أخبار عاجلة
تقني: هذا ما يحدث عند تعطل شبكات البنوك -
5 أشياء تميز لعبة Ring of Elysium عن فورتنايت -
5 مزايا خفية بتطبيق جيميل -
أمازون تعلن عن إصدار جديد من شاشة Echo Show الذكية -
أوضح تسريب لهاتفي Pixel 3 و Pixel 3 XL من Google حتى الآن -
الحكومة الصينية تحظر منصة البث Twitch -
Sega تؤجل إصدار جهازها الكلاسيكي Mega Drive إلى 2019 -

شحنات الحاسوب عالمياً تستمر بالتراجع للفصل الرابع عشر على التوالي!

لعنة الهبوط ما زالت تستهدف شحنات قطع الحاسوب العالمية لتصل إلى رقم تاريخي لم يسبق أن حصل من قبل. فلقد رصد محللوا موقع Gartner المشهور على نطاق واسع الانخفاض الفصلي الرابع عشر والمتوالي في شحنات الحاسوب. الأرقام تؤكد أن الفصل الأول لعام 2018 شحن 61.7 مليون حاسوب إلى جميع أنحاء العالم، مما يعني أن هناك انخفاض بنسبة 1.4% منذ العام الماضي والانخفاض الرابع عشر على التوالي.

وفقا للتقرير القادم من Gartner فإن مناطق صناعة PC الأكثر تأثيراً منقسمة حاليا بين مناطق الولايات المتحدة و آسيا, والمحيط الهادئ والتي تعاني أغلبها من انخفاضات متتالية, بينما باقي مناطق العالم يلاحظ أن هناك نمو في مجال الحاسوب. خلال إطلاعنا على هذه الإحصائيات المحددة شهد الفصل الأول لعام 2018 انخفاض شحنات الحاسوب في السوق الأمريكي بنسبة 2.9% عند 11.8 مليون قطعة، وانخفاض شحنات الحاسوب في منطقة APAC بنسبة 3.9 % عند 21.9 مليون قطعة. في غضون ذلك كانت شحنات الحاسوب في EMEA بإجمالي 18.6 مليون قطعة في الفصل الأول لعام 2018، مرتفعة بنسبة 1.7% سنويا.



الملفت في الأمر كله أن هناك من استفاد مما يحدث, فكلنا يعلم أن شركات مثل ASUS وغيرها كانت تحقق أرباح غير مسبوقة في شحنات PC ولكن يبدو أن ذلك توقع في بداية هذا العام. إن كنت من عشاق هذه الشركات الثلاث الكبيرة HP, Lenovo , Dell فسوف تفرح أنها استطاعت أن تنمو في فترة العجاف هذه, لتحقق شركة Dell مكاسب جيدة جداً بنسبة 6.5% في الشحنات الحاسوب مقارنة مع العام الماضي لكنها كترتيب بين الشركات كانت في المرتبة الثالثة, في المرتبة الثانية كان نصيب Lenovo التي حققت زيادة في شحنات الحاسوب بنسبة 0.3% أما HP فلقد سيطرت في المرتبة الأولى لتحقق زيادة في شحنات الحاسوب بنسبة 2.8%.

من كان الخاسر الأكبر؟

في هذا الربع الأول من عام 2018 يبدو أن كلاً من ASUS و Acer قد انخفضت شحناتهما للحاسوب بنسبة 12.5% و 8.6% على التوالي منذ العام الفائت. هذه الأرقام قد تعطيان صورة على أن هناك ما قد يتغير خلال الربع الثاني والثالث من هذا العام على صعيد ترتيب الشركات وربما تعود سيطرة ASUS على مبيعاتها الجيدة للوراء بعد تحقيقها لنجاح واضح خلال السنوات الماضية.

تعليقاً على ذلك قال السيد Mikako Kitagawa من المحللين الخبراء في Gartner “المساهم الكبير لهذا الإنخفاض قدم من الصين، حيث انخفضت شحنات قطع الحاسوب بنسبة 5.7% سنويا في ذلك البلد” وأضاف “أن الشركات الكبيرة والحكومية في الصين أخرت عمليات الشراء أو الترقيات لتنتظر أخبار الميزانية من مؤتمر الشعب الوطني. كما أن السبب الأخر يعود إلى إصدار تشكيلة كبيرة من إصدارات متعلقة بمعالج إنتل من الجيل الثامن. ولهذا أثر أيضا على الشحنات حيث التجار كانوا حذرين من التخزين الزائد العائد للإصدارات القادمة من الطرازات الحديثة”.

ما هي توقعاتكم حول الأشهر القادمة؟ هل سوف يستمر هذا التراجع في شحنات الحاسوب حول العالم؟ شاركونا رأيكم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أونور ماجيك 2 يبدو مبهرا بالتشويقيات الرسمية