مراجعة لحاسب الألعاب المحمول Asus ROG Strix GL503VS

قدمت شركت Asus مؤخرًا شكلين جدد لحاسب الألعاب من سلسلة ROG باسم Strix. و النسخة التي نتحدث عنها اليوم هي النسخة (GL503VS) والمعروفة أيضاً باسم Scar بسعر 1899$، وما يميز هذه النسخة أنها تقدم شاشه بمعدل تحديث 144 هرتز وكذلك تقنية G-Sync من Nvidia.

 

التصميم و مواصفات الجهاز

يأتي الحاسب بنفس مبادئ تصميم سلسة ROG، حيث يتم تقسيم الجزء الخارجي الرمادي بخط مائل و الذي يحتوي على شعار ROG على غطاء الحاسب و يأتي غطاء الحاسب من المعدن و الذي يتضمن إطار من البلاستك، أما الجزء الداخلي للحاسب و الذي يحتوى على لوحة المفاتيح و لوحة اللمس هو مزيج من البلاستك و ألياف الكربون و الذى يأتي بأطراف حادة.

و بالنسبة للفتحات الموجودة أعلى لوحة المفاتيح هي ليست للسماعات بل لنظام التهوية حيث أحسنت الشركة في نظام التهوية للحاسب وبالإضافة لهذه الفتحات يوجد فتحات في جوانب لوحة المفاتيح و في الجهة السفلية و الخلفية للحاسب. و بالنسبة للسماعات فقد تم نقلها من الأسفل إلى جهة الجانبية مقارنة بالنسخة السابقة و الذى يعتبر خيار ممتاز خاصة أن السماعات تعمل بنظام ستريو.

تضيء لوحة مفاتيح بنظام RGB و المقسمة على أربع مناطق على لوحة المفاتيح فورًا عند فتح الغطاء. بالاضافه إلى ذلك يمكن التحكم في الإضاءة و تفاعل الضوء الخاص بلوحة المفاتيح.

يوجد فوق لوحة المفاتيح أربعة مفاتيح اختصار، و هي خاصة لمستوى الصوت، وكتم صوت الميكروفون، ومركز تحكم ROG.
و الشيء الملحوظ في لوحة المفاتيح أن المنطقة الخاصة بالأرقام تأتى بمقاس أصغر من المعتاد ولكن كان يفضل وجود مساحه أكبر بين ازرار الأسهم و الأرقام و أما في الجهة اليمنى يوجد زر الطاقة مع اضاءه بلون الأحمر.

و بالنسبة للوحة اللمس فإن الزر الأيمن و الأيسر منفصلين كما تأتى لوحة اللمس سهلة التعريف ولا توجد بها أي مشاكل من حيث الاستجابة.

يوفر حاسب الألعاب ROG Strix منافذ عديده. حيث يوجد على الجانب الأيسر منفذ الشحن، منفذ Ethernet، منفذ DisplayPort، منفذ HDMI، منفذ USB 2.0 من النوع A، ومنفذ صوت combo. على الجانب الآخر، ستحصل على منفذين USB Type-A 3.0، ومنفذ USB 3.1 من نوع C مع دعم Thunderbolt، و منفذ لقارئ بطاقات SD.
و لكن كان يفضل تزويد الحاسب بمنفذ USB-C إضافي، فقط في حالة استخدام المنفذ الوحيد من خلال شاشة العرض أو وحدة التخزين الخارجية، لكن تعتبر إضافة منفذ USB-C بشكل عام خطوه جيده تحسب للشركة.

و بالنسبة للشاشة فهي من نوع IPS و التي تعمل بدقة FHD و بمقاس 15.6 بوصة مع معدل تحديث 144 هرتز بواسطة وحدة معالجة الرسوميات Nvidia GTX 1070 وتدعم تقنية G-Sync من Nvidia أيضا، لذلك لا عليك أن تقلق بشأن زوايا الرؤية أو دقة الألوان للحصول على معدل تحديث عالي وممتازة في مشاهدة الأفلام واللعب لكنها ليست الأفضل في تحرير الصور والفيديو.



بالاضافه إلى ذلك يأتي الحاسب بمعالج Intel Core i7-7700HQ رباعي النواة وذاكرة وصول عشوائي DDR4 بسعة 16 جيجابيت. و بأبعاد 15.2 × 10.3 × 1 بوصه ويزن الحاسب 5.1 باوند. وبسعة تخزين 512GB PCIe SSD و 2TB hybrid FireCuda SSHD، حيث يوفر لك الحاسب مساحة كبيره لتخزين جميع الألعاب والملفات الشخصية و ربما لن تحتاج إلى إضافة أي مساحة تخزين خارجية.

Asus ROG Strix GL503VS review4

أداء الحاسب

و من خلال تجربة بعض الألعاب لمدة تتراوح من 30 دقيقه إلى ساعة فإن الأداء كان مستقر بالنسبة للمعالج وكارت الشاشة فكل شيء كان ممتاز حتى مع الاستخدام المكثف.

و بالنسبة للحرارة فوق لوحة المفاتيح كانت متدرجه بين 39 و 44 درجة بينما بلغت أعلى درجة حراره 46 درجة و ذلك بأسفل الحاسب هو أمر جدا مقبول بصفه عامه.

و عند ضبط الحاسب على وضعية التشغيل التلقائي للمروحة سنلاحظ أن المروحة كانت دائما تعمل حتى مع الاستخدام العادي لذلك سوف تسمع صوت المروحة باستمرار لكن الامر ليس مزعج لدرجة كبيرة.

البطارية

Asus ROG Strix GL503VS review 2

و بالنسبة لبطارية حاسب مخصصة للألعاب فإننا لن نوقع منها الكثير حيث ستعمل معك البطارية لمدة ساعه و نصف مع الاستخدام المكثف و لمدة 3 ساعات مع الاستخدام العادي و سوف يأتى مع الحاسب شاحن بقوه 230 واط.

التطبيقات والبرامج

يأتى الحاسب بتثبيت مسبق لمجموعة برامج McAfee. بالإضافة إلى ذلك يأتي مع الحاسب تطبيقات الخاصة بـسلسلة حواسب ROG حيث يستخدم تطبيق Aura Core و الذى يمكن من خلالها التحكم في إضاءة لوحة المفاتيح. كما يشمل الحاسب تطبيقات أخرى على ROG Gaming Center، حيث يمكنك مراقبة إحصائيات النظام، تحرير الذاكرة، وإنشاء ملفات شخصية لألعاب محددة. كما يمكن تعطيل لوحة اللمس أو مفتاح ويندوز. هناك أيضًا تطبيقات للبث المباشر للعب، أو ضبط جودة الصوت الكلية، أو تحديث البرامج وبرامج التشغيل.

 

جهاز يقدم أداء عالي وشاشة بمعدل 144 هرتز تقدم تجربة مميزة لمحبي الألعاب

8.9 /10

الإيجابيات

  • تصميم الحاسب جميل
  • الشاشة بمعدل 144 هرتز من نوع IPS مع تقنية GSync
  • لوحة مفاتيح ممتازة
  • سهل الصيانة
  • مكبرات الصوت عالية و واضحه.

السلبيات

  • عدم وضوح الشاشة تحت أشعة الشمس
  • صوت نظام التبريد عند الاستخدام المكثف ملحوظ
  • عمر البطارية محدود.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قريباً على أندرويد: لكي تستخدم التطبيق يجب أن تقوم بتحديثه
التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج