أخبار عاجلة
نسخ الـ 32 جيجابايت من CORSAIR VENGEANCE تصدر اليوم! -
جوجل تسحب سبع تطبيقات تتبع من متجر أندرويد -

كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنية التخزين الجديدة UFS 3.0

على مدار العقد الماضي شهدت تكنولوجيا الهواتف الذكية تحسينات وتغييرات هائلة، في وقت سابق لم يكن للهواتف الذكية أكثر من كاميرا، اليوم هناك ما لا يقل عن ثلاث كاميرات مُجتمعة في هاتف واحد مع الكثير من الوظائف المُختلفة، وهل فكرت يومًا فيما يدور بداخل الجهاز وما يتعلق بالتخزين في هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو الكاميرا الرقمية تحديداً؟ بالنسبة لمُعظم الأشخاص لم يعد التفكير بذاكرة التخزين أمراً مُهماً أيضاً بالنسبة إلى ارتفاع مساحات التخزين الجديدة، لتتعرف في مقالنا اليوم عن أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الهواتف الذكية بشأن التخزين وإليك التفاصيل أدناه.

لحسن الحظ يحصل أداء هذا المُكون الحيوي على نفس التقدم الذي تحقق في تقنيات الشحن، واليوم تعمل الهواتف الذكية المُتطورة بالفعل على معيار التخزين العالمي (UFS)، إذن ما هو UFS وما الذي يقدمه الإصدار الأحدث منه UFS 3.0؟ سنشرح لماذا هذا المعيار مُهم للغاية وكيف يمكن أن يضيف عمر بطارية جيد وسرعة في التعامل.

61ac73bb03.jpg

ما هو الـ UFS؟

معيار تخزين مُصمم لتوفير سرعات قراءة وكتابة فائقة السرعة للهواتف الذكية والكاميرات الرقمية ليستخدم طاقة أقل في هذه العملية، يمكن الشعور بفوائد UFS عند التقاط الصور أو تصوير مقاطع الفيديو أو الوصول إلى البيانات الموجودة على وحدة التخزين الداخلية لجهازك، حيث ستستمتع بسرعات لطيفة للغاية وعمر بطارية أطول.

إقرأ أيضاً: 5 طرق قوية لتحرير مساحة التخزين في هاتفك الأندرويد

a014e0e042.jpg

تسعى Universal Flash Storage إلى استبدال وحدات تخزين الفلاش المُدمجة ببطاقة الوسائط المُتعددة (eMMC) الموجودة حاليًا في العديد من الكاميرات والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، UFS أسرع بكثير من تخزين eMMC ويعزى ذلك جزئيًا إلى كيفية تبادل المعلومات مع الجهاز المُضيف.

تقوم حلول الفلاش المُدمجة المُضمنة وبطاقات الذاكرة القائمة على الفلاش بمُعالجة أمر واحد في المرة الواحدة مما يحد من أداء الوصول العشوائي للقراءة والكتابة، ومع ذلك تتميز UFS بسرعة القراءة والكتابة المتسلسلة والعشوائية لأنها تعتمد على SCSI Architecture Model و SCSI Tagged Queuing، بحيث يمكنها إرسال طلبات مُتعددة في وقت واحد إلى وحدة التخزين.

34ba1c3a7d.jpg

يأتي في أشكال مُختلفة مثل البطاقات القابلة للإزالة التي تشبه بطاقات microSD أو التخزين الداخلي المُدمج الأكثر ندرة (eUFS)، تم اعتماد هذا الأخير لأول مرة بواسطة Samsung Galaxy S6 ويمكن العثور عليه في العديد من الأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد وغيرها من أجهزة سامسونج المتميزة.

ما الجديد في UFS 3.0؟

في يناير 2018 كشفت JEDEC عن معيار UFS 3.0 الذي يعمل على زيادة عرض النطاق الترددي ومُضاعفة سرعات النقل مع تقليل مُتطلبات الطاقة على النظام، بعد مرور أكثر من عام كان هناك بعض الضجة حول معيار التخزين الجديد هذا مع إصدار هاتف OnePlus 7 Pro، يشبه UFS 3.0 تقنية SSD للهواتف والكاميرات الرقمية والتي لم يتم سردها مثل المواصفات الأخرى ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أداء جهازك.

577e25a898.jpg

إنه أسرع بكثير من UFS 2.1 وأسرع بكثير من معايير الذاكرة الأخرى مثل eMMC وسيسمح بسرعات فائقة تصل إلى 23.2 جيجابت في الثانية مع تقليل استهلاك الطاقة، هذا يعني أنه يمكنك حتى التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K أو 8K بمعدلات إطار أعلى دون أن تزعج هاتفك كثيرًا، ومن فوائد هذا الإصدار أسرع للقراءة والكتابة مما يحسن قدرات تعدد المهام بشكل كبير، انخفاض استهلاك الطاقة، عمر أطول للبطارية، بالإضافة لتجربة المُستخدم المُحسنة.

بينما يوفر UFS 3.0 سرعات قراءة وكتابة سريعة، فإن ما يعنيه هذا يعتمد على ما تفعله بهاتفك الذكي، نود جميعًا أن نحفظ تطبيقاتنا وألعابنا وتحميلها بسرعة، وبالمثل مع تزايد تسجيل مقاطع الفيديو 4K مع ظهور 8K في الأفق ستثبت UFS 3.0 أنها مفيدة على الرغم من أنك قد لا تحتاج إليها في الوقت الحالي.

إليك المزيد: كل الطرق لتوسيع مساحة تخزين جهازك الكمبيوتر دون حذف أي شيء

bbc05012c6.jpg

حتى الآن هناك عدد قليل جدًا من الهواتف الرائدة مثل Samsung Galaxy Fold و One Plus 7 و OnePlus 7 Pro تدعمه، سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن ينتشر إلى الهواتف متوسطة المدى، إذاً سنشاهد إمكانات أكثر قدرة وقوة مع نمو الهواتف الذكية أكثر قوة لتصبح أكثر موثوقية وسرعة.



كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنية التخزين الجديدة UFS 3.0

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة