أخبار عاجلة
بدء وصول تحديث اندرويد باي 9.0 لهاتف LG G7 One -
هل سيتمكن العلماء من ترجمة الأفكار إلى خطابات؟ -
إطلاق هاتف (Galaxy A9 (2018 في روسيا -
7 نصائح لشراء آمن عبر الإنترنت -

تسريب خارطة عمل شرائح ومعالجات Intel و AMD لعام 2018

من أفضل التسريبات التي تصدر هي التسريبات المتعلقة بخارطة عمل المعالجات المركزية وشرائح اللوحات الأم الجديدة, فهي تعطينا صورة واضحة عن الخطوات التي ستقدم عليها الشركة في المرحلة القادمة دون الكثير من التخمينات, بمعنى الامور تصبح واضحة بشكل أكثر بكثير من تسريب يتعلق بشريحة واحدة أو معالج ما.

اليوم تشاركنا شركة bluechip Computer هذه المعلومات من خلال طرحها لخارطة عمل شرائح إنتل و AMD في المرحلة القادمة أي خلال عام 2018. هناك الكثير من التفاصيل مشوقة التي تم الكشف عنها والتي كانت معروضة بشكل علني على اليوتيوب. هذه الصور التي تشاهدها والتي تظهر فيها التفاصيل تم التقاطها من الفيديو المعروض.

المعلومات المعروضة عادة لا تكشف بهذا الشكل ولكن بما أنها معروضة للشركات وتعطينا الكثير من المعلومات فلا بد لنا أن نتطرق لها. الصورة الأولى من شرائح العرض هذه تشير إلى ان AMD أطلقت معالجات Raven Ridge APU في شهر فبراير, بعد ذلك أطلقت إنتل الموجة الثانية من معالجات Coffee Lake في شهر أبريل, وبنفس الشهر تم إطلاق معالجات Ryzen من الجيل الثاني مع شريحة X470.

ما سيلي ذلك هو إطلاق منصة جديدة بشريحة Z490 التي ستكون من نصيب AMD وذلك في شهر يونيو, هذه الشريحة ستكون من الفئة العليا وأفضل من شريحة X470 ويقال أنها ستقدم عدد خطوط PCIe أعلى مع مميزات إضافية مثل إضافة اتصال لاسلكي بشكل أساسي بالشريحة وستعمل على نفس السوكيت AM4. تبقى المشكلة ان إنتل أكدت انها تعمل على شريحة Z390 مما يعني أننا في المستقبل من المفترض أن نرى Z490 و Z590 من إنتل وهكذا, لكن بعد حجز AMD هذا الإسم بحركة غريبة, يبدو أننا سنكون أمام تضارب في التسميات.



يلي يذلك في وقت ما من شهر يوليو إطلاق AMD لشريحة B450 التي ستكون أقل من شريحة X470 أي ستكون من الفئة المتوسطة بتكلفة مالية منخفضة للوحات الأم التي ستعمل عليها. ماذا بعد؟ سيكون لدينا أيضاً الجيل الثاني من معالجات AMD Threadripper والتي ستطلق في شهر أغسطس بالتوازي مع إطلاق شريحة X399 الجديدة المخصصة لهذه المعالجات. لتكون الفترة التي مضت على إطلاق الجيل الأول حوالي سنة إذا فعلاً أطلقت AMD الجيل الثاني في شهر أغسطس.

بالنسبة لإنتل هذا ما نعرفه حتى الان

إنتل ستفتح الحرب بشريحة Z390 الجديدة بدقة تصنيع جديدة كما يشاع, وستكون شريحة أقوى من Z370 في عدة أمور كما يقال, لكن الأبرز فيها أنها ستشغل معالجات Coffee Lake  ثمانية الانوية ومعالجات Coffee Lake سداسية الأنوية, حتى الان لا يعرف بالضبط متى ستطلق سوى أنها سترى النور في الربع الثالث, وهو ما يعني عدم رؤيتنا للكثير من اللوحات المتعلقة بها في معرض كمبيوتكس القادم, لنرى فقط عينات هندسية.

أما المعالجات المركزية Coffee Lake بثمانية أنوية فهي سترى النور كما تؤكد الصورة في الربع الرابع من هذا العام. فلا ننسى اننا على موعد لرؤية  أول عينة هندسية لهذه الشريحة توجه نحو شركات OEM في شهر يونيو. المشكلة بنظرنا مع هذه المعالجات أنها ستكون مخصصة فقط لتعمل على شريحة Z390 كما فعلت إنتل مع المعالجات سداسية النواة التي أجبرتها إنتل على أن تعمل على شريحة Z370 ولا تعمل على شريحة Z270 رغم التوافق الكامل في التصميم ونوعية السوكيت وكل شيء.

اما بالنسبة لشريحة X299 او معالجات Cascade Lake فليس هناك أي تفاصيل عنها في خارطة العمل الحالية لعام 2018, لربما ذلك يؤكد أن إنتل دفعت بهم نحو عام 2019, وبنفس الوقت ربما من سرب هذه المعلومات قد لا يمتلك التفاصيل الاخرى عن تلك الشريحة وتلك المعالجات من الجيل التاسع.

أي من هذه المعالجات أو الشرائح أنتم تنتظرون؟ شاركونا الان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بدء وصول تحديث اندرويد باي 9.0 لهاتف LG G7 One
التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج