أخبار عاجلة
هذا الأسبوع في العلوم -

سياتل أول مدينة أمريكية كبيرة تحظر استخدام الماصات البلاستيكية

سياتل أول مدينة أمريكية كبيرة تحظر استخدام الماصات البلاستيكية
سياتل أول مدينة أمريكية كبيرة تحظر استخدام الماصات البلاستيكية

أصبحت سياتل يوم الأحد 1 يوليو/ تموز أول مدينة رئيسة في الولايات المتحدة الأمريكية تحظر استخدام الماصات والأواني البلاستيكية، ويعد قرار الحظر تطبيقًا لقانون صدر في العام 2008 والذي يحظر استخدام أدوات الطعام التي تستخدم لمرة واحدة ولا يمكن إعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، واستثنت المدينة وقتها الماصات والأواني البلاستيكية، إذ كان من الصعب الحصول على بدائل لهما، وانتهت صلاحية هذا الاستثناء في يوم 30 يونيو/حزيران، وستفرض غرامة قدرها 250 دولار أمريكي على كل مخالفة.

يرمي البشر أكثر من 150 مليون طن من البلاستيك في بحار الأرض ومحيطاتها، ويزداد هذا الرقم 8 مليون طن كل عام، ويخلف هذا آثارًا سيئة على كوكب الأرض، فلا ريب أن أحدنا قد شاهد تظهر معاناة الحيوانات البحرية من البلاستيك. ويمكن لبعض أنواع البلاستيك أن تتحلل إلى قطع دقيقة تؤذي الحياة البحرية كلها، ويمكن لهذه الجزيئات الدقيقة أن تصل إلى الماء الذي نشربه.

لم تكون سياتل أول جهة تحظر استخدام الماصات البلاستيكية، إذ أعلنت شركات أمريكية مختلفة مثل خطوط ألاسكا الجوية وشركة بون أبتيت عن إيقاف استخدامها، ويتصاعد الضغط على شركة ماكدونالدز لتسير على خطا تلك الشركات، بالإضافة إلى أن عددًا كبيرًا من الحكومات حظرت استخدامها أو حددت موعدًا لحظرها.

يستخدم سكان الولايات المتحدة الأمريكية 50 مليون قطعة من الماصات يوميًا، وسيساهم قرار مدينة سياتل حظر استخدامها في تشجيع باقي المدن الأمريكية، ما يساعد على وضع نهاية للآثار البيئة المدمرة التي تسببها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ناسا تبدأ اختبارات للتحضير لطائرة هادئة أسرع من الصوت
التالى الأبحاث الرديئة تعني أنَّ معظم ما نعرفه عن التغذية خاطئ