أخبار عاجلة

المؤسس المشارك في WhatsApp يترك منصبة في فيسبوك بعد خلافات حول الخصوصية

المؤسس المشارك في WhatsApp يترك منصبة في فيسبوك بعد خلافات حول الخصوصية
المؤسس المشارك في WhatsApp يترك منصبة في فيسبوك بعد خلافات حول الخصوصية

اعلن الملياردير والمدير التنفيذي لشركة واتساب، جان كوم، و هو الذي باع واتساب إلى فيسبوك بأكثر من 19 مليار دولار في عام 2014، عن ترك منصبه كعضو في مجلس إدارة فيسبوك. وذلك بعد صدام مع الشركة حول إنتهاك خصوصية المستخدمين على واتساب ومحاولات فيسبوك لاستخدام البيانات الشخصية وإضعاف تشفيرها.

ووفقًا لصحيفة الواشنطن بوست ، يأتي هذا القرار بعد أن اشتبكت كوم مع إدارة فيسبوك بسبب محاولاتها لاستخدام البيانات الشخصية لمستخدمي WhatsApp و “إضعاف تشفيرها”.

وأكد  Jan Koum في منشور على فيسبوك على مغادرة منصبه لكن دون ذكر الادعاءات المذكورة أعلاه أو تحديد موعد المغادرة.

قال جان على صفحته : “لقد مر عقد من الزمن تقريبًا منذ أن بدأت أنا وبريان تطبيق واتساب ، وكانت رحلة رائعة مع واحد من أفضل الأشخاص. لكن حان الوقت بالنسبة لي للمضي قدما. لقد كان من دواعي سروري أن أعمل مع فريق صغير مبدع مثل هذا، وأشاهد كيف يمكن لمقدار مجنون من التركيز أن ينتج تطبيق يستخدمه العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. “

سياسة WhatsApp في حماية الخصوصية

لطالما عملت WhatsApp على حماية بيانات المستخدم كجزء مهم من سياسة التطبيق. في عام 2014، بدأت بتشفير الرسائل المرسلة على النظام الأساسي ، وفي عام 2016 ، بدأت بتشفير جميع أشكال التواصل داخل التطبيق. كما قاومت الشركة محاولات الحكومات في الولايات المتحدة والبرازيل لتسليم البيانات الخاصة بمستخدميه.



ومع ذلك، كان من المتوقع أن تنقلب الأمور رأساً على عقب عندما اشترت Facebook شركة واتساب. حيث يشكل جمع بيانات المستخدمين جزءًا مهمًا من أعمال Facebook التي تقوم ببيع بيانات العملاء للمعلنين. وفي حين وعد مؤسسو WhatsApp بعدم تغيير أي شيء في الطريقة التي يتعامل بها التطبيق مع بيانات المستخدمين بعد الاستحواذ ، إلا أنه في عام 2016 ، بدأت خدمة المراسلة في مشاركة بعض بيانات المستخدم مع الشركة الأم.

وكان برايان أكتون ، مؤسس WhatsApp الآخر ، قد غادر منصبه في الشركة في وقت سابق من هذا العام ، وبينما كان فيسبوك في خضم فضيحة كامبريدج أناليتيكا ، أرسل برايان أكتون تويت يقول للمستخدمين “#deletefacebook”.

ردا على إعلان جان كوم في الفيسبوك ، ترك مارك زوكربيرج تعليقا يقول:

“سأفتقد العمل معك. أنا ممتن لكل شيء فعلته للمساعدة في التواصل مع العالم ، وعلى كل ما علمتني ، بما في ذلك التشفير وقدرته على الحصول على الطاقة من الأنظمة المركزية وإعادة وضعها في أيدي الناس. هذه القيم ستكون دائما في قلب WhatsApp. “

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تسريبات جديدة عن هاتف جالكسي نوت 9 من سامسونج