أخبار عاجلة

مراجعة شاومي ريدمي نوت 5: وحش الكاميرا في الفئة الإقتصادية؟

في الوقت الحالي هناك معركة شرسة تتعلق بهواتف الفئة الإقتصادية، وتسعى كل شركة لتوفير أفضل هاتف أندرويد بأفضل سعر لتلك الفئة، لكن يبدوا أنّ شركة شاومي قررت التضحية بالأرباح مقابل الاستحواذ على نسبة مبيعات أكبر، وذلك من خلال هاتفها الجديد بالأسواق المصرية شاومي ريدمي نوت 5 بسعر إقتصادي، فهل هو غير قابل للمنافسة حقًا؟

المميزات

العيوب

مواصفات شاومي ريدمي نوت 5

الشاشة

5.99 بوصة من نوع IPS LCD.

نسبة الشاشة إلى حجم الهاتف هي 77.4%

أبعاد الشاشة 1080 x 2160 ونسبة عرض الصورة هي 18:9.

كثافة بيكسلات 403 بيكسل لكل بوصة، وطبقة حماية جوريلا جلاس.

المُعالج

سناب دراجون 636 ثُماني النواة بتردد 1.8 جيجاهيرتز.

المُعالج الرسومي

أدرينو 509
الرام

نسخة 3 جيجابايت أو 4 جيجابايت

التخزين

نسخة 32 أو 64 جيجابايت
الكاميرا

كاميرا خلفية ثنائية بدقة 12 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\1.9 + 5 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\2.0

فلاش ثنائي حار وبارد

كاميرا أمامية بدقة 13 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\2.0

تصوير فيديو بدقة 1080p بمُعدل 30 إطار في الثانية.

الصوت

يدعم جاك سماعة الأذن 3.5 مم

سماعة واحدة بالأسفل

ميكروفونان لعزل الضوضاء في الخلفية.

المُستشعرات

الجيروسكوب، حساس البصمة، التسارع، التقارب والبوصلة.

جودة التصنيع

الهيكل بالكامل من المعدن
مقاومة الماء والغبار

لا يدعم

الشبكات

يدعم الجيل الرابع لكلا الشريحتين
وسائل الإتصال

بلوتوث الإصدار 5.0

راديو FM

Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, WiFi Direct, hotspot

GPS

المنافذ

منفذ micro USB و منفذ 3.5 مم
شريحة الإتصال

يدعم شريحتي إتصال أو شريحة إتصال وكارت ذاكرة.

النظام



أندرويد أوريو 8.0
الألوان

أسود، أزرق سماوي، ذهبي  و أحمر

الوزن

181 جرام.

سعر هاتف شاومي ريدمي نوت 5

التصميم

لم يتغير التصميم بشكل كبير مقارنًة بالإصدارات السابقة من سلسلة Redmi Note، حيث إحتفظ الهيكل بالتصميم المعدني بالكامل مع طبقة حماية زجاجية من الأمام، و مازل الهيكل غير مقاوم للماء والغبار وبالطبع جميع الهواتف في تلك الفئة السعرية لا تدعم تلك الخاصية.

وبالنظر للجهة الخلفية فستجد أنّ الكاميرا تم تغيير موضعها في شاومي ريدمي نوت 5 لتتموضع أعلى جهة اليسار، بحلة جديدة مكونة من كاميرة ثنائية وفلاش ثنائي بتصميم مماثل للأيفون X، وللأسف الكاميرا بارزة عن الهيكل مما يستوجب شراء Cover للهاتف.

وفي المنتصف ستجد البصمة في مكانها الطبيعي وأسفلها شعار شركة شاومي، وبالأعلى وبالأسفل لم يتم إخفاء الأنتينا الخاصة باستقبال إشارة شبكة المحمول، بل ستجد خطين لامعين بالأعلى والأسفل، وفي رأي من الأفضل تركهم بشكل ظاهر لإضافة لمسة جمالية للتصميم الحالي.

على الجانب الأيمن ستجد أزرار التحكم بالصوت وزر الطاقة، وبالأعلى لا يوحد سوا مكيروفون إضافي، وعلى الجانب الأيسر المنفذ الخاصة بشريحتي الإتصال وكرت الذاكرة، وبالأسفل ستجد سماعة واحدة جهة اليمين ومنفذ micro USB وبجانبه ميكروفون ومنفذ سماعة الأذن 3.5 مم.

من الجهة الأمامية ستجد شاشة بالحجم الكبير وتشغل نسبة كبيرة من الواجهة الأمامية بنسبة 77.4% وهي نسبة ممتازة بالنسبة للفئة السعرية، ولن تجد شئ مميز هنا عن الهواتف المنافسة، وبالأعلى يوجد الكاميرا الأمامية وبجانبها سماعة المكالمات ومستشعر الإضاءة والتقارب.

الشاشة

لا جديد هنا مقارنًة بالهواتف المنافسة، لكن بالنسبة لسلسة شاومي ريدمي نوت، فهاتف ريدمي نوت 5 يأتي بالأبعاد الجديدة للشاشات وهي 18:9 التي تمميز بحواف أقل ونسبة عرض أكبر، ودقة الشاشة هي Full HD و كثافة بيكسلات 401 بيكسل لكل بوصة، وحجم الشاشة يصل إلى 6 بوصة تقريبًا (5.99).

وتشبع الألوان هنا لا غُبار عليه بالنسبة لشاشة من نوع IPS LCD، لكن نقطة الضعف هي مستوى السطوع والذي يتجلى ضعفه تحت أشعة الشمس، وستتمكن من رؤية الشاشة لكن بشكل غير واضح كما في الظل.

ولا يمكننا التأفف من مستوى السطوع، فجميع الهواتف في تلك الفئة تمتلك نفس المشكلة البسيطة، السعر دائمًا يتحكم في مثل تلك الأمور.

الكاميرا

الميزة التسويقية لهاتف Xiaomi Redmi Note 5 AI Dual Camera هي الكاميرا، والتي تم تطويرها بشكل مُذهل وهو أمر يُحسب للشركة التي عانت من السُمعة السيئة لجميع كاميرات هواتف شاومي.

وهُنا، الكاميرا الخلفية الثنائية تأتي بدقة 12 ميجابيكسل للكامير الأساسية وفتحة عدسة f\1.9، والكاميرا الإضافية مُخصصة لتأثير العزل للخلفية وبدقة 5 ميجابيكسل وفتحة عدسة ضيقة f\2.0.

وبإختصار جودة الكاميرا ممتازة جدًا لكن ليست الأفضل مقارنًة بالهواتف المنافسة، وهي ممتازة بالنسبة للتطوير الكبير للجودة مقارًنة بهواتف شاومي الأخرى، وبالنسبة لتشبع الألوان فهو متوسط وعند مقارنته بكاميرة سامسونج اس 8 بلس ستجد أنّ تشبع الألوان أفضل وكذلك تأثير العزل يبدو أفضل ومقارب للكاميرات الإحترافية.

وأيضًا لا يوجد دعم لخاصية التثبيت البصري، أي عند تحريك الهاتف أثناء التصوير لن تحصل على صورة جيدة، وإذا أردت خاصية التثبيت البصري الإلكتروني فهناك تطبيقات مثل Open camera توفر ذلك أفضل من التطبيق الإفتراضي للهاتف.

وعلي أي حال دائمًا وأبدًا توفر شاومي كل شئ بالهاتف وبسعر لا يقبل المنافسة لكن الكاميرا دائمًا بها عيوب وذلك لا ينفي حقيقة التحسن الكبير في الجودة والوضوح.

وبالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 13 ميجابيكسل وفتحة عدسة f\2.0 مع فلاش LED، وهي ممتازة من حيث الوضوح والتفاصيل ولكن يجب توفير إضاءة جيدة.

إختصارًا تتميز الكاميرا في الإضاءة الجيدة بينما ستجد بعض التشويش في الإضاءة المنخفضة، مع وجود مشكلة أثناء إهتزاز الهاتف أثناء التصوير.

الأداء

مع معُالج سناب دراجون 636 والمُعالج الرسومي أدرينو 509 وذاكرة عشوائية 3 أو 4 جيجابايت، لن تواجه أية مشكلة من حيث سلاسة وقوة أداء النظام، حيث تم تجربة تشغيل العديد من الألعاب الثقيلة والتنقل بين التطبيقات المختلفة دونّ أية مشكلة.

النظام

أندرويد أوريو 8.0 هو الإصدار الرسمي لهاتف شاومي ريدمي نوت 5، مع واجهة شاومي MIUI 9.5 القريبة بشكل كبير من الأيفون 10، وتم إضافة الإختصارات الخاصة بالأيفون مثل الرجوع للخلف بالتمرير على الشاشة وكذلك خاصية السحب من الأسفل للتنقل بين التطبيقات، والعديد من الخواص الأخرى المميزة لواجهة شاومي ذات التصميم الرائع.

البطارية

تتمتع البطارية بسعة كبيرة بحجم 4000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة، وتدعم الشحن السريع من خلال تقنية Quick Charge 2.0، وبذلك ستتمكن من الصمود ليوم كامل من الاستخدام، ويستغرق شحن هاتف شاومي ريدمي نوت 5 نحو ساعتان ونصف، لذلك قم بشحنه ليلاً لاستخدام ليوم كامل.

الخُلاصة

بشكل عام الهاتف لا يقبل المنافسة من حيث المواصفات والمميزات المتوفرة به مقارنًة بالسعر التعجيزي للشركات المنافسة مثل هواوي و إنفينكس، لذلك إن أردت كاميرا بجودة أفضل وتصميم أكثر أناقة فتوجه لأحد هواتف شركة هواوي، أما بالنسبة للنظام وبقية المواصفات فتتفوق شاومي في تلك النقطة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سوار شاومي Mi band 3 الذكي يقرأ النبضات وبشاشة OLED ومقاوم للمياه