أخبار عاجلة
الى أي مدى يمكنك الاستفادة من GeForce Experience ؟ -
حافظ على وردك اليومي مع تطبيق Quran Pro -

هل يستحق أن تدفع مبلع 1500 دولار على حاسوب ZOTAC MEK1 الموجه لدقة 2K؟

الدخول في عالم الحواسب المكتبية الجاهزة قد يكون أمر غير محبذ من قبل بعض اللاعبين لأسباب تتعلق أولاً بالشكل, ثانياً بالمميزات المرفقة معه وثالثاً بسعره ورابعاً بقدرة التخصيص ونحن نتحدث هنا عن الحواسب المكتبية التي توجه للاعبين بتصميم تقليدي ممل وغير جذاب. بنفس الوقت نحن نرى حلول جذاب حقاً في عالم الحواسب المكتبية الجاهزة مخصصة فقط للاعبين لتعرض لنا تجربة لعب مريحة بمميزات ترقى لما نبحث عنه وبنفس الوقت تمتاز بسعر مغري.

عادة ما تكون أحجام الحواسب المكتبية بكيس mid-tower أو full tower, وإن كنت لا تحب أن يكون حاسوبك بهذا الحجم لكبير فلما لا تتعرف معنا على حاسوب المكتبي المثير للاهتمام ZOTAC MEK1 القادم لنا بحجم Mini ITX صغير وبقدرة حوسبية ممتازة, وبفنس الوقت بشكل ومميزات تجعله خيار يستحق أن تلقي نظرة عليه كلاعب يبحث عن ما يرضيه من ناحية السعر والقدرة. في هذا المقال سوف نعرفكم عليه ونخوض في التفاصيل الخاصة به.

لنبدأ بمميزات هذا الحاسوب

قبل كل شيء عليك أن تعلم أن ZOTAC دشنت سلسلة منتجات ZOTAC GAMING في عام 2017 حيث تهدف من وراء هذه السلسلة من المنتجات تقديم أفضل الحواسب المكتبية المخصصة للاعبين بتصاميم ملفته وقدرات ترقى لما يطلبه اللاعبون, فكما نعلم من الصعب أن ترضي شريحة اللاعبين التي دائماً ما تسعى للكمال عندما ياتي الأمر لاختيار الحاسوب المكتبي.

عمل مهندسي ZOTAC بشكل أولي على عدة نماذج أولية من هذا الحاسوب, وتم تجريب الكثير من الخيارات, ليكون في محصلة كل تلك التجارب الخاصة الحاسوب المكتبي MEK1 صغير الحجم الذي حقق تطلعات هذه السلسلة من المنتجات ليجمع لنا شكل كيس حاسوب ملفت بانحناءات واضحة وفتحات تهوية إضافية مع قدرة حوسبية ممتازة رغم صغر كيس الحاسوب ورفعه, وبنفسر الوقت جعلته بسعر مقبول ليكون جذاباً لمختلف اللاعبين.

كما باقي الحواسب المكتبية سيكون مهمة هذا الحاسوب هو تشغيل الألعاب مهما كانت دون أي مشكلة, فقط عليك ان توصله بشاشة عرض وتنطلق بتحطيم ألعابك. المميز هو قدرتك على أخذه لأي مكان خاصة إن كنت من محبي منافسات LAN التي تقام من قبل الكثير من المنظمين حول العالم, فهذا الحجم الصغير لن يقف عائق أمامك في التنقل بهذا الحاسوب الرفيع.

هذا الامر يجعله متفوق على الحواسب المكتبية الاخرى ذات الحجم الكبير التي يكون فيها نقل الحاسوب من مكان لأخر مشكلة وتحتاج إلى مجهود كبير, ومساحة كافية لوضعه في احد غرف منزلك, بعكس هذا الحاسوب القادر على وضعه في أي مكان دون أن يؤثر على ترتيب غرفة المعيشة او غرفتك الخاصة.

نظام التبريد الذي يعتمد عليه يعتبر هوائي فهو يسحب الهواء من مكانين وهما واجهة الكيس الجانبيه بفضل فتحات التهوية الثنائية, ليطرد الهواء الساخن من الجهة الخلفية منه. هل كان يفضل أن يكون بتبريد مائي؟ نعم كنا نفضل ذلك ولكن ذلك سيدفع من التكلفة, كما أن المعالج المستخدم معه هو معالج غير قابل لكسر السرعة لذلك ليس هناك حاجة لوضع هكذا خيار, فالمشتت الهوائي المرفق معه بمروحة بحجم 92mm سيكون كفيل بتشتيت الحرارة بشكل جيد.



فلو القينا نظرة على ما يتمتع به من الداخل سنرى تواجد مروحة سحب هوائي تسحب بشكل مباشر الحرارة الناتجة من المعالج المركزي لتطرده لخارج الكيس, ومروحتين إضافيتين بحجم 60mm والتي يكمن دورها بتحريك الهواء بداخل الكيس لجعل عملية التبريد أفضل, فتحريك الهواء بداخل هكذا كيس مليئ بالقطع امر ضروري.

teardown8
teardown1

أما البطاقة الرسومية فهي تبرد نفسها من خلال المشتت التقليدي المعروف بمروحة النفخ الهوائي والتي تأخذ الهواء من الخارج بشكل مباشر دون وجود أي عوائق. إن عدنا للشكل الخارجي نلاحظ تضمنه لخطوط إضاءة RGB قابلة للتحكم بها واختيار أي لون ترغب به وأي وضعية من خلال دعمه لتقنية SPECTRA التي ستكون قادر فيها على التحكم بنظام الإضاءة الخاصة بالحاسوب من خلال تطبيق FIRESTORM بسهولة…للمزيد عد إلى هذا المقال بعنوان “هذه هي الأسباب التي ستجعلك تفكر بشراء بطاقات ZOTAC بدلاً من المنافسين”.

هل حقاً هو قادر على تشغيل دقة 2K بكفاءة؟

نعم, وسيفعل ذلك بسهولة لأنه يمتاز حقاً بمواصفات قوية وحديثة تجعله يتعامل مع دقة 2K بمعدل إطارات يصل إلى 60 فريم مع أغلب الالعاب. في البداية ياتي الحاسوب ذو الإصدار الأسود بمعالج Core i7-7700 رباعي النواة مع 8 مسارات, وبتردد 4.2GHz ويستهلك 65 واط. مع لوحة أم بحجم Mini-ITX صغيرة الحجم والتي تتمتع بشريحة B250 الكفيلة بتقديم الاداء والدعم الطلوب للحاسوب من كل النواحي.

كقوة رسومية يعتمد الحاسوب على بطاقة GeForce GTX 1070 Ti بذاكرة بحجم 8GB التي تعتبر مناسبة جداً لدقة 2K القادرة على عرض معدل إطارات يتجاوز حاجز 60 فريم على دقة 2K. كذاكرة عشوائية ياتي الحاسوب مزود بقطعتي ذاكرة Samsung DDR4 بتردد 2400MHz بحجم 16GB (2x 8 GB).

أما بالنسبة لنوعية أقراص التخزين فهو مزود بقرص 240GB PCIe 3.0 x4 SSD السريع والمناسب لنظام التشغيل وقرص اخر 1TB 2.5″ SATA HDD المناسب لتخزين كل ملفاتك به. مع بطاقة شبكة لاسلكية إنتل AC 3165 802.11ac/b/g/n ثنائية الموجه, واتصال Bluetooth 4.2, ومنفذ شبكة سلكية Gigabit Ethernet من Realtek, مع شريحة صوت Realtek ALC 892.

teardown1
teardown8

منافذ العرض للحاسوب تتضمن منفذ DVI-D DL ,وثلاث منافذ DisplayPort 1.4, مع منفذ HDMI 2.0. مع منافذ صوتية 7.1channel, ومنافذ USB 3.0 Type-A في الجهة الأمامية بعدد منفذين, مع منفذين USB 2.0 Type-A في الجهة الخلفية و 4 منافذ USB 3.0 Type-A دون دعمه لمنفذ USB 3.1 Gen2 Type-C وهو ما قد يكون أمر سلبي في هذا الحاسوب بالنسبة للبعض. كما يضم المنفذ التقليدي PS/2. أما بالنسبة لمزود الطاقة فهو مزود بـ 450W SFX 80+ Bronze الكافي لتزويد الحاسوب بالطاقة الكافية. وأخيراً ياتي مزود بنسخة من نظام تشغيل Windows 10 Home 64-bit.

هل هو الأفضل في الوقت الحالي؟

بالتاكيد لا إن كنا نتحدث عن أفضل حاسوب مكتبي للاعبين فهناك منافسين كثر ويعرضون حواسب مذهلة جداً, ولكنه من ضمن الأفضل إن كنا نتحدث عن حاسوب مكتبي بحجم صغير وبسعر مقبول يصل إلى 1500 دولار للإصدار الأسود, بينما الإصدار الأبيض فهو ياتي بمعالج أقل قوة وهو Core i5-7400 رباعي النواة مع بطاقة GeForce GTX 1060 وبسعر أقل من ذلك.

فمع كل تلك المميزات المتضمنه معه والتي ذكرناها سابقاً سيكون بمقدور هذا الحاسوب تجازو دقة 2K ليصل إلى دقة 4K إن كنت تريد أن تجرب تلك الدقة مع الالعاب ولكن عليك فقط مراعات الإعدادات الرسومية لها. سيتضمن الحاسوب كذلك بندل يشمل كيبورد ميكانيكي بمفاتيح Jixian الزرقاء, وماوس لعب احترافي بإضاءة RGB وبحساسية تصل إلى 3600DPI.

ولتوفير ضمان إضافي لهذا الحاسوب تم تزويده بضمان لمدة سنتين وضمان لمدة سنة لكل من الماوس والكيبورد! فهكذا دعم إضافي يهدف لإعطائنا اطمئنان أن ما ندفعه من مبلغ مالي على هكذا حاسوب لن يذهب هدراً..وهي خطوة جيدة من ZOTAC.

في ختام مقالنا هذا, نستطيع أن نقول أن ZOTAC نجحت في جذبنا نحو هذا الحاسوب المكتبي الصغير نظراً لتصميمه الملفت + مواصفاته القوية + وسعره المغري. صحيح أن هناك حواسب مكتبية أكثر قوة وتتفوق حتى في بعض الأمور, إلا ان هذا الحاسوب جمع عدة أمور بجهاز واحد أبرزها القدرة والسعر المغري. فمبلغ 1500 دولار لا يعتبر مبلغ مرتفع لتشغيل دقة 2K بكفاءة, فإن كنت من المهتمين بهذه الدقة أو حتى دقة 1080 بكسل “المتوفرة مع نفس الحاسوب ولكن ذو الإصدار الأبيض بسعر أرخص”, عندها سنعود للسؤال المطروح ونقول لك نعم هذا الحاسوب يستحق ان تضعه ضمن اخيتاراتك القادمة.

هل تميل للحواسب المكتبية صغيرة الحجم؟ ام ما زلت تفضل الحواسب المكتبية ذات الحجم التقليدي؟ شاركونا الأن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Oppo A83 2018 جوال اقتصادي بخاصية بصمة الوجه
التالى تقرير: مساعد جوجل الذكي هو المساعد الأكثر فعالية ودقة