حتى عن أقراص SSD التي تعمل بواجهة اتصال SATA والمحدودة بسرعة تصل إلى 550MB/s, فبفضل اتصالها بواجهة PCIe ودعمها لبروتوكول NVMe 1.3 الجديد واستخدام رقاقات 3D NADA حديثة نجدها تصل إلى سرعات تتراوح بين 2000MB/s حتى 3000MB/s مقارنة مع أقراص HDD التي تعرض لنا سرعة تصل إلى 50MB/s حتى 100MB/s.

السبب الثاني هو الحجم الصغير جداً للقرص, فمن خلال تركيبه على اللوحة لديك ستكون قادر على الاستغناء عن قرص HDD التقليدي, فهو يجمع بين السرعة, والسعة بوقت واحد. صحيح أن أقراص HDD ما تزال تحظى بسعة تخزين كبيرة تصل حتى 14TB, إلا ان وصول أقراص M.2 SSD إلى سعة 1TB و 2TB وأكبر يجعلها مقبولة أكثر للمستخدمين نظراً للسرعة الخرافية التي تمتاز بها, والتي تنعكس على برامجك وألعابك ونظام التشغيل.

لكن المشكلة في أقراص M.2 SSD أنك حالما تتجاوز حاجز 1TB تجد أن الأسعار أصبحت مرتفعة جداً, مما يؤدي بذلك إلى دخول أقراص SSD التقليدية على الخط لتجمع بذلك تركيبة من قرص SSD بسعة كبيرة بواجهة SATA وقرص M.2 SSD بسعة مقبولة. كذلك هذا النوع من الأقراص يساعد على تحسين قدرة حاسوبك بشكل عام, قالقرص مسؤول عن سرعة نقل البيانات, وكلما كانت سرعة القراءة والكتابة أسرع كلما كانت الاستجابة أسرع.

تلك الأقراص لم تعد محصورة في الحواسب المكتبية والتي يمكن تركيبها على اللوحات الام, فحتى لو كانت اللوحة الام لا تدعم يمكن أن تقوم بشراء قطعة تحويل التي تسمح لك بتركيب القرص عليها لتقوم بتوصيل بطاقة التحويل بأحد منافذ PCIe والاستفادة كلياً من هذه السرعة الخيالية. كذلك للأجهزة المحمولة نصيب من هذه الأقراص, حيث أصبحت الأجهزة المحمولة الحديثة داعمة لتركيب هذا النوع من الأقراص دون أي مشكلة.

على ماذا اعتمدت ADATA حتى استطاعت أن تجعل من قرص SX8200 SSD قرص مميز؟

الاعتماد الأول كان من خلال استخدام رقاقات الذاكرة من الجيل الثاني 3D NAND Flash القادمة مع 64 طبقة, مما جعل من قرص SX8200 أكثر موثوقية في قدرة تحمله وعطائه وذو أداء أسرع وعمر أطول من أي وقت مضى. نوعية رقاقة الذاكرة تلعب دوراً كبيراً في جودة القرص من ناحية الأداء ومن ناحية الموثوقية في عمر استخدامه, لذلك نجد استخدام ADATA الرقاقات الأحدث في الأسواق.



الاعتماد الثاني طبعاً وهو أمر أساسي مع هذه الأقراص هو قدومه بتوافق مع منفذ PCIe Gen3x4 الفائقة السرعة و بروتوكول NVMe 1.3 ، مما جعل من قرص SX8200 يوفر تحسناً هائلا في أداء الكتابة/القراءة. ليس ذلك فحسب فلقد تم تزويده بناقل بيانات 32bit DRAM ، وذاكرة مخبئة SLC الذكية وتخزين المؤقت للذاكرة DRAM التي حالما تجتمع سويتاً تقوم بتسريع سرعات القراءة/الكتابة العشوائية 4K والمتوالية لتصل إلى 3200MB/s للقراءة و 1700MB/s للكتابة و 310K/280K IOPS لقراءة/كتابة 4K عشوائية من أجل إقلاع أسرع، تحميل لعب بوقت أٌقل وزمن استجابة نظام أسرع بكثير.

في التفاصيل التقنية أكثر حول القرص نرى أنه استخدم وحدة تحكم Silicon Motion SM2262 مع 8 قنوات NADA، أربع نوات ARM Cortex-R5 ، وكذلك ذاكرة 3D TLC NAND من ميكرون القادم بـ 64 طبقة.بالمناسبة رقاقة التحكم المستخدمة تعتبر من الفئة العليا ولكن نلاحظ أنها لم تستخدم وحدة تحكم SM2262EN الموجودة مع سلسلة أقراص ADATA 9000 الأقوى.

على الجهة الأخرى اعتمدت ADATA على دعم القرص بـ RAID Engine و Data Shaping من أجل استقرار وموثوقية أكبر فهو مصنف بـ 2 مليون ساعة من معدل الوقت الحاصل بين الأعطال MTBF وكما مع كل قرص تصنعه ADATA تم تزويد القرص بتقنية LDPC ECC لتساعد خوارزميات البيانات من فك ترميزها والعمل بالوقت الحقيقي وتحسين مستوى نقل الإشارة للبيانات وتصحيح الأخطاء.

سيكون هذا القرص مناسب للاعبين لتسريع عملية تحميل ألعابهم, بجانب المصممين والمنتجين لتسريع عملية التصيير بقدر الإمكان وسرعة فتح واستجابة البرنامج. ماذا عن السعة؟ هذا القرص متاح بسعات تبدأ من 240GB, 480GB حتى 960GB مع تضمنها لمشتت حرراي أسود أنيق مع شعار XPG الذي يمكن أن يختاره المستخدمون لتركيبه بأنفسهم على SX8200 بسرعة وسهولة, ولموثوقية أعلى لهؤلاء المستخدمين رفعت ADATA من فترة ضمان القرص SX8200 حتى خمس سنوات لتؤكد على مستوى جودته ومدى ثقة ADATA بما صنعته.

هل سنحصل على فرق واضح في الأداء؟

لو قمت بالاطلاع على النتائج الخاصة بهذا القرص التي كشفت عنها الشركة والتي بالمناسبة تعادل النتائج التي اختبرتها بعض مواقع المراجعات سترى أن أداء القرص قوي وينافس احدث أقراص سامسونج و WD, على الرغم أن تلك الشركات تمتلك أقراص أكثر قوة أي انها ما تزال تتفوق على ADATA. مع ذلك خلال نتائج IOPS تبين أن القرص يتجاوز كل منافسيه مما يجعلك تحترم هذا القرص حقاً من خلال نتائجه المشجعه التي تجعله في منافسة واضحة مع قرص سامسونج 960EVO, حتى ان قرص ADATA أرخص ثمناً.

الفائدة الأساسية كما ذكرنا سابقاً هو زيادة سرعة الاستجابة لنظام التشغيل, وتحسين سرعة تحميل الالعاب التي تحتاج إلى قرص سريع, كما سيكون مفيداً جداً مع البرامج المختلفة التي تعتمد عليها خاصة الخاصة بالتصميم والإنتاج.

في ختام مقالنا, نؤكد أنه ليس القرص الأفضل في عالم أقراص M.2 SSD, هناك ماهو أكثر تفوقاً في الاداء سواء من تشكيلة أقراص ADATA أو من المنافسين. لكن ما يجعلنا منجذبين لهذا القرص هو سعره الجيد والذي يبدأ من 110 دولار لسعة 240GB وتضمنه لمشتت تبريد مرفق, بجانب قدومه بضمان شامل يصل حتى 5 سنوات كاملة…ما رأيكم انتم بهذا القرص؟ وهل تفكرون بالانتقال من أقراص SSD التي تعمل بواجهة SATA نحو أقراص M.2 SSD؟ شاركونا الأن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تسريبات جديدة عن هاتف جالكسي نوت 9 من سامسونج