أخبار عاجلة
"سامسونغ" تختبر شاشات للمعاقين... تعمل بالدماغ -
سامسونج تخفض أسعار أجهزتها خلال هذه الفترة -
ظهور تصميم لآيفون مع ثقب بالشاشة -

سبيس إكس تحيل صاروخ فالكون 9 بلوك 4 إلى التقاعد

سبيس إكس تحيل صاروخ فالكون 9 بلوك 4 إلى التقاعد
سبيس إكس تحيل صاروخ فالكون 9 بلوك 4 إلى التقاعد

أطلقت شركة سبيس إكس في الساعة 5:42 صباح يوم الجمعة الموافق 29 يونيو/حزيران صاروخ فالكون 9 من محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية في فلوريدا، وسار كل شيء على ما يُرام وأقلع الصاروخ دون عقبات. سيدخل الصاروخ المدار الأرضي السفلي حاملًا كبسولة دراجون التي ستعتمد على الأشعة الشمسية للوصول إلى محطة الفضاء الدولية يوم الإثنين الموافق 2 يوليو/تموز لتُفرغ حمولةً تقدر بنحو 2676 كيلوجرامًا من المعدات والمواد بعد أن تقترب من ذراع كندارم، إذ أصبحت هذه العملية مهمةً روتينيةً لسيبس إكس. وعلى الرغم من أن الصاروخ لم يكن مميزًا، إلا أن عملية الإطلاق بحد ذاتها كانت تعني الكثير لشركة سبيس إكس، فهي آخر عملية إطلاق لصاروخ فالكون 9 بلوك 4.

نبذة عن تاريخ فالكون 9:

يُعد الصاروخ الأقوى لدى سبيس إكس، إذ أتم 55 مهمةً منذ بدء إطلاقه في العام 2010. وفي العام 2015، دشن إطلاق صاروخ فالكون في 1.2 والمعروف باسم فالكون 9 كامل الدفع عصر الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام. ولجأت سبيس إكس إلى إطلاق إصدارات مُحدّثة من صاروخ فالكون 9 كامل الدفع تُعرف باسم بلوك 3، وأنتجت بلوك 4 في العام 2017. وأعلنت في العام 2016 عن نيتها في إطلاق بلوك 5، الذي نجحت في إطلاق أول صاروخ منه في 11 مايو/أيار هذا العام.

أشار إيلون ماسك المدير التنفيذي لسبيس إكس أثناء حديثه مع الصحافيين قبل إطلاق بلوك 5 إلى أنه سيكون الإصدارة الأخيرة من فالكون 9، وشرح ما يميزه عن الصواريخ الأخرى والتحسينات المضافة إليه. يمتلك بلوك 5 ضعف قوة فالكون 9 الذي أُطلق في العام 2010، وفقًا لماسك. وهو أكثر قابليةً لإعادة الاستخدام من بلوك 4 وبلوك 3. لم تطلق الشركة صاروخ فالكون 9 أكثر من مرتين، لكن ماسك يعتقد أن صاروخ فالكون 9 بلوك 4 يمكن إعادة إطلاقه حتى عشر مرات إن حظي بالصيانة الكافية. أما صاروخ فالكون بلوك 5 فيمكن إعادة إطلاقه عشر مرات دون عمليات ترميم، تمامًا كالطائرة. ويقدر ماسك أن إجراء الصيانة كل عشر رحلات يُمَكّن الصاروخ من الوصول إلى 100 رحلة، ويُذكر أن الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام توفر مبالغًا طائلةً.

ستحيل سبيس إكس صاروخ بلوك 4 إلى التقاعد رسميًا لتصب جهدها في إنجاح الإطلاقات السبعة لصاروخ بلوك 5 لوكالة ناسا في مهمات نقل البشر. وتهدف الشركة إلى البدء في عمليات الإطلاق قبل نهاية هذا العام، إذ ستطلق أول رحلة مأهولة لكبسولة دراجون بحلول شهر ديسمبر. صحيح أن إطلاق بلوك 4 شهد نهاية أحد عصور الصواريخ لسبيس إكس، إلا أنه فتح بابًا لعصر أحدث وأكثر تميزًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة جديدة تؤكد: ثقب أسود يبتلع مجرتنا شيئا فشيئا