أخبار عاجلة

أهم إعلانات مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين F8 2018

كنا على موعد ببدء فعاليات مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين F8 2018 في سان خوسيه، كاليفورنيا ، والذي يأتي بعد أسابيع قليلة من مثول مارك زوكربيرج أمام الكونجرس الأمريكي للتحقيق معه حول  دور فيس بوك فى فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي لا تزال تتكشف.

في بداية المؤتمر تحدث مارك عن قضية كامبريدج أناليتيكا قائلاً: “ماحدث مع كامبريدج أناليتيكا كان خرقاً كبيرا للثقة، لذلك نحن بحاجة للتأكد من أن هذا لن يحدث مرة أخرى” واكمل مارك قائلاً أن فيسبوك سيتخذ عدة خطوات للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى وهي:

أولا: تقليل وصول تطبيقات الطرف الثالث إلى المعلومات الخاصة بالمستخدمين.

ثانياً: التأكد من عدم وجود أي تطبيقات مخالفة على فيسبوك، لذلك يتم حالياً فحص جميع التطبيقات كل على حدى.

وأخيراً: وهي النقطة الأهم هي تطوير أداة clear history والتي تتيح للمستخدم مسح جميع بيانات التصفح الخاصة به، مثل التطبيقات التي قام بزيارتها والصفحات التي تمت إعادة توجيه إليها، كذلك سيتم إتاحة زر يسمح لك بإيقاف الحفظ التلقائي لتاريخ تصفحك على فيسبوك off-facebook history.

وفي السابق كان البرنامج يقوم بتخزين جميع المعلومات حول التطبيقات والصفحات الخارجية وروابط التحميل وحتى روابط اليوتيوب وغيرها من المواقع التي تقوم بالتوجه إليها اثناء تصفحك فيسبوك.

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018

النقطة الثانية التي ركز عليها زوكربيرج من أجل تعزيز ثقة المستخدمين هي محاربة الأخبار والصفحات والمعلومات الوهمية، وقال مارك أنه بنهاية هذا العام سيكون لدى فيسبوك 20 ألف شخص من جنسيات مختلفة للعمل على مراجعة أمن ومصداقية المحتوى على فيسبوك، وقال مارك: “نحن نركز على محاربة الأخبار الوهمية وخلال السنوات الماضية حصلنا على شركاء حقيقيين للتدقيق في صحة المعلومات من جميع أنحاء العالم يتحدثون بلغات مختلفة.”

إلى جانب التركيز على الخصوصية ، أعلنت الشركة أيضًا عن ميزات جديدة لكل من Messenger و WhatsApp و  Instagram.

لنلقِ نظرة على أهم الإعلانات التي أجراها Facebook في مؤتمر المطورين F8 2018

تطبيق ماسنجر يحصل على ميزة الواقع المعزز والترجمة الفورية:

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018

أعلنت فيسبوك أن تطبيق ماسنجر سوف يدعم تكنولوجيا الواقع المعزز، لتقديم تجربة فريدة من نوعها للأشخاص الذين يمتلكون بعض المنتجات ويرغبون بعرضها من خلال التطبيق، بحيث يتمكن الآخرون من مشاهدة هذه المنتجات واخذ فكره عنها بشكل شمولي من خلال تقنيات الواقع المعزز ، وهو الأمر الذي سيساهم بدوره في استكشاف المنتجات المعروضة بشكل أفضل.

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018

كذلك أعلن عملاق التواصل الإجتماعي بان تطبيق المراسلات الخاص بها سيدعم الترجمة الفورية أو ما اطلقت عليه اسم M Translations . ، هذه الاداه ستعمل بشكل تلقائي، فمثلا عند مراسلتك لاصحاب المنتجات او الافراد بلغه غير مفهومه لهم، سيظهر لك اشعار يفيدك لامكانية ترجمه الرساله بلغات اخرى. هذه الميزات ستصل إلى كافة المستخدمين بشكل تدريجي خلال الفتره المقبلة وستعلن فيسبوك عن المزيد من التفاصيل في وقتها.

صور 3D على فيسبوك:

كما هو الحال مع ماسنجر، أعلنت فيسبوك عن إمكانية إضافة المستخدمين لصور 3D علي صفحاتهم بكل سهولة عبر كاميرا فيسبوك باستخدام تكنولوجيا AR. وهو ما يعنى أنه سيمكنك قريباً مشاركة عالمك الحقيقي بكل سهولة مع اصدقائك ومتابعيك على فيسبوك، وسيتم إطلاق هذه الميزة خلال الشهر القادم.

مزيد من التفاصيل على انستجرام:

اعلن فيسبوك أن مستخدمي تطبيق الصور الشهير انستجرام سيتمكنون قريباً من إجراء مكالمات فيديو مع أصدقائهم وعائلاتهم، وسيتم دمج ميزة محادثات الفيديو في Instagram Direct ، وقسم الرسائل المباشرة على النظام الأساسي، كذلك ستكون الميزة متاحة أيضًا لمستخدمي المجموعة على انستجرام أيضًا.

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018



عملية اجراء مكالمات الفيديو ستكون بسيطة جدا حيث يظهر في اعلى المحادثات زر الفيديو وعند النقر عليه سيظهر لك المتصلون حالياً من الاصدقاء وبعدها ستتمكن من إجراء مكالمات الفيديو عبر التطبيق .

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018

أما الميزة الثانية فهي امكانية مشاركة محتويات التطبيقات الاخرى وقد اعلنت شركة Instagram بانها قامت بعمل بعض الاتفاقيات مع بعض التطبيقات مثل سبوتيفاي و تطبيق GoPro ، بحيث يمكن مشاركة محتويات هذه التطبيقات عبر قصص انستجرام، مع وعد من الشركة بدعم المزيد من التطبيقات قريباً.

كما أعلنت انستجرام عن اعادة تصميم قائمة اكسبلورر،  ليظهر المحتوى على شكل قنوات يمكنك الدخول إلى أي قناة واستكشاف المحتوى المتعلق بهذا الموضوع.

اعلنت الشركة أيضاً عن اضافة عدسات الواقع المعزز واعطاء صلاحية لعمل الفلاتر المشابهة لسناب شات وهي الميزة التي اضافتها فيسبوك إلى كاميرا ماسنجر فيسبوك في وقت سابق، واخيرا أكدت انستجرام على إضافة أداة لمنع التعليقات السيئة المؤذية للمستخدمين والتي ستعمل بشكل تلقائي.

محادثات جماعية وملصقات جديدة على واتساب

أعلنت فيسبوك أن تطبيق واتساب التابع لها سيحصل على ميزات جديدة خلال الأسابيع القادمة، أهمها تفعيل مكالمات الفيديو الجماعية، وإضافة ملصقات جديدة للمستخدمين في الرسائل.

فيسبوك ينافس تندر:

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018

أعلن فيسبوك أنه يقوم حالياً ببناء منافس قوي لتطبيق Tinder الشهير، وقالت الشركة أنها ستتيح قريبًا للمستخدمين إنشاء ملفًا شخصيًا للتعارف منفصل عن الملف الخاص بفيسبوك، وسيقوم Facebook باقتراح أشخاص من محيطك للتعرف عليهم من أجل مقابلتهم في الواقع، وسوف تستند تلك الميزة الجديدة على التفضيلات الخاصة بالمستخدمين والأصدقاء والمعلومات والاهتمامات المشتركة  بين الأشخاص.

وتسعى فيسبوك كما قال مارك إلى خلق علاقات وطيدة بين الأفراد من خلال منصة فيسبوك.

“سيكون لدى الأفراد الخيار لاكتشاف الآخرين الذين لديهم نفس الاهتمامات المماثلة من خلال مجموعاتهم أو مناسباتهم. ومع ذلك ، فإن ما يفعله الناس في ميزة التعارف لن يتم عرضه لأصدقائهم.”

وستقوم الشركة بإعلان المزيد من التفاصيل حول هذه الميزة الجديدة في وقت لاحق هذا العام.

إطلاق نظارة الواقع الإفتراضي Oculus Go

مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين Facebook F8 2018

أخيرا، وهو الحدث الأهم في فاعليات مؤتمر F8 2018 أعلن مارك زوكربيرج عن عن نظارة الواقع الافتراضي الجديدة Oculus Go، وهى أول نظارة قائمة بذاتها من شركة Oculus التابعة لفيسبوك، فهي  لا تحتاج إلى الاتصال بهاتف أو كمبيوتر للعمل.

وقال شركة Oculus فى بيان صدر تزامنا مع المؤتمر، أن النظارة الجديدة تعد أسهل طريقة للوصول إلى الواقع الافتراضى، إذ تمتلك أكثر من 1000 لعبة، بالإضافة إلى أفلام وتطبيقات فى متجر VR، وأطلقت الشركة أيضا نماذج جديدة تسمى Oculus Venues و Oculus TV، والتى تتيح للمستخدمين مشاهدة الموسيقى الحية، والأحداث الرياضية والبرامج التلفزيونية من سماعات الرأس الخاصة بهم على تطبيقات مثل Netflix و Hulu.

تعمل النظارة لمدة ساعتين من خلال شحنة واحدة، وسوف تستغرق حوالى ثلاث ساعات لإعادة شحنها بالكامل، كما يمكن أن تتتبع Go تحركات رأس مرتديها .

تأتي نظارة جو فى إصدارين مختلفين، الأول مع مساحة تخزين 32 جيجابايت مقابل 199 دولار، والثاني مع 64 جيجابايت مقابل 249 دولار، وكل منهما متاح حالياً على موقع Oculus الإلكتروني في 23 بلدًا حول العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج